الحرس الثوري الإيراني يهدد السعودية وأمريكا، الجزائر ترفض مناقشة أزمتها في البرلمان الأوروبي، وتفاصيل احتجاز طاقم تحرير «مدى مصر»

صباح الخير، موجز الأخبار من «عربي بوست»

عربي بوست
تم النشر: 2019/11/26 الساعة 04:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/26 الساعة 04:44 بتوقيت غرينتش
قائد الحرس الثوري الإيراني حسن سلامي/مواقع التواصل

صباح الخير، موجز الأخبار من "عربي بوست"

الحرس الثوري الإيراني يحذر السعودية وأمريكا

قال قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، في خطاب تلفزيوني، إن إيران ستدمر الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية إذا تجاوزت خطوط طهران الحمراء، وقال سلامي: "أقول لأمريكا وإسرائيل وآل سعود وبريطانيا إنكم جربتمونا في الساحات ولم تتمكنوا من الرد علينا، والجميع سمع صفعاتنا".

وأضاف: "نقول لكم لا تجتازوا خطوطنا الحمر، وإذا اجتزتم خطوطنا الحمر سوف نبيدكم".

خلفية: وتصاعد التوتر مؤخراً بين إيران من جهة، والولايات المتحدة ودول خليجية حليفة لها من جهة أخرى؛ إثر تخفيض طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي المتعدد الأطراف، المبرم في 2015. 

تحليل: بعد نجاح سياسة إيران مؤخراً في توتر الوضع في مضيق هرمز وإجبار أغلب الأطراف الدولية على التواصل معها لتهدئة الأمر تحاول طهران ردع الرياض وواشنطن عن القيام بأي عملية عسكرية ضدها مما قد يفتح أبواب الجحيم في الشرق الأوسط.

من ناحية أخرى فإن إيران تريد ممارسة الضغط على هذه الأطراف حتى تبدي بعض التنازلات حيالها في حال حدث أي حوار قد يفضي إلى اتفاق او تهدئة بينهم.

قائد الحرس الثوري الإيراني حسن سلامي/مواقع التواصل

الجزائر ترفض مناقشة أزمتها السياسة في البرلمان الأوروبي

أعربت الجزائر، عن رفضها لأي تدخُّل بشؤونها الداخلية، في أول رد رسمي على إعلان نائب أوروبي عن جلسة مرتقبة لبرلمان أوروبا تناقش الأزمة السياسية بالجزائر، وقال حسن رابحي، الناطق باسم الحكومة، إن "الاتحاد الأوروبي وكل شركائنا في الخارج يعلمون تمسُّك الجزائر بمبدأ عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى، كما أنها لا تقبل كمؤسسات وكشعب التدخل في شؤونها الداخلية". 

خلفية: وفي وقت سابق، نشر النائب الفرنسي بالبرلمان الأوروبي رافائيل غلوكسمان، تغريدة على "تويتر"، أعلن فيها "فتح نقاش وإصدار لائحة مستعجلة من البرلمان الأوروبي حول الأزمة الجزائرية، الأسبوع القادم"، دون تحديد. 

تحليل: هذا البيان يعد رسالة لكل الأطراف الخارجية بضرورة عدم التدخل في الشأن الجزائري لاسيما في الفترة المقبلة والتي من المتوقع أن تشهد توتراً بين المتظاهرين والسلطات الحاكمة بسبب رغبة الجيش في إجراء انتخابات رئاسية فيما ترفض أغلب القوى والأحزاب السياسية هذا الطرح.

احتجاجات الجزائر/رويترز

تفاصيل احتجاز قوات مجهولة لطاقم تحرير "مدى مصر"

كشف الصحفي المصري حسام بهجت عن تفاصيل احتجاز طاقم موقع "مدى مصر"، من قِبل عشرة رجال مسلحين يرتدون ملابس مدنية، ورفضوا الكشف عن هوياتهم أو الجهة التابعين لها أو تقديم إذن النيابة، وقال بهجت في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فيسبوك، إن ما حدث يشبه عملية "اختطاف طائرة".

