اتفاق خروج بريطانيا هو الأسوأ وفقاً للمعارضة، أردوغان يضع رسالة ترامب في القمامة، تبادل الإهانات بين ترامب وعدوته

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/17 الساعة 15:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/17 الساعة 15:18 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل قمة قادة الاتحاد الأوروبي التي تهيمن عليها Brexit ، في بروكسل ، بلجيكا في 17 أكتوبر 2019/رويترز

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

اتفاق خروج بريطانيا هو الأسوأ وفقاً للمعارضة

زعيم المعارضة البريطاني، جيريمي كوربين،
زعيم المعارضة البريطاني، جيريمي كوربين/رويترز

قال زعيم المعارضة البريطاني جيريمي كوربين، إنَّ اتفاق رئيس الوزراء بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي "أسوأ" مما توصلت إليه تيريزا ماي، التي تم رفضها بأغلبية ساحقة.

خلفية: جاء حديث كوربين بعد وقت قصير من إعلان رئيس الوزراء أن بريطانيا والاتحاد الأوروبي توصَّلا إلى اتفاق جديد "عظيم" للانفصال، وحثَّ نواب البرلمان على الموافقة عليه مطلع الأسبوع المقبل.

تحليل: الوضع الحالي بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي يُثير بالفعل الكثير من علامات الاستفهام، خاصة أن ما قدّمته رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي كان أكثر لصالح البلاد مما يقدمه جونسون، مما جعل حزب المحافظين الحاكم في مأزق حقيقي أمام نيران منافِسه حزب العمال.

في الوقت نفسه بات على لندن حسم أمرها خلال أيام، قبل انتهاء المهلة القانونية لخروج بريطانيا من اليورو مما يجعل عامل الوقت حاسماً وبشكل كبير.

أردوغان يضع رسالة ترامب في القمامة

قال موقع قناة CNN Türk  التركية، نقلاً عن مصادر دبلوماسية، إنَّ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "ألقى برسالة نظيره الأمريكي دونالد ترامب، بشأن العملية العسكرية في شمالي سوريا، في سلة القمامة". وأضاف الموقع التركي أن أردوغان رفض الرسالة المكتوبة في 9 أكتوبر/تشرين الأول 2019، وألقاها في سلة المهملات، وكان أفضل ردّ عليها إعلان بدء العملية العسكرية في شمالي سوريا.

خلفية: أطلق أردوغان، في اليوم التالي لرسالة ترامب، عمليتَه العسكرية في سوريا، التي تستهدف المسلحين الأكراد شرق نهر الفرات، متجاهلاً الضغوط الأمريكية والأوروبية.

تحليل: تركيا تخوض معركة هامة لها في هذه الفترة، كما أنها من المتوقع أن تكون محل اتهام من الكثير من الدول التي ترفض هذه العملية، مما يعني أن ما قام به ترامب يسير في هذا الاتجاه، لكن في نفس الوقت كان رد أردوغان على رسالة ترامب هو بدء العملية العسكرية، وليس الرد على الرسالة، مما يقلل من فحوى رسالة ترامب التي وُصفت بأنها غير دبلوماسية.

من المتوقع أن تستمر أنقرة فيما تقوم به حتى تصل إلى حل يرضيها، في حال وصل الأمر إلى وقف العملية العسكرية، أو على الأقل تعظيم مكاسبها بشكل كبير.

تبادل الإهانات بين ترامب وعدوته

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/رويترز

شهد البيت الأبيض اجتماعاً ساخناً بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، انتهى بطريقة غير مألوفة بين قادة الولايات المتحدة. ووفقاً للمتحدثة باسم بيلوسي، فقد وصفها ترامب بأنها "سياسية من الدرجة الثالثة"، وذلك في الاجتماع الذي كان من المفترض أن يتناول الوضع المتوتر في شمالي سوريا، لكنه انحرف عن مساره وتحول إلى مشاجرة بين الطرفين.

إضافة: بيلوسي قالت لترامب إن "كل الطرق معك تؤدي إلى بوتين"، في إشارة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والذي يتهمه الديمقراطيون بالتدخل في الانتخابات الأمريكية لصالح ترامب.

