7 أيام من الحصار تنتظر الأمريكيين.. فلوريدا تستعد لوصول إعصار دوريان «المدمّر»

السلطات الأمريكية أطلقت، الجمعة، تحذيراً من الدرجة الأولى، وضرورة أن يأخذ المواطنون الحذر من حصار قد يمتد سبعة أيام.

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/30 الساعة 18:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/30 الساعة 18:42 بتوقيت غرينتش
فلوريدا تستعد لإعصار دوريان/ رويترز

"على الجميع أن يستعد لأن يصبح هو وأسرته تحت الحصار سبعة أيام"، هكذا خاطب حاكم ولاية فلوريدا الأمريكية مواطنيه، عندما أعلن الجمعة 30 أغسطس/آب 2019، رفع حالة التأهب للدرجة القصوى، استعداداً لاستقبال إعصار "دوريان" المدمّر.

وقالت وكالة "سبوتنيك" إن السلطات الأمريكية أطلقت، الجمعة، تحذيراً من الدرجة الأولى، وضرورة أن يأخذ المواطنون الحذر من حصار قد يمتد سبعة أيام.

حاكم فلوريدا يحذر من القوة التدميرية لإعصار "دوريان"

ونشر موقع "بلومبيرغ" الأمريكي مقطع فيديو لحاكم فلوريدا، رون ديسانتيس، أكد فيه أن فرق الاستجابة السريعة رفعت درجة الطوارئ إلى "القصوى"؛ استعداداً لمرور إعصار "دوريان" بالولاية الأمريكية.

وحذرت السلطات الأمريكية من أن الإعصار وصلت قوة تدميره حالياً إلى الفئة الرابعة، وهو ما يجعله مدمراً بصورة كبيرة، لذلك حذر ديسانتيس من تعرُّض البعض للحصار.

وقال حاكم فلوريدا: "على الجميع أن يستعد لأن يصبح هو وأسرته تحت الحصار سبعة أيام، عليه أن يحضر المؤن كافة أو المياه أو الأدوية التي يحتاجها، في حالة تعثر وحدات الاستجابة السريعة عن الوصول إليه في الوقت المناسب، أو انقطاع شبكات الاتصال أو الكهرباء".

وتابع: "من المتوقع أن تصدر أوامر بالإخلاء الطوعي أو الإجباري لبعض الأماكن المتوقع أن تصل فيها درجة الخطورة إلى حد قاتل، مثل مقاطعتي بالم بيتش وأورانج".

إغلاق المدارس ورعب إعصار "دوريان" يخيمان على الجميع

كما أعلنت السلطات، وفقاً لما أعلنته صحيفة "أورلاندو سينتيال" الأمريكية، إغلاق المدارس والجامعات في عدد كبير من المقاطعات منذ الثلاثاء الماضي.

وأوضح حاكم فلوريدا ان "الكل درس أخطاء الماضي كافة، ونرجو ألا نقع فيها مجدداً، نحن ندرك خطورة الوضع، لكننا قادرون جميعاً على تخطي تلك الظروف الصعبة".

بدورها رصدت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية ما وصفته بـ "الرعب" الذي اجتاح الشوارع.

​وقالت الشبكة الأمريكية إن أرفف كل محلات البقالة والسوبر ماركت في ميامي باتت فارغة، بسبب جنون الناس في شراء حاجاتهم الأساسية؛ تحسباً للإعصار المدمر.

ونقلت الشبكة عن رينا ميجيا، وهي أُمٌّ تبلغ من العمر 27 عاماً: "تلك هي المرة الثانية التي آتي فيها إلى السوبر ماركت، لقد شاهدت التلفاز، الوضع يبدو أنه سيكون خطيراً؛ يجب أن نكون مستعدين".

وتابعت: "أشتري الأشياء الضرورية مثل المياه وطعام الأطفال والخضراوات والفواكه".

​وقالت بدورها، جين ليجيل وأمها فيكي: "لم نجد الماء في الصباح فأتينا مرة أخرى وشاركنا متسوقاً آخر 5 زجاجات كانت معه، وكنا نودُّ أن نشتري اللحوم أو الدجاج، لكننا وجدنا جميع الأرفف خالية تماماً".

والكل يتهافت من أجل تخزين المؤن

كما رصدت "إن بي سي نيوز" طوابير طويلة على محطات الوقود والغاز؛ تحسباً لانقطاع تلك الخدمات مع وصول الإعصار.

​كما رصدت الشبكة عدداً من سكان فلوريدا وميامي، وهم يحزمون حقائبهم ليغادروا طواعيةً مساكنهم، وإما أن يذهبوا إلى الملاجئ وإما أن يغادروا إلى أماكن أكثر أماناً؛ تحسباً للإعصار المدمر.

وقالت هوم ديبوت، وهي مواطنة تبلغ من العمر 53 عاماً: "شاهدت بعينيَّ إعصار أندرو وهو يدمر جنوبي فلوريدا عام 1992، ولست مستعدة لأن أعيش تلك الأحداث مجدداً".

​ويحذر المركز الوطني للأعاصير في تصريحات للشبكة الأمريكية، من أن إعصار "دوريان" هذا العام ستفوق شدته الأعوام الماضية كافة، خاصة أنه يسير بسرعة 105 أميال في الساعة.

تحميل المزيد