دوريات تركية وأمريكية في المنطقة الآمنة بسوريا، والملك سلمان يعيّن نجله وزيراً للاقتصاد، وترامب يلغي التفاوض مع طالبان

بدأ اليوم الأحد 8 سبتمبر/أيلول 2019، تسيير أول دورية برية مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي في شرق الفرات بسوريا، في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/09/08 الساعة 15:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/08 الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش
قوات أمريكية وتركية تدخل شمال شرق سوريا - رويترز

مساء الخير، موجز الأخبار من عربي بوست

أمريكا وتركيا تسيران دوريات مشتركة في سوريا 

بدأ اليوم الأحد 8 سبتمبر/أيلول 2019، تسيير أول دورية برية مشتركة بين الجيشين التركي والأمريكي في شرق الفرات بسوريا، في إطار فعاليات المرحلة الأولى من إنشاء المنطقة الآمنة، واجتاز موكب تركي مكون من 6 عربات مصفحة، ترفع العلم التركي، الحدودَ مع سوريا على بعد 30 كم شرق قضاء أقجة قلعة بولاية شانلي أورفة، ليجتمع بموكب أمريكي، بحسب ما ذكرته وكالة الأناضول. 

خلفية: وفي 7 أغسطس/آب الماضي، توصَّلت أنقرة وواشنطن لاتفاق يقضي بإنشاء "مركز عمليات مشتركة" في تركيا، لتنسيق وإدارة إنشاء المنطقة الآمنة شمالي سوريا. ويوم الخميس الفائت، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنَّ بلاده تعتزم إعادة توطين مليون لاجئ في المنطقة الآمنة شمالي سوريا، وإنها ربما تفتح الطريق إلى أوروبا أمام المهاجرين، ما لم تتلقَ دعماً دولياً كافياً لهذه الخطة.

تحليل: يبدو أن التهديدات التركية بفتح الباب أمام اللاجئين باتجاه أوروبا إذا لم يتم تطبيق اتفاقية المنطقة الآمنة في الشمال السوري، لقيت آذاناً صاغية لدى الأمريكيين أيضاً، وتريد تركيا من إنشاء المنطقة الآمنة حماية المدنيين والنازحين وعدم تعريضهم لخطر نيران قوات النظام المدعومة روسيّاً.

قوات تركية قرب الحدود مع سوريا – رويترز

الملك سلمان يعيّن نجله وزيراً للاقتصاد 

أعفى العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، بأمر ملكي، مساء السبت 7 سبتمبر/أيلول 2019، وزير الطاقة خالد الفالح من منصبه، وعيّن نجله الأمير عبدالعزيز بن سلمان بدلاً منه. ويمثل هذا التعيين أول مرة يتولى فيها أحد أفراد الأسرة الحاكمة بالسعودية منصب وزير الطاقة، في أكبر دولة مصدّرة للنفط في العالم، بحسب وكالة رويترز. 

خلفية: وتولى حقيبة النفط خمسة وزراء منذ عام 1960، لم يكن أحد منهم من أفراد الأسرة الحاكمة. وفي الشهر الماضي، أنشأت السعودية وزارة للصناعة والموارد المعدنية، فاصلة إياها عن وزارة الطاقة الضخمة. وقبل قرار تنحيته، كان الفالح يشرف على أكثر من نصف الاقتصاد السعودي من خلال وزارته الضخمة، التي أُنشئت في 2016 للمساعدة في تنسيق الإصلاحات الجديدة.

تحليل: بحسب السيرة المهنية للأمير عبد العزيز، يبدو أن خبرته الطويلة تغلبت على ما كان يُنظر دائماً إليه على أنه استحالة تعيين أحد أفراد الأسرة الحاكمة في منصب وزير الطاقة بالسعودية.

ويرى محللون أنه من غير المتوقع أن يغيّر الأمير -بوصفه محنَّكاً في صنع سياسة أوبك- السياسة النفطية للسعودية، بما أنه ساعد في التفاوض على الاتفاق الحالي بين أوبك والدول غير الأعضاء في المنظمة لخفض المعروض العالمي من النفط، بهدف دعم الأسعار وتحقيق توازن في السوق.

العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز – رويترز

ترامب يلغي المفاوضات مع طالبان 

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، إنه ألغى مفاوضات السلام مع زعماء حركة "طالبان"، بعد إعلان الحركة مسؤوليتها عن هجوم في العاصمة الأفغانية كابول، أسفر عن قتل جندي أمريكي و11 شخصاً آخرين، وأضاف ترامب أنه كان يعتزم عقد اجتماع سري مع "كبار زعماء" طالبان، بمجمع رئاسي في كامب ديفيد بولاية ماريلاند اليوم اﻷحد.

خلفية: وكان مفاوضون من الولايات المتحدة و "طالبان" قد توصلوا الأسبوع الماضي، إلى مسودة اتفاق سلام قد تؤدي إلى تقليص عدد القوات الأمريكية في أطول حرب خاضتها الولايات المتحدة. ولكن موجة من أعمال العنف التي نفذتها "طالبان" أثرت بشكل سلبي على الاتفاق، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

تحليل: فشلت جهود ترامب في تحقيق نجاح بالسياسة الخارجية قد يكون رصيداً كبيراً له في الانتخابات القادمة، لا سيما أن هذا الفشل يأتي على وقع استبعاد مستشار الأمن القومي لترامب، جون بولتون، من الاجتماعات المهمّة والحساسة لترامب مع مستشاريه حول الانسحاب من أفغانستان، وهو الأمر الذي يترك البيت الأبيض في حالة من الحيرة والتخبط، في ظل خيبة الأمل الكبيرة بعقد اتفاق تاريخي مع "طالبان".

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب – رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

فيديوهات محمد علي: علَّق السفير المصري لدى إسبانيا، عمر سليم، على الفيديوهات التي نشرها رجل الأعمال والفنان المصري محمد علي، والتي تحدَّث فيها عن تواصل السفارة معه من أجل التفاوض، عقب نشره معلومات عن فساد كبير في مؤسسة الجيش، ومشاريع ضخمة نُفذت لصالح الرئيس عبدالفتاح السيسي، وقال السفير إن السفارة لم تتواصل مع علي.

رجل الأعمال والفنان المصري محمد علي – مواقع التواصل

جونسون قد يدخل السجن: حذَّر زعيم حزب العمال المعارض في بريطانيا، جيريمي كوربين، رئيسَ الوزراء البريطاني بوريس جونسون من أنه ليس فوق القانون، في حين قال خبراء قانونيون إن جونسون قد يواجه السجن، بسبب موقفه من خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون – رويترز

يهود السودان: دعا وزير الشؤون الدينية والأوقاف في السودان، نصر الدين مفرح، الأقليات اليهودية التي فارقت السودان للعودة إلى البلاد، مؤكداً الحفاظ على التّعايُش الديني والمذهبي، وقال مفرح موجهاً كلامه لليهود الذين غادروا السودان: "ندعوهم بحق التجنس والمواطنة للرجوع إلى البلاد، لأن هناك دولة مدنية في هذا البلد، المواطنة فيها هي أساس الحقوق والواجبات" .

وزير الشؤون الدينية والأوقاف في السودان، نصر الدين مفرح – مواقع التواصل

مملكة "الجبل الأصفر": أعلنت سيدة لبنانية في مقطع فيديو قيام "مملكة الجبل الأصفر"، وقالت إنها ستكون "دولة نموذجية"، ستضاف إلى قائمة الدول العربية، مثيرة بذلك تساؤلات عن "الدولة الجديدة" الغامضة، التي زُعم أنها ستقع بين مصر والسودان، وستكون "موطناً للاجئين والمشرّدين"، فيما لم تعلق القاهرة والخرطوم على الأمر. 

علم مملكة الجبل الأصفر المزعومة – مواقع التواصل
تحميل المزيد