بعد ظهورهم في فيديوهات يعترفون بالتظاهر ضد السيسي.. القاهرة تتراجع وتُفرج عن سوداني وأردنيَّين

أعلنت سفارة الخرطوم في القاهرة إطلاق مصر سراح طالب سوداني كانت قد احتجزته بتهمة المشاركة في تظاهرات بالقاهرة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/02 الساعة 21:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/02 الساعة 21:29 بتوقيت غرينتش
من الاحتجاجات التي شهدتها مصر مؤخرا وطالبت برحيل السيسي/ رويترز

أعلنت سفارة الخرطوم في القاهرة، الأربعاء 2 أكتوبر/تشرين الأول 2019، إطلاق مصر سراح طالب سوداني كانت قد احتجزته، قبل أيام، بتهمة المشاركة في تظاهرات بالقاهرة.

وقالت السفارة، في بيان نقلته وكالة السودان للأنباء (رسمية)، إن الطالب وليد عبدالرحمن سيغادر القاهرة، مساء الأربعاء، برفقة القنصل السوداني خالد محمد علي، إلى الخرطوم. ولم توضح السفارة أية تفاصيل أخرى بشأن الاتهامات الموجهة للطالب.

طالب سوداني بين أكثر من 2000 معتقل

كان وليد عبدالرحمن حسن واحداً من أكثر من 2000 شخص اعتقلتهم قوات الأمن المصرية خلال الأسبوع الماضي، ومِثل كثيرين آخرين، فهو متهم بالمشاركة في الاحتجاجات التي جرت بميدان التحرير في القاهرة على حكم السيسي، وفقاً لما ذكره موقع Middle East Eye البريطاني، السبت 28 سبتمبر/أيلول 2019.

واستدعت الخارجية السودانية، الأحد 29 سبتمبر/أيلول 2019، السفير المصري في الخرطوم حسام عيسى؛ على خليفة اعتقال الطالب.

والأحد، نظم مئات بالعاصمة السودانية الخرطوم، وقفة احتجاجية أمام مقر السفارة المصرية، للمطالبة بإطلاق سراحه.

وقبل أيام، بث الإعلامي المصري عمرو أديب فيديو مسجلاً، خلال برنامجه بفضائية خاصة، يقول إنه "اعترافات لشاب سوداني يُدعى وليد عبدالرحمن حسن"، عقب توقيفه لاتهامه بالمشاركة في إعداد مظاهرات مخالفة للقانون.

ونفت أسرة الطالب صحة ما تردد بحقه، مؤكدة أنه يدرس بالقاهرة وليست له أي انتماءات سياسية.

والخميس الماضي، أعلنت النيابة المصرية التحقيق مع ألف شخص، بينهم عناصر أجنبية، على خلفية تظاهرات "مخالفة للقانون" وقعت في 5 مدن.

ولم يتسنَّ الحصول على تعليق فوري بشأن الطالب السوداني من السلطات المصرية.

غير أن الخارجية المصرية رفضت في وقت سابق، بياناً لـ "المفوضية السامية لحقوق الإنسان" بشأن المحتجزين، مؤكدة أن جميع التوقيفات تمت وفق إجراءات "قانونية". 

إضافة إلى مواطنَين أردنيَّين نالا أيضاً حريتهما

كما قررت السلطات المصرية، الأربعاء، الإفراج عن مواطنَين أردنيَّين، اعتقلتهما قبل عشرة أيام، وفق بيان رسمي أردني.

جاء ذلك، وفق ما أعلنه متحدث الخارجية الأردنية، سفيان القضاة، في بيان، تلقت الأناضول نسخة منه.

ولفت "القضاة" إلى أن سفارة المملكة في القاهرة تقوم بإجراء ترتيبات عودتهم إلى أرض الوطن الليلة.

وتقدَّم "القضاة" بشكره إلى السلطات المصرية، "لتعاونها الإيجابي والسريع في الإفراج عن المواطنَين المدعوَّين "عبدالرحمن علي حسين وثائر حسام مطر". 

وفي حين لم يذكر "القضاة" أسباب اعتقال المواطنَين الأردنيَّين، ذكرت وسائل إعلام مختلفة أن السلطات المصرية اعتقلت 4 أردنيين بتهمة المشاركة في التظاهرات الأخيرة المناهضة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، حيث أفرجت عن اثنين آخرين في وقت سابق من الشهر الماضي.

وبدأت المظاهرات، أول مرة، في 20 سبتمبر/أيلول، وأشعلتها فيديوهات لرجل الأعمال والفنان المصري محمد علي، أحد العاملين السابقين مع الجيش، والذي كشف عن فسادٍ بمستويات عليا وإهدارٍ لموارد الدولة، في الوقت الذي يعاني فيه كثير من المصريين الفقر، في ظل تدابير التقشف الصارمة.

تحميل المزيد