روحاني يضع شروطاً للقاء ترامب، المعارضة السودانية تعتمد قوائم مرشحيها، وردٌّ قاس من رئيس وزراء الهند على ترامب

مساء الخير.. إليكم موجز الأخبار من «عربي بوست»

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/27 الساعة 14:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/27 الساعة 14:54 بتوقيت غرينتش
الرئيس الإيراني حسن روحاني - رويترز

مساء الخير.. إليكم موجز الأخبار من "عربي بوست"

روحاني يضع شروطاً للقاء ترامب

قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن طهران ليس لديها نية للحوار مع الولايات المتحدة، إلا إذا رفعت واشنطن كل العقوبات المفروضة عليها.

وأضاف في كلمة أذاعها التلفزيون على الهواء مباشرة: "إن طهران لم ترغب مطلقاً في امتلاك أسلحة نووية"، مضيفاً أن بلاده مستعدة دوماً للحوار.

خلفية: وازداد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران منذ أن أعلن ترامب عن انسحاب واشنطن في مايو/أيار 2018 من الاتفاق النووي الذي أُبرم بالعام 201، واعتبرت أمريكا أن الاتفاق غير كاف لكبح طموح إيران، وفرضت على إيران عقوبات جديدة مشددة.

تحليل: بعد إعلان الرئيس الفرنسي ماكرون على هامش لقاء مع ترامب في قمة السبع، عن ترتيبات لعقد قمة أمريكية إيرانية خلال أسابيع، سبقه حضور وفد إيراني للقمة في فرنسا بعلمٍ أمريكي، أصبح من الواضح توجه كل من طهران وواشنطن نحو التفاوض بشكل أو بآخر، لكن الإيرانيين لن يقدموا على حضور قمة مع ترامب، واقتصادهم لا يزال يرزح تحت العقوبات الأمريكية، وإذا كان الرئيس الأمريكي يريد أن يحقق انتصاراً دعائياً لنفسه قبيل الانتخابات بحسمه للملف الإيراني، فعليه أن يتنازل قليلاً في تصعيده مع طهران، وربما هذا ما نشهده خلال الفترة المقبلة إذا ما استمرت الضغوطات الأوروبية على واشنطن لعقد اتفاق جديد مع الإيرانيين.

الرئيس الإيراني حسن روحاني / رويترز

المعارضة السودانية تعتمد قوائم مرشحيها لرئاسة الوزراء

أكملت قوى "الحرية والتغيير" بالسودان، قوائم مرشحيها لمجلس الوزراء، بعد اجتماعات متواصلة استمرت أكثر من 3 أيام، وسلمتها لرئيس الوزراء عبدالله حمدوك، وأعلن القيادي في قوى "الحرية والتغيير"، محمد ضياء الدين، استكمال قوائم المرشحين لمجلس الوزراء بالتوافق، وتسليمها لـ"حمدوك"، لاختيار وزراء حكومته

خلفية: ويأتي هذا بعد الاتفاق بين المعارضة السودانية والمجلس العسكري، ليجسد مرحلة انتقالية بعد اضطرابات متواصلة في السودان، منذ أن عزلت قيادة الجيش، في 11 أبريل/نيسان 2019، عمر البشير من الرئاسة (1989-2019)، تحت وطأة احتجاجات شعبية مندِّدة بتردّي الأوضاع الاقتصادية.
تحليل: تمر المعارضة السودانية باختلافات واسعة بين أطيافها حول الاتفاق الأخير مع العسكر وحول ترشيحات أسماء وزراء حكومة حمدوك، إذ استبعد الإسلاميون من المجلس، في حين رفضت قوى وأحزاب أخرى المشاركة في الاتفاق للمرحلة الانتقالية، وذلك لاعتبارها المجلس العسكري امتداداً لنظام البشير، وأن المسؤولين عن الجرائم التي ارتكبت بحق المتظاهرين قبيل وبعيد إسقاط نظام البشير لم يحاسبوا بعد، لذلك ستستمر حالة القلق وربما عدم الاستقرار في صفوف المعارضة السودانية، حتى تدخل البلاد في مرحلة التحول نحو الدولة المدنية بالكامل.

رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك / رويترز

رد قاس من رئيس وزراء الهند على ترامب 

رد رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، على الرئيس الأمريكي بشأن قضية إقليم كشمير، مؤكداً أن "القضايا مع باكستان ثنائية ولا نريد لدولة أخرى أن تنشغل بها". وقال مودي، خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، على هامش قمة مجموعة السبع التي أقيمت في بياريتس الفرنسية، إن "كافة القضايا بين الهند وباكستان هي ذات طبيعة ثنائية، ولذا فنحن لا نزعج أي دولة أخرى بشأنها"​​​.

خلفية: وكانت الحكومة الهندية قد أعلنت مؤخراً أنها ستلغي المادة 370 من الدستور، التي تمنح الحكم الذاتي لما تسمى ولاية جامو وكشمير (الشطر الهندي من الإقليم)؛ مما أدى لتوتر العلاقات بين البلدين، وقامت باكستان بطرد السفير الهندي لديها، وتعليق الاتفاقات التجارية الثنائية، وتعليق خدمات النقل عبر الحدود.

تحليل: تحاول حكومة مودي تصدير صورة عن أزمتها مع باكستان حول كشمير بأنها أزمة محلية ثنائية للتقليل من شأنها، وهو ما يوشك الرئيس الأمريكي الاقتناع به، ولكن في الحقيقة تعتبر هذه الأزمة شأناً دولياً يهم العالم أجمع، وذلك لأن قوتين نوويتين توشكان على الوقوع في حرب مدمرة إذا ما استمرت الحكومة القومية الهندية في تحركاتها ضد كشمير، وتهديدها لوجود الشعب الكشميري ذي الأغلبية المسلمة.

ترامب رئيس الوزراء الهندي كشمير
رئيس الوزراء الهندي رفقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

متفجرات إسرائيلية: أعلن "حزب الله" اللبناني، أن الطائرة المسيّرة التي سقطت في معقله بالضاحية الجنوبية لبيروت يوم الأحد الفائت، كانت تحمل مواد متفجرة تزن أكثر من 5 كيلوغرامات.

جونسون آند جونسون: تعرضت شركة الأدوية العالمية "جونسون آند جونسون" لغرامة كبيرة قدرها 572 مليون دولار، بسبب مسكن للآلام من إنتاج الشركة. وقالت هيئة الإذاعة البريطانية BBC، إن محكمة أمريكية قررت تغريم الشركة، لدورها في تصاعد أزمة إدمان الأفيون في ولاية أوكلاهاما الأمريكية.

حالة حمل نادرة: أنجبت امرأة توأمين بفاصل زمني 11 أسبوعاً، وقال موقع Live Science الأمريكي، إنه من النادر رؤية مثل هذه الفترة الطويلة بين ولادة التوائم، ولكنها ليست غير مسبوقة.

مشاهد صادمة: أظهرت لقطات مصورة بطائرات "درون" مشاهد صادمة لما حل بغابات الأمازون التي تحترق منذ أيام في البرازيل، والتي أثارت غضباً وتنديداً دولياً، أجبر الجيش البرازيلي على التدخل لإخمادها.

إليسا: تبادلت المطربة اللبنانية إليسا تغريدات مع الحساب الرسمي للمسلسل الإسباني الشهير "La Casa De Papel" المعروف باسم "البروفيسور"، ومنح المسلسل المغنية لقباً جديداً مستوحى من شخصياته الشهيرة.

تحميل المزيد