قتلى وجرحى من المتظاهرين بالعراق، واعتقال جزائريين رافضين لانتخابات الرئاسة، وتكريم لمتبرعين بأعضائهم بالسعودية

فتحت قوات الأمن العراقية النار على المحتجين في مدينة الناصرية جنوب العراق، فجر اليوم الأحد 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2019؛ وهو ما تسبَّب في مقتل 3 من المتظاهرين على الأقل، وإصابة عشرات. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر في الشرطة العراقية -لم تذكر اسمها- قولَها إنَّ «المحتجين تجمعوا عند ثلاثة جسور رئيسية في المدينة، واستخدمت قوات الأمن الذخيرة الحية وعبوات الغاز المسيل للدموع لتفريقهم».

عربي بوست
تم النشر: 2019/11/24 الساعة 15:21 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/24 الساعة 15:21 بتوقيت غرينتش
قوات الأمن العراقية فتحت النار على المتظاهرين في أكثر من مدينة عراقية خلال الساعات الماضية - رويترز

مساء الخير متابعينا، موجز الأخبار من عربي بوست.

قتلى وعشرات الجرحى من المتظاهرين في العراق 

فتحت قوات الأمن العراقية النار على المحتجين في مدينة الناصرية جنوب العراق، فجر اليوم الأحد 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2019؛ وهو ما تسبَّب في مقتل 3 من المتظاهرين على الأقل، وإصابة عشرات. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر في الشرطة العراقية -لم تذكر اسمها- قولَها إنَّ "المحتجين تجمعوا عند ثلاثة جسور رئيسية في المدينة، واستخدمت قوات الأمن الذخيرة الحية وعبوات الغاز المسيل للدموع لتفريقهم". 

خلفية: يشهد العراق احتجاجات مناهضة للحكومة، منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قُتل خلالها 339 شخصاً على الأقل وأصيب 15 ألفاً، وفق إحصاء أجرته وكالة الأناضول، استناداً إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان (رسمية تتبع البرلمان)، ومصادر طبية وحقوقية، وتصاعدت مطالب المحتجين إلى حد مطالبة رئيس الوزراء بالاستقالة. 

قوات الأمن العراقية تقتل متظاهرين في مدينة الناصرية – رويترز

اعتقال عشرات الجزائريين الرافضين لانتخابات الرئاسة 

أعلنت "اللجنة الوطنية للإفراج عن المعتقلين"، في الجزائر، أن السلطات اعتقلت عشرات الأشخاص، بسبب تظاهرات ضد الانتخابات الرئاسية المقررة في 12 ديسمبر/كانون الأول المقبل، والتي دخلت حملتها الانتخابية يومها السابع. كما أشارت اللجنة إلى اعتقالات طالت معارضي الانتخابات في باتنة (400 كم جنوب شرقي الجزائر) على هامش مهرجان انتخابي للمرشح عبدالمجيد تبون.

خلفية: كانت منظمة العفو الدولية دعت، يوم الخميس الماضي، السلطات الجزائرية إلى إيجاد أجواء مواتية وسلمية لسير الحملة الانتخابية، وأعرب مكتب المنظمة بالجزائر "عن قلقه العميق إزاء مناخ القمع، بعد توقيف عدة أشخاص بشكل تعسفي في الأيام الأخيرة، خلال مظاهرات سلمية ضد إجراء الانتخابات"، ويعاقب القانون كل شخص يعرقل المسار الانتخابي بالسجن النافذ مدةً تتراوح بين 18 شهراً وسنتين.

متظاهرون يحتجون ضد انتخابات الرئاسة في الجزائر – رويترز

تكريم متبرعين بأعضائهم في السعودية

كشفت السعودية، اليوم الأحد 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، عن تبرع 124 سعودياً بأحد أعضائهم البشرية، بعد نحو شهرين من موافقة تشريعية. وأفادت وكالة الأنباء السعودية الرسمية بأن "العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، وافق على منح 124 مواطناً ومواطنة وسام الملك عبدالعزيز، من الدرجة الثالثة، لتبرعهم بأحد أعضائهم الرئيسية، سواء كان العضو من حي أو متوفَّى دماغياً".

خلفية: تأتي الموافقة بعد إقرار مجلس الشورى السعودي تشريع "التبرع بالأعضاء البشرية"، في 16 سبتمبر/أيلول الماضي، وعادةً ما يثير الحديث عن التبرع بالأعضاء جدلاً في العالَمين العربي والإسلامي؛ إذ يراه بعض علماء الدين "حراماً شرعاً"، في حين يجيزه آخرون، ويعد قضية شائكة في ظل تباين التأييد والمعارضة لها. 

الملك سلمان بن عبد العزيز – رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

تضييق على الحريات: قالت صحيفة The Washington Post، إن قوات الأمن المصرية اعتقلت الصحفي شادي زلط الذي يعمل في موقع "مدى مصر". جاء ذلك بعد كشف الموقع عن قرار اتخذه الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، يقضي بإبعاد نجله محمود إلى خارج البلاد.

الصحفي المصري شادي زلط – مواقع التواصل

إشادة بسيدة مُسلمة: حظيت امرأة مسلمة بإشادات واسعة؛ بعدما تصدت لرجل كان يوجه إهانات إلى شخص يهودي وعائلته، خلال رحلة بالمترو شمال العاصمة البريطانية لندن، ودفعت الحادثة السلطات إلى إطلاق عملية بحث عن الرجل، وفيما بعد تم توقيفه.

رياضة "الهولا هوب": صنعت الشابة من ولاية شيكاغو بأمريكا، جيني دوان، والبالغة من العمر 29 عاماً، نقطة فارقة في تاريخها، حين حطَّمت -بشكلٍ غير رسمي- الرقم القياسي لأطول فترة ممارسة لرياضة "الهولا هوب"، حين أتمّت جلسةً مدّتها 74 ساعة و54 دقيقة، وتريد مواصلة الأداء حتى الدخول في الساعة 100.

سيارة تسلا: قال إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة "تسلا" الأمريكية‭ ‬للسيارات، إن الشركة تلقت حتى الآن نحو 150 ألف طلب لشراء الشاحنة الصغيرة الكهربائية الجديدة "سايبرترك"، التي كشفت عنها الشركة، على الرغم من أن الكشف عن السيارة شهد انتكاسة كبيرة، عندما تحطم زجاج نوافذها "المصفح" في حفل التدشين الذي طال انتظاره.

تحميل المزيد