7 مدن ليبية تعلن «النفير»، ومخاوف من انشقاق أعضاء بالحزب الجمهوري ضد ترامب، وعقوبات جديدة على الأسد بسبب مصور

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الثلاثاء 17 ديسمبر/كانون الأول 2019.

عربي بوست
تم النشر: 2019/12/17 الساعة 14:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/29 الساعة 14:02 بتوقيت غرينتش
رئيس النظام السوري بشار الأسد / رويترز

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من "عربي بوست".

نفير في ليبيا

أعلنت مدينة الزنتان حالة النفير العام دفاعاً عن العاصمة الليبية طرابلس في مواجهة هجوم تشنه قوات اللواء متقاعد خليفة حفتر منذ أكثر من 8 أشهر. وهذه سابع مدينة في الغرب الليبي تتخذ الخطوة ذاتها بعد كل من مصراتة وكاباو وزليتن والخمس ومسلاتة والزاوية.

تفاصيل: أرسلت  قوات الوفاق تعزيزات عسكرية (لم يوضح طبيعتها) لعدة محاور جنوبي طرابلس، بعد إعلان عدة مدن من بينها مصراتة حالة النفير للدفاع عن العاصمة، وفي اليوم التالي، الثلاثاء، استيقظت العاصمة الليبية طرابلس، على أصوات إطلاق قذائف مدفعية ثقيلة تستهدف تمركزات لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

تحليل: رغم مرور 8 أشهر على بدء عملياتها، فشلت قوات حفتر حتى اللحظة في اقتحام العاصمة الليبية، لكن ما غير من موازين المعركة التي كانت لحكومة الوفاق اليد العليا فيها، هو دخول مرتزقة الفانغر على خط المعركة، وكذلك استعانة حفتر الكثيفة بالطيران الإماراتي، لكن حتى مع ذلك ما زال هجوم حفتر متعثراً.

مخاوف جديدة داخل البيت الأبيض

عزل ترامب البيت الأبيض الحزب الجمهوري
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز

ضغط زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر بشدة من أجل أن يتقدّم الشهود البارزون للشهادة في محاكمة العزل المنتظرة للرئيس دونالد ترامب أمام مجلس الشيوخ، مما حوّل الانتباه والضغوط السياسية إلى مجموعةٍ من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين الذي عملوا جاهدين لتجنب الظهور العلني في تلك الأزمة، فيما ذكرت مصادر لموقع شبكة CNN الأمريكية، أن الآراء المتباينة لهذه المجموعة من الأعضاء حول المحاكمة تثير مخاوف البيت الأبيض وقادة الحزب الجمهوري، القلقين من أن ينشق البعض عن الصف ويصوتوا مع الديمقراطيين في القضايا الرئيسية المتعلقة بالمحاكمة.

تفاصيل: رفض أربعة من أعضاء الحزب الجمهوري مطالبات قادة الحزب الجمهوري بعقد محاكمة قصيرة بلا شهود، فقد يؤدي ذلك إلى قلب العملية وخلق نوع من الغموض وعدم اليقين. ويقول ميتش ماكونيل، زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ، إنه "يُنسّق" الأمور بعناية شديدة لتجنب المحادثات الجارية مع كبار المسؤولين في البيت الأبيض.

تحليل: بالرغم من وجود قادة معتدلين في الحزب الجمهوري ضد ترامب، إلا أنهم لا يشكلون خطراً على الرئيس الأمريكي بسبب قلتهم، إذ ينبغي أن ينشق ما لا يقل عن 20 جمهورياً عن ترامب للوصول إلى عدد الأصوات اللازم "67 صوتاً" لعزله عن منصبه، وهو أمر مستبعد، ولا أحد يتوقعه.

عقوبات جديدة على الأسد بسبب مصور عسكري

بشار الأسد جرائم النظام السوري
رئيس النظام السوري بشار الأسد مهدد بعقوبات جديدة/ رويترز

تستعد الولايات المتحدة الأمريكية إلى فرض عقوبات جديدة على نظام بشار الأسد، بسبب انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبها في سوريا، بعد أن توصل المشرعون في الكونغرس لعشرات الآلاف من الصور البشعة، توثق جرائم الحرب التي اقترفها الأسد.

