تشفٍّ ومطالب بعزل نتنياهو، الأمن العراقي يعيد فتح ميناء أم قصر ويفرق المحتجين بالقوة، وقمة إسلامية مصغرة في كوالالمبور

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من «عربي بوست».

عربي بوست
تم النشر: 2019/11/22 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/11/22 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو - رويترز

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من "عربي بوست".

تشفٍّ ومطالب بعزل نتنياهو

أثار إعلان المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية أفيخاي ماندلبليت، توجيه لائحة اتهام لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو تضم تهماً، بينها "الرشوة وخيانة الأمانة" ردود فعل متباينة داخل الطبقة السياسية، أغلبها تميز بالتشفي، ودعوات لرحيله وصلت عقر داره حزب "الليكود".

خلفية: ووجَّه المدعي العام الإسرائيلي، اتهامات فساد لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مما يثير مزيداً من الغموض بشأن مَن سيقود البلاد وسط فوضى سياسية، بعد إجراء انتخابات مرتين هذا العام دون نتيجة حاسمة.

تحليل: بموجب الدستور الإسرائيلي، يمكن أن يبقى نتنياهو قيد الاتهام، بل ويُحاكم حتى أثناء وجوده في السلطة. ولا يمكن لأعضاء الكنيست التصويت لإطاحته إلَّا بعد استنفاد جميع الطعون، وهي عملية قد تستغرق سنوات. لكنَّ بعض الهيئات الرقابية تخطط رغم ذلك للطعن في استمرار بقاء نتنياهو في منصبه، إذ تصل عقوبة قبول الرشوة، وهي أخطر التهم الموجهة إلى نتنياهو، إلى السجن مدة أقصاها 10 سنوات.

رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو/رويترز

الأمن العراقي يفرق المحتجين بالقوة 

قال مسؤولون في ميناء أم قصر إن قوات الأمن العراقية أعادت فتح الميناء الرئيسي بالبلاد، بعدما فرقت بالقوة محتجين كانوا يغلقونه، وذكرت مصادر لوكالة "رويترز" أن العاملين تمكنوا من دخول الميناء الواقع قرب البصرة لكن عملياته لم تستأنف بعد.

خلفية: وعمد المحتجون، منذ إطلاق الاحتجاجات المناهضة للحكومة إلى إغلاق ميناء أم قصر عدة مرات، استمرت إحداها 10 أيام. فقد سبق أن أغلق الميناء من قبل محتجين يطالبون بالتوظيف وتوفير فرص عمل.

تحليل: تعتبر البصرة مركز صناعة النفط في العراق، كما أنها المنفذ الوحيد على البحر، حيث تضم خمسة موانئ أهمها وأكبرها في العراق هو ميناء أم قصر، وستتضرر الدولة العراقية بشدة من استمرار إغلاق هذا الميناء، إذ يمر من خلاله 80% من الواردات العراقية، أبرزها المواد والسلع الغذائية المختلفة.

جمعة العراق: الأمن يفرق محتجين بالقوة لفتح ميناء أم قصر.. والسيستاني يدعو لإصلاحات
مدخل ميناء أم قصر/رويترز

قمة إسلامية مصغرة في كوالالمبور 

أعلن رئيس الوزراء الماليزي، مهاتير محمد، أن بلاده ستستضيف قمة إسلامية مصغرة، تضم 5 دول وهي قطر، تركيا، أندونيسيا، باكستان وماليزيا. وشدد مهاتير على أن القمة المصغرة، ليست بديلاً عن منظمات دولية، مثل منظمة التعاون الإسلامي، وأردف "هذه القمة، هي مبادرة صغيرة، فمنظمة التعاون الإسلامي منظمة كبيرة للغاية، وبامكاننا ضم بقية الدول الأعضاء فيها، إلى قممنا مستقبلاً". 

خلفية: وجاء ذلك في في حفل تعريفي بـ"قمة كوالالمبور 2019″، التي ستعقد

 في ديسمبر/كانون الأول. وقال مهاتير إن القمة التي وصفها بالبداية الصغيرة ستعقد لتسليط الضوء على مشاكل العالم الإسلامي، واقتراح الحلول لها، وأضاف: "نرغب في أن يدعم المسلمون هذه المبادرة، ونأمل أن نتمكن من توصيل رسالة إلى العالم".

رئيس الوزراء الماليزي ميهاتير محمد/رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

اجتماع سري في البيت الأبيض: استضاف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الرئيس التنفيذي مؤسس شركة "فيسبوك"، مارك زوكربيرغ، لتناول "عشاء سري"، وفق إعلام محلي.

طلب ترامب: قال متحدث باسم البيت الأبيض، إن الرئيس دونالد ترامب يريد أن تمضي محاكمة المساءلة بغرض العزل قدماً في مجلس الشيوخ؛ لأنه سيلقى معاملة عادلة هناك، وإنه يتوقع أن يكون المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن ضمن الشهود.

الشيف بوراك:شاركت المغنية الجزائرية منال حدلي مقطع فيديو على صفحتها الرسمية على موقع إنستغرام، جمعتها مع الشيف التركي الشهير بوراك أوزديمير، خلال زيارتها الثانية لمطعمه بتركيا. وقال الشيف التركي: "سألتموني كثيراً عن موعد زواجي مع منال حدلي، وأنا أقول لكم إنه سيكون قريباً".

عودة سمسم: قالت صحيفة The New York Times الأمريكية إن ثلاث دُمى متحركة جديدة وهم: بسمة وجاد ومعزوزة ستنضم لأعضاء عائلة "شارع سمسم" العالمية. والشخصيات مُبدِعة ومُغامِرة وتتكلم اللغة العربية، وقد أُعِدوا ليتعاملوا مع موضوع صعب آخر وهو الصدمة التي تواجه أطفال اللاجئين في الشرق الأوسط.

محمد رمضان: قدم الفنان المصري محمد رمضان عروضاً استعراضية في حفله الأول الأول بالمملكة العربية السعودية ضمن فعاليات "موسم الرياض" تنوعت بين الدخول بالسيارات على خشبة المسرح، وبين إطلاق النيران في الهواء، وأخرى ظهر فيها نائماً على فراش وحوله مجموعة من الراقصات الاستعراضيات.

تحميل المزيد