إنتاج أوبك ينخفض لأدنى مستوى بعد هجمات أرامكو، وترامب يهاجم رئيس الاستخبارات في الكونغرس، والعراق يتهم إسرائيل بقصف الحشد الشعبي

صباح الخير، إليكم موجزاً بأهم الأخبار من «عربي بوست» ليوم الثلاثاء 1أكتوبر/تشرين الأول 2019.

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/01 الساعة 04:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/10/01 الساعة 04:42 بتوقيت غرينتش
استهداف أرامكو أثر بشكل كبير على إنتاج السعودية من النفط/ رويترز

صباح الخير، إليكم موجزاً بأهم الأخبار من "عربي بوست" ليوم الثلاثاء 1أكتوبر/تشرين الأول 2019.

إنتاج أوبك ينخفض لأدنى مستوى بعد هجمات أرامكو

خلص مسح أجرته وكالة رويترز إلى تراجع إنتاج أوبك من النفط إلى أدنى مستوياته في ثماني سنوات، خلال شهر سبتمبر/أيلول 2019، بعد هجمات استهدفت منشأتي نفط سعوديتين، وهو ما عمَّق أثر اتفاق خفض الإنتاج والعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران وفنزويلا.

خلفية: أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتين تابعتين لشركة "أرامكو"؛ من جراء استهدافهما بطائرات مسيَّرة وصواريخ، وأدى ذلك إلى تضرر نصف إنتاج المملكة من النفط، وكانت جماعة "الحوثي" في اليمن قد تبنَّت الهجوم، لكن السعودية وأمريكا قالتا إن إيران هي من تقف وراءه، وذكر مسؤولون أمريكيون أن الهجوم نُفذ من جنوب غربي إيران.

تحليل: الهجمات التي استهدفت عملاق النفط السعودي أثرت بشكل مباشر في حجم الإنتاج، ولولا تدخل السلطات السعودية وسحب جزء كبير من المخزون السعودي لارتفع سعر النفط بشكل كبير؛ ومن ثم فإن الرياض أمامها وقت ليس بقصير لاستئناف الإنتاج كما كان عليه في السابق.

أيضاً ثمة أمر آخر كشفه هذا الهجوم وهو عدم قدرة الرياض على تأمين هذه المناطق الحيوية بالقدر الكافي؛ ومن ثم سيؤثر هذا بشكل كبير في سمعة البلاد. 

استهداف أرامكو أثر بشكل كبير على إنتاج السعودية من النفط – رويترز

ترامب يهاجم رئيس الاستخبارات في الكونغرس

دعا الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلى اعتقال رئيس لجنة الاستخبارات الأمريكية في الكونغرس، آدم شيف، بتهمة الخيانة، وكتب ترامب في سلسلة تغريدات على تويتر: "على غرار أي أمريكي، أنا أستحق أن ألتقي من يتهمني، وأي شخص زوده بالمعلومات"، وأضاف: "هو يكذب بأبشع صورة رأيناها في مجلس النواب. أنا أطالب بأن يتم التحقيق مع شيف بتهمة الخيانة والاحتيال".

خلفية: شن "ترامب" هجوماً كبيراً في الأيام الماضية، على رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي آدم شيف، الذي اتهمه بالكذب أمام الكونغرس، على خلفية تسريب مكالمة له مع الرئيس الأوكراني.

في حين أعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، رسمياً، بدء إجراءات عزل الرئيس دونالد ترامب ومحاسبته، وذلك بعد رفضها وقتاً طويلاً اتخاذ هذا الإجراء.

تحليل: حالة الذعر التي يعيشها ترامب من جراء تهديد مستقبله السياسي بشكل كبير تجعله يتصرف بشكل غير لائق برئيس للولايات المتحدة، خاصة في علاقاته بخصومه السياسيين، كما أن الرجل وقع في شر أعماله، بسبب ما يفعله مع رؤساء الدول الأخرى في مقابل فوزه بفترة رئاسية ثانية، وهو الأمر الذي قد يؤثر  في الأمن القومي للبلاد بشكل مباشر.

