حسن نصرالله يعلن «حتمية» الرد على هجوم إسرائيل ضد لبنان، ويعلق المسؤولية عند القادة الميدانيين

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله السبت 31 أغسطس/آب إن حزب الله لديه ما يكفي من الصواريخ الدقيقة لأي مواجهة صغيرة أو كبيرة في لبنان، نافياً مزاعم إسرائيل بأن جماعته تؤوي مصانع صواريخ.

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/31 الساعة 19:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/31 الساعة 19:08 بتوقيت غرينتش
زعيم حزب الله حسن نصرالله رويترز -

قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله السبت 31 أغسطس/آب إن حزب الله لديه ما يكفي من الصواريخ الدقيقة لأي مواجهة صغيرة أو كبيرة في لبنان، نافياً مزاعم إسرائيل بأن جماعته تؤوي مصانع صواريخ.

حسن نصرالله يتكلم عن وجوب الرد على انتهاكات إسرائيل في لبنان

حيث قال نصرالله في كلمة بمناسبة ذكرى عاشوراء إن طائرات مسيرة مثل تلك التي استخدمت في هجوم الضاحية الجنوبية ببيروت والتي ألقي اللوم فيها على إسرائيل "تفتح الباب أمام القتل والاغتيالات في لبنان" وأَكد على وجوب الرد على الهجوم الإسرائيلي "المسألة الآن في يد القادة الميدانيين الذين يعرفون ما عليهم أن يفعلوا".

وأشار نصرالله إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تبنى عملياً العمل العدواني في سوريا والعراق ولبنان، وقال إن "رد المقاومة على الاعتداء الإسرائيلي أمر محسوم وسيكون من لبنان وليس شرطاً من مزارع شبعا"، موضحاً أن "الرد الأول على الاعتداء الإسرائيلي يجب أن يكون إعمال حقنا في إسقاط المسيرات الإسرائيلية".

وأوضح حسن نصرالله أن إحدى الفرضيات هي أن مهمة المسيرات الإسرائيلية كانت زرع عبوة ناسفة وتفجيرها، لافتاً إلى أنه لا يوجد أي مصنع للصواريخ الدقيقة في مكان سقوط المسيرتين الإسرائيليتين في الضاحية الجنوبية.

وتابع السيد قائلاً "نتنياهو يريد أن يقنع شعبه بأنه يقوم بعمل جبار من خلال شماعة مصانع الصواريخ الدقيقة وهو يكذب عليهم".

تأتي تصريحات نصرالله في وقت تستعد فيه إسرائيل لهجوم "محتمل" من حزب الله

حيث قال الجيش الإسرائيلي السبت إنه أمر بإرسال قوات إضافية للقيادة الشمالية وأرجأ مناورات في ظل استمرار التوتر الكبير مع جماعة حزب الله اللبنانية المسلحة.

وذكر الجيش أن قواته "البرية والجوية والبحرية والمخابرات عززت استعداداتها لمختلف السيناريوهات في منطقة القيادة الشمالية" مضيفاً أن الإجراءات اتخذت في الأسبوع الماضي.

ونشر الجيش صوراً على تويتر لدبابات وقوات برية يجري نشرها.

 وقد قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية عبر موقعها الإلكتروني، السبت، إنه تم إغلاق معظم الموانئ البحرية في شمالي البلاد.

وأوضحت الصحيفة أن "الجيش (الإسرائيلي) بدأ باتخاذ إجراءات على أرض الواقع، تحسباً لاحتمال شنّ هجوم من قبل حزب الله".

كما أغلق الجيش، حسب الصحيفة، بعض الطرق الرئيسية في شماليّ البلاد، وفتح طرقاً فرعية بدلاً منها لتسهيل حركة السكان.

أيضاً، أغلقت إسرائيل، اليوم، مطار "كريات شموني" المدني (شمال)، القريب من الحدود مع سوريا ولبنان، حسب القناة الـ(13) الإسرائيلية (خاصة).

وقالت القناة إن سلطة المطارات الإسرائيلية أغلقت المطار بأوامر من قيادة الجيش.

ولا يعتبر مطار "كريات شموني" من المطارات الرئيسية في إسرائيل؛ حيث تقلع منه بعض الطائرات المدنية الخفيفة.

وإسرائيل وحزب الله في حالة تأهب قصوى بعد استخدام طائرات مسيرة يوم الأحد لمهاجمة ما وصفه مسؤول أمني بالمنطقة بأنه هدف مرتبط بمشروعات لإنتاج صواريخ دقيقة التوجيه.

تحميل المزيد