الجيش الإسرائيلي يعلن عن توقف الأعمال القتالية مع حزب الله ، وزير الخارجية الإماراتي يرد على محمد بن راشد وتقرير حقوقي يتهم الرياض بتجنيد أطفال يمنيين

عربي بوست
تم النشر: 2019/09/02 الساعة 04:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/02 الساعة 04:54 بتوقيت غرينتش
آثار القصف المتبادل بين حزب الله وإسرائيل/رويترز

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

الجيش الإسرائيلي يعلن عن توقف الأعمال القتالية مع حزب الله حتى إشعار آخر

آثار القصف المتبادل بين حزب الله وإسرائيل/رويترز
آثار القصف المتبادل بين حزب الله وإسرائيل/رويترز

قال الجيش الإسرائيلي إن اندلاع القتال مع جماعة حزب الله اللبنانية على الحدود انتهى على ما يبدو بعد أن أطلقت الجماعة صواريخ مضادة للدبابات وردت إسرائيل بضربات جوية ونيران المدفعية وقال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي "نفذ حزب الله الهجوم.. لكنه أخفق في إسقاط ضحايا.. يبدو أن الاشتباك على الأرض قد انتهى لكن الموقف الاستراتيجي لا يزال قائماً وقوات الدفاع الإسرائيلية لا تزال في حالة تأهب قصوى".

 خلفية: تتهم بيروت إسرائيل بإطلاق طائرات استطلاع في سماء لبنان، الأحد الماضي، وتنفيذ ثلاثة انفجارات، في اليوم التالي، استهدفت مراكز عسكرية للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين (المدعومة من حزب الله) في جبال لبنان الشرقية.

تحليل: الرد المتواضع من قبل حزب الله على قصف أحد مقراته، فيما لم تصعد إسرائيل أيضاً، يشيران إلى أن الطرفين لا يريدان التصعيد أو الوصول إلى نقطة الحرب الشاملة، بسبب حسابات كل طرف داخلياً، لكن في نفس الوقت يحاول كل من حزب الله وإسرائيل فرض سياسة الرد بالمثل على أي توتر جديد في المنطقة.

أمريكا وإيران ليستا بعيدتين عن التوتر في هذا التصعيد بالأساس يندرج ذلك تحت مفهوم الحرب بالوكالة، ولذلك يريد كل طرف أن يفرض سيطرته على الطرف الآخر عبر وكيله.

وزير الخارجية الإماراتي يرد على محمد بن راشد بعد مطالباته بوقف "العبث"

وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان/رويترز
وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان/رويترز

دخل وزير الخارجية الإماراتي عبدالله بن زايد آل نهيان في أتون التعليقات على تغريدات ورسائل نائب رئيس الدولة محمد بن راشد، والتي دعا فيها إلى وقف "العبث والفوضى" وزير الخارجية الإماراتي قال: "التغريد من أجل الوطن مهمة نبيلة نؤديها بأخلاق عالية وبعقلانية تعكس تحضرنا بمنطق يخاطب العقول ويفتح القلوب، شكراً محمد بن راشد".

خلفية: تأتي تغريدة وزير الخارجية رداً على مجموعة من الرسائل لرئيس مجلس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي محمد بن راشد، تضمنت مهاجمة مغرِّدين إماراتيين اعتبر أنهم يسيئون لسمعة أبوظبي، في حين ردَّ قائد شرطة دبي سابقاً، ضاحي خلفان، في تغريدة أظهرت تهكماً على ما قاله بن راشد. 

 تحليل: تغريدات محمد بن راشد تشير إلى رفض الأخير سياسة ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد التي ساهمت بشكل كبير في زيادة الحنق على الإمارات في المنطقة بسبب سياستها، وعندما يرد شقيق ولي العهد الإمارات على حاكم دبي الأمر يثير التساؤل ويفتح الباب أمام العديد من الاحتمالات حول خلاف بين الرجلين أو على الأقل عدم رضا حاكم دبي بالكامل عن سياسة محمد بن زايد.

