مهاتير محمد يتحدث لعربي بوست، أردوغان ينتقد دعم روسيا لمرتزقة يساندون حفتر، ودياب يعد بتشكيل حكومة لبنان في أسابيع

وجّه رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول 2019، كلمة للشعوب العربية قائلاً إنه يجب ألا يحارب بعضنا البعض، حتى وإن وُجدت الاختلافات بيننا.

عربي بوست
تم النشر: 2019/12/20 الساعة 14:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/12/20 الساعة 14:14 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد - الأناضول

مساء الخير متابعينا، موجز الأخبار من عربي بوست.

مهاتير محمد يتحدث لعربي بوست 

وجّه رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول 2019، كلمة للشعوب العربية قائلاً إنه يجب ألا يحارب بعضنا البعض، حتى وإن وُجدت الاختلافات بيننا، في ديننا الإسلامي محاربة المسلم حرام، يجب أن نتعامل مع بعضنا بحب، مشيراً في تصريحات حصرية لـ"عربي بوست" إلى تعرض بلاده لضغوط بسبب القمة الإسلامية التي استضافتها. 

خلفية: بدأت القمة الإسلامية في كوالالمبور صباح الخميس 19 ديسمبر/كانون الأول 2019، بمشاركة زعماء تركيا، وقطر، وإيران، وأندونيسيا، بالإضافة إلى مئات الشخصيات السياسية والمفكرين من بلدان عدة حول العالم، وتعتبر قمة كوالالمبور هي الثانية بعد قمة نوفمبر/تشرين الثاني عام 2014، التي شارك فيها عدد كبير من المفكرين والعلماء من العالم الإسلامي.

تحليل: تهدف قمة كوالالمبور بالدرجة الأولى إلى إعادة بناء وحدة الأمة الإسلامية، رغم ما تعرضت له من محاولات إفشال، بعد انسحاب باكستان بضغوط سعودية، ورغم توجيه ماليزيا دعوات مباشرة إلى جميع الدول الإسلامية لحضور هذه القمة، على رأسها السعودية، التي اتخذت موقفاً سلبياً منها على جميع المستويات.

رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد/عربي بوست

أردوغان ينتقد دعم روسيا لحفتر 

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول 2019، إن بلاده لا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي أمام مساندة مرتزقة "فاغنر" الذين تدعمهم روسيا لقوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر، وقال إن "هذا هو الوضع ولن يكون من الصواب أن نلزم الصمت في مواجهة كل هذا. فعلنا أفضل ما يمكننا حتى الآن وسنواصل ذلك".

خلفية: تأتي تصريحات أردوغان المُنتقدة للدور الروسي في ليبيا، بعدما نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء، اليوم الجمعة، عن مصدر في وزارة الخارجية -لم تذكر اسمه- قوله إن "موسكو قلقة بشدة من احتمال إرسال تركيا قوات إلى ليبيا"، وأن الاتفاق بين أنقرة والحكومة الليبية يثير تساؤلات دون أن يوضح ماهيتها.

تحليل: يبدو أن الرئيس التركي يستعد للدخول بقوة في الأزمة الليبية، بعد تفعيل الاتفاقية الأمنية مع الحكومة المعترف بها دولياً، خصوصاً بعد تأكيده اليوم أن بلاده "لا يمكن أن تقف مكتوفة الأيدي أمام مساندة مرتزقة تدعمهم روسيا، لقوات اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر"، معبراً عن "أسفه" لانخراط روسيا إلى جانب مصر، والإمارات، وفرنسا، وإيطاليا، في تجاهل حكومة السراج.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان – رويترز

دياب يعد بتشكيل حكومة لبنان خلال أسابيع 

قال حسان دياب المكلف برئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة، الجمعة 20 ديسمبر/كانون الأول 2019، إنه سيعمل على تشكيل حكومة خلال ستة أسابيع، للمساعدة "على خروج البلد من أزمة اقتصادية وسياسية عميقة"، وأشار في تصريحات لمحطة DW الألمانية أن "هدفه بأن "تكون هناك حكومة اختصاصيين وفي نفس الوقت مستقلين لكي تتم معالجة كل الأمور الحياتية المهمة والمعيشية".

خلفية: كُلّف دياب بتشكيل الحكومة اللبنانية، بعدما نال في الاستشارات النيابية على 69 صوتاً، بينما حصل نواف سلام على 13 صوتاً، وحليمة قعقور على صوت واحد (من أصل 128 صوتاً)، فيما امتنع البعض عن تسمية أي مرشح. وأجج تكليف دياب الاحتجاجات في مناطق لبنانية عدة، وقال متظاهرون إنه مرشح حزب الله لكون الأخير دعمه بالكامل للحصول على التكليف.

تحليل: منذ تسميته رئيساً للحكومة المكلفة، أطلق دياب وعوداً كبيرة تتماشى مع مطالب المحتجين في الشارع، مؤكداً أنه مستقل وقراراته لن تتأثر بموقف أي كتلة سياسية في لبنان، لكن من المؤكد أن دياب سيواجه أزمات كبيرة على أرض الواقع لن يستطيع تجاوزها بسهولة، وستأخذ وقتاً طويلاً حتى تتحقق، وإن كانت النوايا بالتغيير جادة.

رئيس الحكومة اللبنانية المكلف حسان دياب
رئيس الحكومة اللبنانية المكلف حسان دياب

إليك ما حدث أيضاً: 

فيضانات مرعبة: أظهرت مقاطع فيديو لحظات صادمة ومرعبة تنجرف فيها السيارات بعيداً بسبب الفيضانات الغزيرة في شمال إسبانيا، حيث اجتاحت الفيضانات، التي وصفها السكان بأنها "الأسوأ" في التاريخ، بلدة راينوسا في منطقة كانتبريا، فيما تقول التقارير إن مستويات المياه ارتفعت بسبب الرياح القوية والأمطار.

فستان يثير الحيرة: مع انطلاق مراسم إلقاء الملكة البريطانية إليزابيث خطابها أمام البرلمان، انصب اهتمام الكثيرين على أمر آخر، هو لون معطف الملكة، وعلى غرار الجدل الشهير حول "الفستان"، انقسم الجمهور اليوم حول ما إذا كان لون معطفها الملكي أزرق أم أخضر، وفقاً لصحيفة The Daily Mirror البريطانية.

من مراسم إلقاء الملكة البريطانية إليزابيث خطابها أمام البرلمان/رويترز

اقتراح جريء: اقترحت رئيسة الوزراء الفنلندية المعينة حديثاً، سانا مارين، وهي أصغر رئيسة وزراء في العالم، تقليل عدد أيام العمل في الأسبوع إلى 4 أيام فقط، مع تقليل عدد ساعات العمل اليومي إلى 6 ساعات، وقالت مارين: "أعتقد أن الناس يستحقون قضاء المزيد من الوقت مع أسرهم وأحبائهم وهواياتهم وأشياء أخرى في الحياة".

رئيسة وزراء فلندا سانا مارين – رويترز

انتهاك للخصوصية: فتح فيسبوك تحقيقاً في تقرير حول نشر الموقع معلومات شخصية تتعلق بأسماء وأرقام أكثر من 267 مليون شخص من مستخدميه على شبكة الإنترنت، إذ قال المتحدث باسم الموقع لوكالة الصحافة الفرنسية (أ ف ب) إن فيسبوك في صدد التحقيق بشأن نشر المعلومات، لكنه رجح أيضاً أن يكون قد تم الاستيلاء على هذه المعلومات.

صورة تعبيرية لتطبيق فيسبوك/istock
تحميل المزيد