خلفية: وقال "مدى مصر"، في وقت سابق إن قواتٍ -يُرجح أنها من الأمن الوطني- ألقت القبض على الزملاء لينا عطا الله رئيسة تحرير "مدى مصر"، ومحمد حمامة، ورنا ممدوح، الصحفيين بالموقع، ورفض الضباط الكشف عن هوياتهم، أو عن الجهاز الأمني الذي يتبعونه، أو عن أسمائهم، ولم يكشفوا إلا عن الوجهة التي سوف يصطحبون إليها الزملاء، وهي النيابة. وذلك بعد ثلاث ساعات من الاحتجاز داخل مقر الموقع، قبل أن تغادر القوة مصطحبةً الزملاء الثلاثة.

تحليل: هذا الأمر اعتادت عليه السلطات المصرية مع كل وسائل الإعلام البعيدة عن سيطرتها حتى أصبحت كل المنصات الإعلامية بالداخل لا يمكن لها أن تغرد خارج السرب عدا هذا الموقع الذي على ما يبدو من وجهة نظر السلطات المصرية تجاوز الحد عندما تحدث بتفاصيل عما يحدث داخل أهم جهاز استخباراتي في مصر وهو المخابرات العامة بشأن قضية نجل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ولولا الضغط الخارجي ما كان للقاهرة أن تستجيب بسرعة وتطلق سراح الصحفيين المعتقلين. 

الصحفي المصري في موقع
الصحفي المصري في موقع "مدى مصر" حسام بهجت

إليك ما يحدث أيضاً 

بلومبرغ: قررت وكالة الأنباء الدولية الأمريكية Bloomberg News عدم التحري عن مؤسسها ومالكها مايكل بلومبرغ، أو أي من منافسيه الديمقراطيين خلال الحملة الانتخابية، بعد إعلان مالك الوكالة رسمياً عن ترشحه للمنافسة على تمثيل الديمقراطيين في الرئاسيات الأمريكية لعام 2020، وفق ما كشفه موقع Business Insider الأمريكي.

أكبر عملية سطو: تعرض غرونيس غيفولبه، أحد أشهر متاحف ألمانيا، الإثنين 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، إلى عملية سرقة لمقتنيات قُدرت قيمتها بأكثر من مليار يورو. وحسب شرطة مدينة دريسدن في ولاية ساكسونيا، تعرض المتحف للسرقة في ساعات مبكرة من صباح الإثنين من قبل مجموعة لصوص دخلوا إليه من نافذة جانبية بعد قطعهم التيار الكهربائي.

متحف رونيس غيفولبه بألمانيا/رويترز

السياحة السوداء: رغم الحرب التي تشهدها سوريا منذ سنوات، بدأت مجموعةٌ من شركات السياحة ومُدوِّني السفر، الذين يقدِّمون خدماتهم لزبائنهم من مُتحدِّثي اللغة الإنجليزية، إطلاق رحلاتٍ مُعَدَّة بناءً على الطلب لزيارة سوريا، و"الاختلاط بالسُكَّان المحليين، والمرور أيضاً على القرى المُدمَّرة، وزيارة المواقع الأثرية التي يسودها الدمار". 

السياحة السوداء سوريا
مدينة تدمر الأثرية السورية/ رويترز

قبعة هتلر: قال موقع شبكة Deutsche Welle الألمانية إن رجل أعمال سويسرياً من أصول لبنانية يُدعى عبدالله شاتيلا اشترى قبعة تعود لأدولف هتلر مقابل 55,300 دولار في مزاد مثير للجدل عُقد في 20 نوفمبر/تشرين الثاني في مدينة ميونيخ البافارية. وقال شاتيلا إنه يريد أن يُبقي هذه المقتنيات بعيداً عن أيدي النازيين الجدد.

قبعة أودولف هتلر/مواقع التواصل

أزمة أوبر: كشفت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن شركة أوبر للنقل فقدت تصريح عملها في العاصمة البريطانية لندن، بسبب إخفاقها في مجال السلامة. وحسب ما نقله موقع الإذاعة البريطانية، فقد أعلنت هيئة النقل في لندن أن "أوبر" لن تحصل على تصريح جديد للعمل في العاصمة البريطانية، قائلة إن الشركة أخفقت مراراً في مجال السلامة.

تحميل المزيد