بومبيو يجتمع مع نتنياهو بشأن العملية التركية في سوريا، الديمقراطيون يهاجمون ترامب، وأكثر من ألف مستوطن يقتحمون الأقصى

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/18 الساعة 16:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/18 الساعة 16:03 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية الأمريكي بومبيو ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتياهو/رويترز

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

بومبيو يجتمع مع نتنياهو

اجتمع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو مع رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو في القدس، بعد ساعات من اتفاق تركيا مع الولايات المتحدة على وقف هجومها ضد القوات الكردية في سوريا. فيما سيتوجه في وقت لاحق  إلى بروكسل للاجتماع مع الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.

خلفية: وينظر إلى زيارة بومبيو في إسرائيل في أعقاب وقف إطلاق النار على أنها محاولة لتهدئة مخاوف إسرائيل من أن سحب القوات الأمريكية يمكن أن يعرضها لهجمات إيران أو وكلائها في المنطقة، ويساور إسرائيل القلق من أن المقاتلين الأكراد المتحالفين مع خصمها اللدود إيران قد يسدون الفراغ الذي خلفه انسحاب الولايات المتحدة.

تحليل: مثّل قرار ترامب أزمة في إسرائيل بسبب الخلاف الكبير بين أنقرة وتل أبيب، لاسيما أن إسرائيل تريد وجود حليفها الاستراتيجي في المنطقة خوفاً من تمادي نفوذ إيران وروسيا وتركيا في سوريا، مما قد يتسبب في أزمة لإسرائيل.

من ناحية ثانية، يريد ترامب بهذه الزيارة التأكيد على استمرار دعمه اللامحدود لنتنياهو الذي يعاني من أزمة سياسية كبيرة داخلياً بعد إخفاقه في حسم الانتخابات التشريعية للمرة الثانية في عام دون تمكنه من تشكيل الحكومة.

وزير الخارجية الأمريكي بومبيو ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتياهو/رويترز

الديمقراطيون يهاجمون ترامب

وصفت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي وزعيم الديمقراطيين بمجلس الشيوخ تشاك شومر اتفاقاً بين الولايات المتحدة وتركيا لوقف هجوم أنقرة في شمال شرق سوريا بأنه "عار".

وقالت بيلوسي وشومر، في بيان، إن الاتفاق "يقوض بشكل خطير مصداقية السياسة الخارجية الأمريكية، ويبعث برسالة خطيرة لحلفائنا وأعدائنا على حد سواء، بأنه لا يمكن الوثوق في كلامنا. الرئيس (التركي) أردوغان لم يتخلّ عن شيء، والرئيس ترامب قدم له كل شيء".

خلفية:  وفي وقت سابق، قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بعد اجتماع مطول بين أردوغان ونائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، إن تركيا "ستعلّق عملية نبع السلام لمدة 120 ساعة من أجل انسحاب تنظيم بي كا كا/ ي ب ك، وهذا ليس وقفاً لإطلاق النار". وأوضح تشاووش أوغلو، في مؤتمر صحفي، أنه "عند انسحاب العناصر الإرهابية فقط يمكن الحديث عن وقف عملية نبع السلام".


تحليل: تأثير العملية التركية لم يتوقف على المنطقة، بل وصل صداه إلى الداخل الأمريكي، بسبب قرار سحب القوات الأمريكية من سوريا الذي يراه الديمقراطيين تسرعاً من قِبل ترامب، فيما يريد الرئيس الأمريكي الوفاء بوعده بشأن الانسحاب من الشرق الأوسط، لكن بعد الاتفاق مع الرئيس التركي بات ترامب يشعر بالانتصار، لكن في نفس الوقت يريد الديمقراطيون التقليل من هذا الاتفاق واعتباره كارثة على مصالح واشنطن حتى لا يفيد ذلك ترامب في الانتخابات الرئاسية المقبلة.

نانسي بيولسي رئيسة مجلس النواب الأمريكي/ رويترز

أكثر من ألف مستوطن يقتحمون "الأقصى" 

اقتحم مئات المستوطنين الإسرائيليين المسجد الأقصى، بمدينة القدس، بحراسة شرطية، بمناسبة "عيد العُرْش" اليهودي. وقالت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، إن "1167 متطرفاً اقتحموا المسجد الأقصى منذ صباح اليوم بحراسة الشرطة الإسرائيلية". وذكرت دائرة الأوقاف أن 906 مستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى.

خلفية: وتسمح الشرطة الإسرائيلية بالاقتحامات جميع أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت. وسبق أن دعت جماعات يهودية متشددة إلى اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى بمناسبة "عيد العُرْش" اليهودي، الذي بدأ الإثنين ويستمر أسبوعاً.

تحليل: بين الحين والآخر تحدث هذه الاقتحامات، لكن هذه المرة كون يوم الجمعة يوافق يوم عيد لليهود ومن ثم يريد الإسرائيليون التأكيد على أنهم حاضرون في المسجد الأقصى في الوقت الذي يريدون رغم عدم أحقيتهم بهذا الأمر خلال يوم الجمعة.

أكثر من ألف مستوطن يقتحمون الأقصى احتفالاً بعيد يهودي يستمر أسبوعاً.. والأردن يطالب إسرائيل بوقف الانتهاكات
مستوطنون يقتحمون الأقصى احتفالاً بـ"عيد العُرْش" اليهودي/الأناضول

إليكم ما يحدث أيضاً: 

امتيازات رئاسية: منح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب شركته الخاصة امتياز استضافة قمة مجموعة الدول الصناعية السبع لعام 2020، والمزمع عقدها في يونيو/حزيران المقبل في منتجع ميامي بولاية فلوريدا، وفقاً لما أعلنه البيت الأبيض. 

احتجاجات لبنان: نشر رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو فتاة شجاعة ركلت أحد مرافقي الوزير أكرم شهيب الذين حاولوا فض التظاهرات بالأسلحة.

100 امرأة مؤثرة في العالم:  صنّفت هيئة الإذاعة البريطانية BBC، الفنانة الجزائرية رجاء مزيان ضمن قائمة 100 امرأة مؤثرة وملهمة في العالم لعام 2019.  وورد اسم المغنية مزيان بين 17 اسماً لنساء عربيات مؤثرات.

عقوبة قاسية: قالت صحف محلية إن وزير الطيران المدني المصري أصدر تعليماته بإلغاء رخصة الطيار قائد الطائرة الذي سمح للممثل والمغني المصري محمد رمضان بقيادتها، وتم سحب رخصة قيادة الطيار مدى الحياة وعدم توليه مستقبلاً أية أعمال تخص الطيران المدني سواء إدارية أو فنية.

أجهزة ذكية: أنقذت  كاميرا مراقبة  ذكية امرأة أسترالية تاهت وهي تخيّم مع أصدقائها، بعد فشل الأجهزة الأمنية والطائرات في إيجادها لثلاثة أيام.

تحميل المزيد