تحليل: كل طرف في الولايات المتحدة يحاول استغلال العملية العسكرية التركية لصالحه، ففي الوقت الذي يريد فيه ترامب استثمار خروج بلاده من الشمال السوري لصالح الانتخابات الرئاسية المقبلة، يحاول الفريق الآخر استغلال العملية العسكرية ضد ترامب، على اعتبار أن ما يحدث يؤثر على استراتيجية واشنطن في الشرق الأوسط.

وما يحدث هذه المرة ليس من الطبيعي، لكنه يندرج تحت الصراع الانتخابي، ورغبة الديمقراطيين في توجيه ضربة قوية لترامب قبل بدء الماراثون الرئاسي.

ماذا يحدث أيضاً؟

سخرية: نشر رجل يتحدث اللغة الروسية مقطعَ فيديو لقاعدة أمريكية مهجورة شمالي سوريا، يقول فيه "دعونا نرَ كيف كان يعيش الأمريكيون". ونشر حساب يحمل اسم MrRevinsky تغريدةً أرفقها بمقطع الفيديو، وكتب مُعلِّقاً: "متعاقد عسكري خاص روسي داخل القاعدة الأمريكية التي أُخليَت هذا الصباح في منبج".

الملثمون: قال مسؤولان أمنيان عراقيان لرويترز إن فصائل مدعومة من إيران نشرت قناصة على أسطح البنايات في بغداد، خلال أكثر الاحتجاجات المناهضة للحكومة دموية منذ سنوات.

ويُسلّط هذا الإجراء الذي لم يسبق الإعلان عنه من قبل الضوءَ على الحالة الفوضوية التي سادت الساحة السياسية في العراق، وسط احتجاجات حاشدة أدّت إلى مقتل أكثر من 100 شخص وإصابة 6000، خلال الأسبوع الذي بدأ في الأول من أكتوبر/تشرين الأول.

طهران كانت على تواصل وثيق مع القوات التي تحاول فضَّ المظاهرات/رويترز
طهران كانت على تواصل وثيق مع القوات التي تحاول فضَّ المظاهرات/رويترز

حالة قلق: يعش النرويجي أولي غونار سولسكاير، المدير الفني لمانشستر يونايتد الإنجليزي، موقفاً حرجاً بعد اقتراب إدارة فريقه من الاتفاق مع الإيطالي ماسيمليانو أليغري، المدير الفني السابق ليوفنتوس، على تدريب الشياطين الحمر خلفاً له خلال الفترة القادمة، بعد مسيرة قاربت على العام لم يقدم الإضافة خلالها للفريق الأحمر الشهير.

تصالح: أخمد السنغالي ساديو ماني، نجم ليفربول الإنجليزي، نيران الفتنة التي اشتعلت بينه وبين المصري محمد صلاح، زميله في هجوم الفريق الأحمر، حيث أكد أن ما حدث بينهما سوء تفاهم، وأنهما تصالحا عقب الأزمة مباشرة، وانتهى كل شيء، كما أوضح ردَّ فعله الغاضب تجاه الفرعون خلال مباراة بيرنلي، في الجولة الرابعة من عمر البريميرليغ.

إحراج: شهدت حلقة برنامج "الرقص مع النجوم-Dancing with the Stars" في نسخته الأمريكية سقطة كوميدية للمغنية الأمريكية وعضو لجنة التحكيم، كاري آن إينابا. إذ وقفت المغنية البالغة من العمر 51 عاماً للإشادة برقصة الممثلة كيت فلانيري، والرّاقص باشا باشكوف، وأثناء عودتها للجلوس مرة أخرى انزلق الكرسي للخلف فوقعت على الأرض.

ناسا تؤجل أول مهمة نسائية في الفضاء.. بسبب حجم البدلات، وعطل البطاريات
رواد الفضاء كريستينا كوتش ونيك هاج في محطة الفضاء الدولية/رويترز

عطل فني: أجَّلت ناسا أول مهمة نسائية للسير في الفضاء بسبب عطل بنظام الطاقة في محطة الفضاء الدولية، بعد تأجيلها سابقاً لعدم وجود بدلات من الحجم المتوسط. وتأجلت مهمة إقلاع رائدتي الفضاء كريستينا كوش، وجيسيكا مير، إلى يوم الخميس أو الجمعة، 24 أو 25 أكتوبر/تشرين الأول 2019 على التوالي، بدلاً من يوم الإثنين المقبل، 21 أكتوبر/تشرين الأول 2019، للتعامل مع المشكلة. 

تحميل المزيد