قصف جوي يستهدف القوات اليمنية قرب عدن.. وحكومة هادي تحمّل الإمارات المسؤولية

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/29 الساعة 10:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/29 الساعة 10:50 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية من اليمن/ رويترز

قال مصدر حكومي يمني، الخميس 29 أغسطس/آب 2019، إن غارات جوية استهدفت قوات الحكومة اليمنية بين محافظتي عدن وأبين، وأسفرت عن وقوع عددٍ من القتلى والجرحى. 

وحمّلت الحكومةُ اليمنية الإمارات مسؤولية القصف، وقالت إن القصف "استهداف سافر وخارج عن القانون والأعراف الدولية".

معارك كر وفر في عدن

في الوقت ذاته، قالت مصادر محلية في اليمن إن قوات الحكومة الشرعية وقوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتياً تتقاسمان السيطرة على أحياء ومناطق في مدينة عدن، وسط تواصل المواجهات بين الجانبين في عدة مناطق من المدينة.

وتسيطر قوات الحكومة على مديريات الشيخ عثمان ودار سعد والبريقة والقصر الرئاسي، في وقت تسيطر قوات المجلس الانتقالي على مديريات كريتر والمنصورة والتواهي ومطار عدن.

من جهة أخرى، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن نزار هيثم الناطق الرسمي للمجلس الانتقالي الجنوبي قوله "قوات الحزام الأمني تسيطر على مدينة عدن بالكامل مع مداخلها".

لكن مصدراً أمنياً حكومياً أكد أن عدن تحت السيطرة الكاملة لقوات المجلس الانتقالي الجنوبي، مشيراً إلى أن القوات الحكومية التي دخلت المدينة الأربعاء "انسحبت من عدن" لمحافظة أبين المجاورة.

وشهد أمس الأربعاء، سيطرة القوات الحكومية المدعومة من التحالف العربي الذي تقوده السعودية، على مدن شبوه وأبين وعدن، وتراجع لقوات المجلس الانتقالي المدعومة إماراتياً. 

الملك سلمان غاضب من الإمارات

وكانت  وكالة رويترز، قد قالت في إحدى تقاريرها إن الملك سلمان بن عبدالعزيز غاضبٌ من الإمارات بسبب التطورات الجارية في اليمن.

وأضافت الوكالة نقلاً عن مصادر مطلعة إن الملك سلمان خطا هذا الشهر في قصره بمكة خطوة غير مألوفة فأبدى "انزعاجه الشديد" من الإمارات أقرب الشركاء العرب للمملكة.

وترى رويترز أن هذا التعليق دليل على وجود شرخ في التحالف الذي يقوده عملياً نجل الملك الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، والحاكم الفعلي للإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وقال مصدران يمنيان ومصدر آخر تم إطلاعه على ما دار في الاجتماع، إن الإعراب عن انزعاج الملك جاء في محادثة دارت وقائعها يوم 11 أغسطس/آب مع الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي الذي يحظى بدعم المملكة.

تحميل المزيد