اتفاق القاهرة وأديس أبابا في مفاوضات سد النهضة، واتهام بيلوسي بالشماتة في ترامب بسبب أقلامها، وغضب في مصر لـ«طبيبات المنيا»

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني 2020.

عربي بوست
تم النشر: 2020/01/16 الساعة 14:35 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/29 الساعة 14:07 بتوقيت غرينتش
بيلوسي تقدم فريق السبعة / AP

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست" ليوم الخميس 19 يناير/كانون الثاني 2020.

وضع اللمسات الأخيرة في مفاوضات سد النهضة

سد النهضة

اتفق وزراء من مصر وإثيوبيا والسودان على الاجتماع مجدداً في واشنطن في وقت لاحق هذا الشهر، لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق بشأن سد النهضة على النيل الأزرق، الذي سبَّب أزمة دبلوماسية بين القاهرة وأديس أبابا. حسب موقع voanews، أحرزت المحادثات الأخيرة التي استضافتها وزارة الخزانة الأمريكية بعض التقدم، لكنها فشلت في التوصل إلى اتفاق شامل حول تشغيل سد النهضة الإثيوبي الكبير.

خلفية: وزارة الخزانة الأمريكية التي استضافت اجتماعاً للوزراء في واشنطن هذا الأسبوع، قالت في بيان مشترك مع الدول الثلاث والبنك الدولي، إنهم اتفقوا خلاله على ملء خزان سد النهضة، الذي تكلف أربعة مليارات دولار، على مراحل خلال الموسم المطير، على أن يأخذ ذلك في الحسبان التأثير على المخزون المائي لدى دول المصب.

ومن المقرر أن تجتمع مصر وإثيوبيا والسودان في واشنطن مرة أخرى يومَي 28 و29 يناير/كانون الثاني، لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق.

تحليل: بالرغم من هذا التقدم في المفاوضات بين الطرفين، لا تزال مصر وإثيوبيا تراوحان مكانهما، على الرغم من حثّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على أن تتوصل الأطراف إلى "اتفاق متبادل المنفعة"، ولم يكن لهذا التقدم أن يكون لولا وجود طرف ثالث ذي نفوذ كبير كالولايات المتحدة الأمريكية، التي تربطها علاقات نفوذ كبيرة بالنظامَين الإثيوبي والمصري.

أقلام بيلوسي الشامتة

أقلام زعيمة الديمقراطيين في الكونغرس تثير غضب الجمهوريين.. اتهمت بـ
رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي أثناء التوقيع على بنود المساءلة التي أقرّها مجلس النواب لعزل دونالد ترامب/رويترز

أثارت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي غضب الحزب الجمهوري، الأربعاء 15 يناير/كانون الثاني 2020، عندما استخدمت عدداً كبيراً بشكل ملحوظ من أقلام الكتابة، وضعتها في أكثر من ثلاث صواني، وذلك للتوقيع على بنود المساءلة التي أقرّها مجلس النواب لعزل دونالد ترامب قبل إحالتها إلى مجلس الشيوخ.

خلفية: وافق مجلس النواب الأمريكي، في وقتٍ متأخر من مساء الأربعاء 15 يناير/كانون الثاني 2020، على مشروع قرار يتعلق بإرسال بندين حول عزل الرئيس دونالد ترامب إلى مجلس الشيوخ. جاءت الموافقة على إرسال البندين، بعد تصويت أغلبية أعضاء مجلس النواب على مشروع القرار، بـ228 صوتاً مقابل رفض 193 صوتاً، الأمر الذي يفتح الطريق لإطلاق مقاضاة ترامب أمام مجلس الشيوخ، الذي يسيطر عليه حزب ترامب من الجمهوريين.

تحليل: رغم أن النتيجة جاءت متوافقة إلى حد كبير مع نصيب كل حزب من المقاعد في مجلس النواب، فإنه من المتوقع أن يبرِّئ مجلس الشيوخ ساحة ترامب؛ نظراً لعدم إبداء أي جمهوريّ تأييده لعزله، وهي خطوة تتطلب موافقة أغلبية الثلثين في المجلس. لكن مساءلة ترامب في مجلس النواب الشهر الماضي ستظل وصمة في سجله، وقد تكون المحاكمة التي يبثها التلفزيون في مجلس الشيوخ غير مريحة بالنسبة له، في الوقت الذي يسعى فيه لإعادة انتخابه في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني 2020، مع تصدّر بايدن المرشحين الديمقراطيين لمواجهته.

غضب في مصر لـ"طبيبات المنيا"

وفاة وإصابات حرجة لـ
الطبيبة راعوث القس أشعياء التي فقدت جنينها وأصيبت في الحادث/الشبكات الاجتماعية

أثار حادث طبيبات المنيا ضجة كبيرة في مصر، إذ تابع رواد الشبكات الاجتماعية بغضب وحزن حادث وفاة طبيبات التكليف أو الامتياز (في السنة الأخيرة من كلية الطب) في حادث سير أثناء حضورهن تدريباً نظمته وزارة الصحة والسكان ضمن مبادرة "100 مليون صحة" التي يرعاها الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

تفاصيل: استدعت الإدارة الصحية في محافظة المنيا عدداً من الطبيبات من دفعة 2017 لحضور تدريب في العاصمة القاهرة (بينهما مسافة نحو 270 كيلومتراً)، صباح الأربعاء 15 يناير/كانون الثاني 2020، وقد أبلغتهن بموعد التدريب قبلها بيومٍ واحد فقط، ورغم اعتراض الطبيبات واقتراحهن تلقي التدريب في محافظة بني سويف، أو إحضار المدرب للمحافظة، أو على الأقل منحهن فرصة ليتمكنّ من الحجز في القطار من المنيا للقاهرة، فإن المحاولات باءت بالفشل.