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/رويترز

العراق يتهم إسرائيل بقصف الحشد الشعبي

قال رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، في تصريحات لقناة الجزيرة، إن إسرائيل تقف وراء هجمات على مواقع للحشد الشعبي بالعراق، وذلك في أول اتهامات مباشرة من بغداد لإسرائيل. ونقلت القناة عن عبدالمهدي، قوله: "التحقيقات في استهداف بعض مواقع الحشد تشير إلى أن إسرائيل هي من فعلت ذلك".

خلفية: تأتي هذه التطورات بعد أن تعرضت مؤخراً 5 قواعد للحشد الشعبي لتفجيرات غامضة، آخرها شن طائرتين مسيَّرتين قبل أسبوعين، هجوماً على أحد ألوية "الحشد"، قرب الحدود العراقية-السورية (غرب). وأدى قصف الطائرتين المسيَّرتين إلى مقتل أحد عناصر "الحشد الشعبي" وإصابة آخر، في ظل تلميحات من إسرائيل بالوقوف وراء تلك الهجمات.

تحليل: اتهامات المسؤول العراقي تأتي في إطار الحرب الكلامية بين إيران وإسرائيل، فيما يحاول كل طرف منهما إلقاء اللوم على الطرف الآخر فيما يقوم به.

أيضاً يحاول عبدالمهدي توجيه تهم إلى إسرائيل بأنها انتهكت مجال بلاده الجوي وقصفت مقرات عراقية، في حين تريد إسرائيل أن تبعث برسالة إلى طهران بأن كل المصالح الإيرانية مستهدفة من قبل إسرائيل.


مقاتلون من الحشد الشعبي في العراق/ رويترز

إليكم ما يحدث أيضاً: 

غضب جماهيري: تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لهتافات غاضبة من جماهير جزائرية في مدرجات ملعب 5 جويلية بالجزائر العاصمة ضد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وذلك في أثناء لقاء جمع نادي بلوزداد الجزائري بنظيره بيراميدز المصري ضمن منافسات إياب دور الـ32 من الكونفدرالية الإفريقية.

حارس الملك: استقبل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز أسرة حارسه الشخصي اللواء عبدالعزيز الفغم، الذي أعلنت السلطات مقتله على يد أحد أصدقائه، إثر خلاف شخصي، في حين قال ولي العهد محمد بن سلمان إن وفاة الفغم "مؤلمة للجميع".

الحارس الشخصي للملك سلمان
لازم "الفغم" الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، ثم عمل حارساً للملك سلمان/ مواقع التواصل

الرئيس التاجر: تقاضى منتجع دونالد ترامب على الساحل الغربي لأيرلندا مبلغ 100 ألف يورو (ما يعادل 109360 دولاراً أمريكياً) من خزانة الدولة الأيرلندية، مقابل توفير الطعام لضباط الشرطة الذين كانوا يتولون حماية الرئيس الأمريكي، خلال زيارة استغرقت ليلتين في وقت سابق من هذا العام.

حيرة ملكية: قالت وسائل إعلام بريطانية، إن ملكة البلاد إليزابيث الثانية طلبت المشورة حول سبل عزل رئيس الوزراء بوريس جونسون قبل صدور قرار المحكمة العليا ببطلان تعليق عمل البرلمان، وكشفت الصحيفة أن الملكة طلبت من مساعديها توضيحات بخصوص متى وكيف يمكنها عزل رئيس الوزراء الذي رفض التنحي.

الملكة إليزابيث ورئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون – رويترز

في ضيافة نانسي عجرم: نشر الشيف التركي بوراك أوزديمير مقطع فيديو بصفحته الشخصية على إنستغرام، مع المغنية اللبنانية نانسي عجرم في بيتها بلبنان.

ويظهر بوراك في الفيديو وهو يحضّر المشاوي مع نانسي عجرم، ثم يتحدث باللغة العربية. ويقول الشيف التركي لنانسي: "أنا سعيد جداً بلقائك، شكراً كثيراً، وأنتظرك في إسطنبول". وفي الوقت الذي رحبت فيه نانسي بضيفها، وعدته بأن تزوره في إسطنبول.


تحميل المزيد