الحوثيون يعرضون عملية أسر قوات سعودية في نجران، ومقتل الحارس الشخصي للملك سلمان

عرضت جماعة "الحوثي" في اليمن، اليوم الأحد 29 سبتمبر/أيلول 2019، لقطاتٍ مصورة، قالت إنها للعملية التي شنتها ضد قوات سعودية في مدينة نجران، الواقعة على الحدود بين اليمن والمملكة، وقالت الجماعة إنها قتلت وجرحت 500، وأسرت ألفين، في حين لم تعلّق الرياض بعدُ على ما ذكره الحوثيون.

عربي بوست
تم النشر: 2019/09/29 الساعة 15:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/29 الساعة 15:17 بتوقيت غرينتش
مدرعتان قال الحوثيون إنها للقوات السعودية وتم استهدافها في نجران - قناة المسيرة

مساء الخير متابعينا، موجز الأخبار من عربي بوست.

الحوثيون يعرضون عملية استهداف قوات سعودية بنجران

عرضت جماعة "الحوثي" في اليمن، اليوم الأحد 29 سبتمبر/أيلول 2019، لقطاتٍ مصورة، قالت إنها للعملية التي شنتها ضد قوات سعودية في مدينة نجران، الواقعة على الحدود بين اليمن والمملكة، وقالت الجماعة إنها قتلت وجرحت 500، وأسرت ألفين، في حين لم تعلّق الرياض بعدُ على ما ذكره الحوثيون. 

خلفية: أمس السبت، قال الحوثيون في بيان، إنهم نفَّذوا عملية كبرى قرب الحدود مع نجران السعودية، وأسروا كثيراً من العسكريين، من بينهم "أعداد كبيرة من قادة وضباط وجنود الجيش السعودي"، ومن شأن هذه العملية أن تعرقل جهود الأمم المتحدة لخفض التوتر وتمهيد الطريق لمحادثات تستهدف إنهاء الحرب التي أودت بحياة عشرات الآلاف من الأشخاص.

تحليل: إذا ثبت ما بثّه الحوثيّون فهو يعد أكبر ضربة تتلقاها القوات السعودية في اليمن، ناهيك عمَّا أُعلن حول سيطرة الحوثيين على 350 كم داخل محور نجران، وما يزيد الأمور ريبةً وتعقيداً هو عدم تعقيب الرياض على هذه الأخبار، التي إن صدقت، ستُعجِّل بخروج السعودية من اليمن، أو ستدفعها إلى تصعيد حربها بشكل لم يسبق له مثيل هناك.

مدرعة قال الحوثيون إنها للقوات السعودية وتم تدميرها في نجران – قناة المسيرة

مقتل الحارس الشخصي للملك سلمان 

قال الإعلام الرسمي السعودي، اليوم الأحد 29 سبتمبر/أيلول 2019، إن الحارس الشخصي للملك سلمان بن عبدالعزيز، قُتل بجدة إثر خلاف شخصي، ولا يزال مقتله يتصدَّر حديث منصات التواصل، وأفادت قناة الإخبارية السعودية الرسمية، أن "اللواء عبدالعزيز الفغم، الحارس الشخصي لخادم الحرمين الشريفين، قُتل بإطلاق نار إثر خلاف شخصي في جدة"، دون ذكر تفاصيل أكثر. 

خلفية: لازم "الفغم" الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، ثم عمل حارساً للملك سلمان، وظلَّ مرافقاً خاصّاً له، وكان مسؤولاً عن تأمين موكب الملك وتحركاته، ولديه صورة شهيرة ظهر فيها اللواء وهو يربط رباط الحذاء الخاص بالملك.

لازم "الفغم" الملك الراحل عبدالله بن عبدالعزيز، ثم عمل حارساً للملك سلمان/ مواقع التواصل

مصر تعيد اعتقال علاء عبدالفتاح

أعادت السلطات المصرية اعتقالَ الناشط البارز علاء عبدالفتاح، الذي سبق أن قضى 5 سنوات في السجن، بحسب ما أكدته شقيقته منى، اليوم الأحد 29 سبتمبر/أيلول 2019، وقالت منى شقيقة علاء إن الأخير قُبض عليه مرة أخرى، وإنه من المُنتظر أن يظهر أمام نيابة أمن الدولة بقسم الدقي، واتَّهمت القسم بأنه اختطف شقيقها، وأنه يزعم أن علاء "كان قد خرج من القسم". 

خلفية: يؤدي علاء فترة مراقبة أمنية تستمر خمس سنوات، بموجب حُكم صدر عليه بعد محاكمته وإدانته بـ "التظاهر دون ترخيص" في قضية تعود لعام 2013، حيث يتوجب على علاء المكوث ساعات في قسم الشرطة يومياً، ويوصف علاء أيضاً بأنه أحد أبرز رموز ثورة يناير التي أطاحت بحكم الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، ويأتي اعتقاله بالتزامن مع موجة احتجاجات نادرة ضد السيسي.

تحليل: في ظل تصاعُد الاحتجاجات ضد السيسي على مواقع التواصل الاجتماعي وعلى الأرض، على مدار جمعتين، تصعِّد السلطات المصرية من حملات الاعتقال لتطال معتقلين سابقين وناشطين سياسيين، حتى أولئك الذين لم يشاركوا في الهَبَّة الاحتجاجية الأخيرة، وهذا يوضح خوف النظام من تطور هذا الحراك، الذي قاده المقاول والفنان المصري محمد علي من إسبانيا، عبر فيديوهات يبثها يومياً ضد السيسي ورجال النظام.

الناشط المصري البارز علاء عبد الفتاح – مواقع التواصل

إليك ما يحدث أيضاً: 

حريق ضخم بجدة: اندلع حريق ضخم، اليوم الأحد 29 سبتمبر/أيلول 2019، في محطة قطار الحرمين بمدينة جدة في السعودية، وهو ما أجبر فرق الدفاع المدني على تنفيذ عمليات إجلاء، وقالت صحيفة "سبق" السعودية، إن فرق الإطفاء والإنقاذ بالدفاع المدني باشرت عملية إخماد الحريق في محطة القطار. 

تعذيب أسانج: قال والد جوليان أسانج، إن مؤسس موقع ويكيليكس "يتعرَّض لكل أنواع التعذيب" في سجن بلمارش، وهو ينتظر جلسة الاستماع التي يمكن أن ترسله إلى الولايات المتحدة، ويوجد أسانج، كاشف الأسرار المُحتجز، إلى جانب بعض أسوأ المجرمين في المملكة المتحدة.

جوليان أسانج مؤسس موقع ويكيليكس – رويترز

السفر للمريخ: كشف إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة سبيس إكس، عن مركبته الفضائية الجديدة التابعة لشركته، والمصممة للخروج في رحلات خاصة ذهاباً وإياباً من وإلى القمر والمريخ وما بعدهما، وقد بُنيت السفينة، التي ستنطلق في أول إطلاق تجريبي خلال أسابيع فقط، لنقل طاقم العمل والبضائع إلى عمق الفضاء، والعودة بعد ذلك إلى الأرض.

سرقة تفاح: سرق عدد من اللصوص 50 ألف تفاحة من بستان في مقاطعة لابورت بولاية إنديانا في أمريكا، وهو ما أثار صدمةً لدى صاحبَي التفاح اللذَيْن تقدَّما ببلاغ إلى الشرطة، وكانا قد اشتريا مؤخراً البستان الذي أُنشئ بستينيات القرن التاسع عشر، ويقدِّران قيمة التفاح المسروق بـ27 ألف دولار.

تحميل المزيد