حتى إن الإدارة الصحية هددتهن بالنقل خارجها حال تغيب إحداهن، لكن تعرضت الطبيبات لحادث سير وهن في طريقهن لحضور التدريب بمعهد تدريب الأطباء التابع لوزارة الصحة بالعباسية، ما أدى إلى وفاة طبيبتين والسائق وراكب آخر، إذ كانت الحافلة تقل 20 راكباً، فيما أصيبت 17 طبيبة.

وقد كانت أكثر الإصابات المؤثرة للطبيبة راعوث القس أشعياء، البالغة من العمر 26 عاماً، إذ أصيبت بكسر مضاعف في عظمة الفخذ اليسرى أدت إلى انفجار الرحم ووفاة جنينها الذي كانت حاملاً به في الشهر الثاني، ثم جرى استئصال رحمها، وكذلك أصيبت بخلع في مفصل الفخذ اليمنى وخلع بمفصل الفك.

إليكم ما يحدث أيضاً:

غاز المتوسط: قالت وزارة البترول المصرية، الخميس 16 يناير/كانون الثاني 2020، إن فرنسا طلبت الانضمام رسمياً إلى عضوية منتدى غاز شرق المتوسط، فيما أكدت رغبة أمريكا هي الأخرى للانضمام لكن بصفة مراقب، إذ قال بيان وزارة البترول إن نائب مساعد وزير الطاقة الأمريكي أبدى رغبة بلاده في الانضمام إلى المنتدى كمراقب بصفة دائمة. ويمكن لأي من دول شرق المتوسط المنتجة أو المستهلكة للغاز، أو دول العبور، الانضمام لعضوية المنتدى، بحسب ما أعلنته مصر، وهي مقر المنتدى.

مصر: فرنسا وأمريكا تطلبان الانضمام رسمياً إلى منتدى غاز شرق المتوسط
وزير البترول طارق الملا في شرم الشيخ/ من أرشيف رويترز

مقاتلون سوريون في ليبيا: نفى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو مزاعم منح الجنسية التركية لجنود الجيش الوطني السوري المعارض مقابل قتالهم في ليبيا، وقال إن مثل هذه الأخبار "عارية عن الصحة تماماً"، وذلك بعد نشر مواقع إخبارية مقربة من اللواء المتقاعد خليفة حفتر مقاطع مصورة قالوا إنها لمقاتلين سوريين في ليبيا، فيما تحدثت صحيفة "الغارديان"، في تقريرٍ، عن أن ألف مقاتل سوري قادمين من تركيا وصلوا، أو على وشك الوصول إلى ليبيا، للقتال بجانب حكومة فايز السراج.

انسحاب محامي غصن: انسحب جونيتشيرو هيروناكا، محامي كارلوس غصن، الذي يُعد واحداً من أكثر محامي الدفاع الجنائي احتراماً في اليابان، من القضية رسمياً، بعد فرار موكله من البلاد في نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي هرباً من المحاكمة. وحسب وكالة Bloomberg الأمريكية أرسل مكتب هيروناكا -الذي يشتهر بلقب "الشفرة الحادة"، والذي قاد الفريق القانوني الذي يمثل غُصن، الرئيس التنفيذي السابق لشركة نيسان- إخطاراً إلى محكمة طوكيو المحلية، اليوم الخميس 16 يناير/كانون الثاني، بأنَّه لم يعد يُمثِّل غصن، حسبما ذكر مكتبه في بيان. ويُذكَر أنَّ هيروناكا قد أشار بالفعل في الأسبوع الماضي إلى نيته الانسحاب من القضية. 

امرأة في الفاتيكان: في خطوة نادرة، اختار البابا فرانسيس للمرة الأولى امرأة لتولّي منصب رفيع المستوى في أمانة سر دولة الفاتيكان، أحد أهم مكاتب الفاتيكان، إذ عُينت فرانشيسكا دي جيوفاني، المحامية وصاحبة خبرة 27 عاماً في الفاتيكان، في منصب وكيلة قسم "العلاقات مع الدول" في مكتب أمانة سر دولة الفاتيكان، وتُشرف بدورها على قسم معنيّ بتنسيق علاقات "الكرسي البابوي" مع الأمم المتحدة وغيرها من المنظمات الحكومية الدولية. 

ظهور هاري: ظهر الأمير هاري لأول مرة في مناسبة عامة، بعد أن استجابت الملكة إليزابيث، ملكة بريطانيا، لرغبة حفيدها وزوجته الأمريكية ميغان ماركل في التخلي عن واجباتهما الرسمية، والتطلع إلى مستقبل أكثر استقلالاً عن العائلة المالكة. ويستضيف هاري، وهو السادس في ترتيب ولاية العرش، الخميس 16 يناير/كانون الثاني 2020، عملية السحب لمباريات كأس العالم للرجبي، التي تُجرى في 2021، بقصر باكنغهام في آخر مهمة له قبل أن يبدأ هو وميغان "فترة انتقالية" تمهيداً لحياتهما الجديدة.

تحميل المزيد