قيس سعيد رسمياً رئيساً لتونس، ومشروع قانون يمنع العسكريين الجزائريين من الترشح للانتخابات، وإسرائيل توجه دعوة للمنتخب السعودي

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/15 الساعة 04:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/15 الساعة 04:51 بتوقيت غرينتش
الرئيس التونسي الجديد قيس سعيد/ رويترز

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من "عربي بوست".

رسمياً قيس سعيد رئيساً لتونس

أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس رسمياً فوز المرشح، قيس سعيد بالجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، ووصوله لكرسي الرئاسة، بعد أن حصل على نسبة 72.71% من الأصوات، وفق النتائج الأولية الرسمية التي أعلنت عنها الهيئة مساء الإثنين 14 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

خلفية: وحل قيس سعيّد في الدور الأول من الانتخابات الرئاسية في المرتبة الأولى بحصوله على نسبة 18.4% فيما حلّ المترشّح نبيل القروي في المركز الثاني بنسبة 15.5%.

تحليل:

مثَّل نجاح قيس سعيّد برئاسة تونس ضربة قوية للدولة العميقة في البلاد وأيضاً ضربة لداعمي الثورات المضادة في المنطقة العربية، في حين يعد هذا الأمر نجاحاً أيضاً للشباب التونسي الذي غيَّر المعادلة الراسخة منذ هروب بن علي وهي إما التيار الإسلامي وإما بقايا النظام السابق.

هذا النجاح المهم سوف يكون اختباراً حقيقياً للديمقراطية التونسية، خاصة أن سعيّد لا يتمتع بكتلة نيابية تمثله في البرلمان، لكونه مستقلاً.

الرئيس التونسي الجديد قيس سعيد
الرئيس التونسي الجديد قيس سعيد/ رويترز

مشروع قانون يمنع العسكريين من الترشح في الجزائر

صدَّق مجلس الوزراء الجزائري، على مشروع قانون يمنع العسكريين المتقاعدين، من الترشح للانتخابات أو ممارسة أي نشاط سياسي مدة 5 سنوات بعد إنهاء الخدمة، وإن كان يُبقي على حقهم في التصويت بالانتخابات.

خلفية: وقدَّم نائب وزير الدفاع الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، في وقت سابق مشروع القانون الذي تم التصديق عليه، تمهيداً لإحالته إلى مجلس النواب، لإقراره بصورة نهائية، خلال اجتماع لمجلس الوزراء عُقد، أمس الأحد، برئاسة رئيس البلاد المؤقت عبدالقادر بن صالح، بحسب بيان صادر عن الاجتماع.

تحليل: هذه الخطوة من قِبل قايد صالح، رسالة مهمة إلى القوى المدنية الرافضة لإجراء الانتخابات الرئاسية والتي تقلق من لعب العسكريين دوراً بالحياة السياسية، في الوقت نفسه تمثل ضربة لمناوئي صالح من العسكريين الذين يثيرون قلق الجنرال منذ رحيل بوتفليقة عن الحكم قبل عدة أشهر.

أيضاً رغم أن هذا الإجراء يخدم في ظاهره القوى المدنية، فإن الفريق الذي يدعمه قايد صالح قد يستفيد هو الآخر بأن ينحصر السباق مع قوى مدنية فقط ولا يوجد منافس لهم من القوى العسكرية.

قائد الجيش الجزائري/مواقع التواصل

الخارجية الإسرائيلية توجه دعوة للمنتخب السعودي

وجهت الخارجية الإسرائيلية دعوة إلى المنتخب السعودي الذي يزور الأراضي الفلسطينية حالياً، من أجل لعب مباراة ودية مع المنتخب الإسرائيلي، ونشرت صفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية"، التابعة للخارجية الإسرائيلية، صورة للمنتخب السعودي من أمام قبة الصخرة في القدس، وهي الصورة التي اتُّخذت لوفد من الاتحاد السعودي لكرة القدم في أثناء زيارته للمسجد الأقصى.

خلفية: وهذه هي المرة الأولى التي يحلُّ فيها المنتخب السعودي ضيفاً على الأراضي الفلسطينية، حيث سيتلاقى الفريقان اليوم على استاد فيصل الحسيني بالقدس، ضمن تصفيات كأس العالم المؤهلة لمونديال قطر 2022.

تحليل: ما تفعله السعودية خلال الأعوام الماضية يصب في اتجاه التطبيع مع إسرائيل وتحوُّلها من عدو لكل المنطقة العربية إلى حليف مهم ضد إيران، ولكن الخطوة جاءت بالتدرج؛ خوفاً من رد فعل داخلي أو موقف مناوئ لما يريده ولي العهد من قِبل بعض أعضاء الأسرة الحاكمة، فجاءت الفكرة عبر مباراة رياضية مع فريق فلسطين والتي تعد الأولى لأي منتخب عربي، إذ تخشى الدول العربية مثل هذه المباريات؛ خوفاً من اتهامها بالتطبيع.

من المتوقع أن تلي هذه الخطوة زيارة لشخصيات رياضية سعودية لإسرائيل، وممكن أن يتطور الأمر إلى مباراة بين السعودية وإسرائيل أيضاً.

أعضاء من الوفد الرسمي المرافق للمنتخب السعودي في القدس/ رويترز

إليكم ما يحدث أيضاً:

بوتين في السعودية: قدَّم الملك سلمان للرئيس الروسي هدية تذكارية عبارة عن لوحة فنية بعنوان "عطاء نجد". في حين تلقى الملك سلمان من الرئيس بوتين هدية نادرة، عبارة عن صقر يسمى "نجم الشمال".

ناسا: كشف ديفيد برنز من مركز مارشال لرحلات الفضاء التابع لوكالة ناسا الأمريكية في ولاية ألاباما، عما يسميه المحرك الحلزوني، الذي يمكنه تشغيل رحلات عبر الفضاء دون استخدام أية وقود على الإطلاق.

سياسي إنستغرام:  قال موقع Quartz India الهندي، إن رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي، سجَّل رقماً قياسياً آخر على الشبكات الاجتماعية. ومع وصول عدد متابعي مودي إلى 30 مليون شخص، تفوق رئيس الوزراء البالغ من العمر 64 عاماً، على القادة السياسيين في العالم من حيث عدد المتابعين على تطبيق مشاركة الصور "إنستغرام".

الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء الهندي/ رويترز

أديل: حققت المغنية أديل  أرباحاً تُحطّم الأرقام القياسية خلال العام الماضي، رغم عدم إصدارها أيّ ألبوم جديد منذ عام 2016، إذ بلغت 59.452 جنيه إسترليني (ما يعادل 74.856 دولار أمريكي) في اليوم الواحد.

تقرير أممي: قال تقرير للأمم المتحدة إن العالم يفقد حوالي 400 مليار دولار من الغذاء قبل أن يُسلَّم إلى المتاجر وفقاً لمنظمة الأمم المتحدة. وكانت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة للأمم المتحدة قد قالت في تقرير لها، مستشهدةً بأحدث البيانات اعتباراً من عام 2016، إن حوالي 14% من إجمالي الأغذية المنتجة تُفقَد سنوياً.

تحميل المزيد