تفاصيل: أدرِج بندٌ يعرف باسم "قانون قيصر" -سُمِّي بالاسم الحركي للمصور: قيصر- في مشروع قانون ضخم متعلق بالسياسة العسكرية وجدير بالتمرير من المتوقع أن يمرره مجلس الشيوخ الثلاثاء 17 ديسمبر/كانون الأول، ومن المتوقع أيضاً أن يصدِّق عليه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد ذلك. سيفرض قانون قيصر قيوداً مالية إضافية لن تقتصر على النظام السوري، بل ستشمل أجزاء رئيسية من الاقتصاد السوري، حتى يخضع المسؤولون عن ضحايا جرائم الحرب للمساءلة.

تحليل: سيفرض قانون قيصر قيوداً مالية إضافية لن تقتصر على النظام السوري، بل ستشمل أجزاء رئيسية من الاقتصاد السوري، حتى يخضع المسؤولون عن ضحايا جرائم الحرب للمساءلة. وسيفرض عقوباتٍ كذلك على الشركات الخاصة أو الحكومات التي تتعامل تجارياً مع حكومة النظام السوري، بما في ذلك روسيا وإيران، اللتان تٌعدَّان من أكبر داعمي الأسد، وهو ما سيزيد الخناق بشكل كبير على الأسد واقتصاده المتعثر أصلاً، في ظل غرقه بالديون وانهيار العملة المحلية.

إليك ما يحدث أيضاً:

قمة كوالالمبور: أكد رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد، أن رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان أخبره بأنه لن يتمكن من حضور القمة الإسلامية في كوالالمبور التي ستنعقد في الفترة ما بين 18 و21 من هذا الشهر، وذلك عقب زيارة قام بها إلى السعودية، والتقى خلالها مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

اعتذار لفنلندا: اعتذرت إستونيا لفنلندا، بعد سخرية وزير داخليتها مارت هيلمه (70 عاماً)، من رئيسة وزراء فنلندا سانا مارين، أصغر رئيسة وزراء في العالم (34 عاماً)، ووصفه لها بأنها "فتاة المبيعات" وتشكيكه في قدرتها على الاضطلاع بمسؤولياتها، وقد دفعت تصريحات هيلمه المعارضة الإستونية إلى مطالبته بالاستقالة، بينما طلبت كيرستي كاليولايد رئيسة إستونيا من نظيرها الفنلندي سولي نينيستو تقديم اعتذارها الشخصي لمارين وحكومتها.

رئيسة وزراء فنلندا
رئيسة وزراء فنلندا سانا مارين، أصغر رئيسة وزراء في العالم/ رويترز

الخيانة العظمى: قضت محكمة باكستانية بإعدام الرئيس السابق برويز مشرف بتهمة الخيانة العظمى، في سابقة هي الأولى في تاريخ البلاد، بعد تحقيق فتح عام 2013 بطلب من الحكومة، وقامت وزارة الداخلية بضم اسمه إلى "القائمة السوداء" التي وضعتها الوزارة، وذلك بسبب إعلانه حالة الطوارئ عام 2007، وتعليق العمل بالدستور.

حكومة الكويت الجديدة: أدت الحكومة الكويتية الجديدة، برئاسة صباح الخالد الحمد الصباح، اليمين الدستورية بعد صدور مرسوم أميري بتعيينها، بعد نحو شهر من استقالة سابقتها على خلفية اتهامات بالفساد المالي طالت وزراء جرى استجوابهم في مجلس الأمة.

بعد شهر من استقالة سابقتها.. الحكومة الكويتية الجديدة تؤدي اليمين الدستورية
رئيس الوزراء الكويتي صباح الخالد الحمد الصباح/الشبكات الاجتماعية

دعم تركي روسي: قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيبحث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الشهر المقبل خطة تركية لتقديم الدعم العسكري للحكومة الليبية المعترف بها دولياً، بينما يتواصل الصراع العسكري بمحيط العاصمة الليبية طرابلس منذ 8 أشهر بعد إعلام اللواء المتقاعد خليفة حفتر هجوم قواته لـ"تحرير العاصمة".