من المعروف أنه لا يمكن لشخص ما أن يغرد في الإمارات في الشأن السياسي دون ضوء أخضر من حاكم أبوظبي، ومن ثم قد يعد عبدالله بن زايد أن هذا الهجوم بالأساس موجه لشقيقه وليس للمغردين.

تقرير حقوقي يتهم الرياض بتجنيد أطفال يمنيين للدفاع عن الحدود الجنوبية للمملكة

ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان/ رويترز
ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان/ رويترز

أصدرت منظمة سام للحقوق والحريات، تقريراً بعنوان "محرقة الحدود" يسلط الضوء على قضية استدراج مدنيين يمنيين بينهم أطفال، للقتال في الحدود الجنوبية للملكة العربية السعودية بدون غطاء شرعي. وقال تقرير "سام" إن السعودية تشتري المقاتلين اليمنيين عبر شبكات اتجار بالبشر 

خلفية: طالبت منظمة "سام" المجتمع الدولي إلى الوقوف ضد جرائم الاتجار بالبشر واعتبار كل ما سبق جرائم قانونية وأخلاقية، تتحمل مسؤوليتها كل من المملكة العربية السعودية، والحكومة اليمنية، كل بقدر مشاركته.

تحليل: الهزائم المتتالية التي تتعرض لها السعودية على حدودها الجنوبية جعلتها تفكر في البحث عن ميليشيات تقوم بنفس دور الجيش السعودي وفي نفس الوقت لا تتحمل الخسائر المتوقعة، وقد يكون اليمنيون هم الخيار الأفضل للرياض لعدة أمور منها استغلال حالة العداء الحالية بين اليمنيين والحوثيين، وأيضاً بسبب رخص المرتبات، في نفس الوقت لا يمكن معرفة أنهم مرتزقة بسهولة مقارنة بالسودانيين وغيرهم من الجنسيات الأخرى.

هذا التقرير قد يساهم بشكل كبير في الفترة القادمة في مزيد من التشويه لصورة السعودية بسبب تلك الحرب التي خلفت الآلاف من القتلى المدنيين.

إليكم ما يحدث أيضاً:

إعصار دوريان: أعلن مركز الأعاصير الوطني الأمريكي، أن الإعصار "دوريان" ضرب الأحد 1 سبتمبر/أيلول جزيرة "أباكو" شمال غرب جزر الباهاما جنوب شرق الولايات المتحدة.  حيث ذكر مركز الأعاصير الوطني الأمريكي ومقره ميامي، أن الإعصار القوي، وصل إلى جزيرة "أباكو" في الساعة 12:40 مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة. 

قمر صناعي إيراني: قالت صحيفة The Washington Post الأمريكية إن إيران عرضت أمام الصحفيين ما وصفته بأنه قمر صناعي سليم جاهز ليدور في مداره، متجاهلة تصريحات الرئيس ترامب التي تشير إلى أن "حادثاً كارثياً" أخّر إطلاقه. وحسب الصحيفة الأمريكية، فقد عرض مسؤولون القمر الصناعي "ناهد -1"  في مركز أبحاث الفضاء في طهران، حيث يُنتظر إعداد قاذفة الصواريخ. 

طائرة فلبينية: أعلنت السلطات الفلبينية، تحطُّم طائرة صغيرة واشتعال النيران فيها، بعد سقوطها في منتجع جنوبي العاصمة مانيلا. ونقلت وكالة أسوشيتد برس، عن إليازار ماتا، رئيس الشرطة المحلية، قولها إن طائرة خفيفة تحطَّمت في منتجع سباحة بقرية بانسول، بمحافظة لاغوانا. 

والد ميغان: قالت مجلة Us Weekly الأمريكية إن والد الدوقة ميغان، توماس ماركل، الذي لا تربطه علاقة جيدة بميغان، وصف ابنته وزوجها الأمير هاري بأنهما "منافقان" في مقابلة جديدة، لكنه أصر على أنه يريد حل خلافاتهم ورؤية ابن الزوجين، آرتشي.

تحميل المزيد