الهجوم على ناقلة نفط إيرانية في السعودية، وعمران خان يزور طهران، ورئيس وزراء إثيوبيا يفوز بجائزة نوبل للسلام

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست».

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/11 الساعة 15:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/11 الساعة 15:34 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية/ رويترز

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

الهجوم على ناقلة نفط إيرانية في السعودية 

ذكرت وكالة نور الإيرانية للأنباء أن صاروخين استهدفا ناقلة نفط تابعة لها قرب ميناء جدة السعودي، ما تسبب في اندلاع النيران فيها. وقالت الوكالة إن طاقم الناقلة الإيرانية التي وقع بها انفجار وشبت فيها النيران في البحر الأحمر‭‭ ‬‬بخير، وإن الوضع تحت السيطرة.

خلفية: وتشهد المنطقة حالة توتر، إذ تتهم واشنطن وعواصم خليجية وخاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.
تحليل: من شأن الهجوم على ناقلة النفط الإيرانية أن يزيد من سخونة منطقة الشرق الأوسط، إلا أن هناك عدة أسئلة، الإجابة عنها لم تتضح ملامحها بعد، مَن المنفذ؟ ومَن سيستفيد من هذه العملية التي تأتي في وقت حرج تماماً؟ حيث كان هناك حديث عن تقارب بين الخصمين اللدودين "السعودية وإيران"، ما يشير إلى احتمالية وجود طرف ثالث لا يسرُّه تقارب البلدين.

صورة تعبيرية/ رويترز

عمران خان يزور طهران بطلب من ولي العهد السعودي

يزور رئيس وزراء باكستان، عمران خان، إيران، في مساعٍ لـ "تخفيف حدة التوتر" بين الرياض وطهران. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا"، عن إعلام باكستاني، أن خان سيجري زيارة هي الثانية له لطهران، السبت.

خلفية: وكان خان قد كشف الشهر الماضي عن طلب كل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، منه الوساطة في الأزمة الحالية مع طهران.

وقال آنذاك في مؤتمر على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إن ترامب طلب منه "التوسط في الأزمة الحالية مع طهران"، مؤكداً أنه تحدث بالفعل مع الرئيس الإيراني حسن روحاني في هذا الصدد.

تحليل: تحرُّك عمران خان بطلب من الرئيس الأمريكي وولي العهد السعودي للوساطة مع إيران من أجل تخفيف حدة التوتر بين البلدين، خطوة جادة على طريق تهدئة الأجواء بين البلدين، والتي يتوقع أن تقابلها إيران بتفاعل، خاصة أنها أعربت أكثر من مرة عن استعدادها للحوار.

صدى جولات عمران خان من أجل التهدئة قد ينعكس بشكل سريع على الملفات الملتهبة في المنطقة، وهو الأمر الذي سيُزعج إسرائيل التي استفادت من الخلاف العربي – الإيراني للقفز بقوة نحو التطبيع، خاصة مع دول الخليج.

رئيس وزراء إثيوبيا يفوز بجائزة نوبل للسلام 

أعلنت الهيئة المانحة لجوائز نوبل عن فوز رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد بجائزة نوبل للسلام، وبحسب شركتي المراهنات Betfair وWilliam Hill، فإن آبي أحمد كان ثاني المرشحين الأوفر حظاً لنيل الجائزة بعد ثنبيرغ.

وتبلغ قيمة هذه الجائزة تسعة ملايين كرونة سويدية، أي ما يساوي حوالي 900 ألف دولار، وسيكون تقديمها في أوسلو في العاشر من ديسمبر/كانون الأول. 

خلفية: وجاء فوز آبي أحمد متفوقاً على قائمة تشمل أيضاً غريتا ثنبيرغ الناشطة البيئية السويدية ذات الـ16 عاماً، ويُشار إلى أن آبي أحمد  تولى رئاسة وزراء إثيوبيا في أبريل/نيسان 2018؛ ليصبح بذلك أول شخص من جماعة الأورومو يدير البلاد. وقوبلت الإصلاحات التي تبناها آبي أحمد بالاستحسان، لكنها لم تسلم أيضاً من الانتقادات، في واحدة من أعلى البلدان الإفريقية كثافة سكانية؛ إذ يبلغ تعداد سكان إثيوبيا 100 مليون نسمة. 


تحليل: كان من المتوقع فوز رئيس الوزراء الإثيوبي بهذه الجائزة العالمية؛ لما لعبه من دور مؤثر في المصالحة بين بلاده وبين إريتريا لينهي صراعاً دام عقوداً، كما لعب الرجل دوراً محورياً في التهدئة وتقريب وجهات النظر بين المتظاهرين السودانيين وبين المجلس العسكري، ما مهَّد لخروج اتفاق خارطة الطريق الذي جعل الطرفين شريكين في إدارة شؤون البلاد.

رئيس الوزراء الإثيوبي أبي أحمد/ رويترز

إليكم ما يحدث أيضاً 

خسائر أرامكو: قال موقع Middle East Eye البريطاني إن تقريراً صادراً عن صحيفة The Financial Times الأمريكية أفاد بأنَّ السعودية خسرت ما يقرب من ملياري دولار من عوائد النفط في أعقاب الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية الشهر الماضي.

"نبع السلام": رفضت الولايات المتحدة وروسيا مقترحاً في مجلس الأمن الدولي لإدانة عملية نبع السلام التركية في شرق نهر الفرات بسوريا.وجاء رفض الولايات المتحدة وروسيا، المقترح الذي تقدمت به 5 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، خلال جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي.

أسلحة كيم جونغ أون: قال موقع Express البريطاني إن كوريا الشمالية شرعت في تطوير برنامج تسليح جديد، وسحبت البلاد من أجله ملايين الدولارات من بنوك الدول الأجنبية لتمويل برنامج الأسلحة النووية الخاص بها، وفقاً للأمم المتحدة.

السياحة في السعودية: نشرت الإعلامية السعودية ميسون أبوبكر على صفحتها الرسمية على موقع تويتر فيديو قالت إنه لأول سائحة أجنبية تستفيد من خدمة التأشيرات السياحية الإلكترونية السعودية.

بائع الماء:  بعد انتشار مقطع فيديو للطفل بائع الماء صاحب الصوت العذب، وجه ملحن لبناني شهير دعوة للطفل اليمني لتبنيه فنياً.

إذ وجّه الملحّن والموزّع الموسيقي صبحي محمد نداء للتواصل مع الطفل عمرو أحمد الذي اجتاح مقطع فيديو له وهو يغني أغنية "حبيبي وينك من زمان"، ثم أعلن تواصله مع عائلة الطفل الذي سيتبناه فنياً.

صبحي محمد يتبنى موهبة الطفل اليمني عمرو والحمدلله صار تواصل وتم الاتفاق وانا متكفل بكل شي وانشاء الله بعد 10 ايام بيكون عندي بلبنان حتى تخلص اجراءات السفر وانا بتشكر كل شخص عمل مشاركه للبوست و اهتم بهل موضوع

Gepostet von Sobhi Mohammad am Donnerstag, 10. Oktober 2019

تحميل المزيد