ميركل تكشف عن إجراء محادثات بشأن إيران، حسن نصرالله يعلن مقتل «عنصرين» تابعين لحزب الله، ومحافظ شبوة يكشف تفاصيل إسقاط «انقلاب»

موجز صباح الإثنين، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/26 الساعة 05:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/26 الساعة 05:28 بتوقيت غرينتش
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي ماكرون/رويترز

صباح الخير إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

ميركل تكشف عن إجراء محادثات بناءة في قمة مجموعة السبع بشأن إيران

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي ماكرون/رويترز
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي ماكرون/رويترز

قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إن المحادثات بين وزيري الخارجية الإيراني والفرنسي كانت على هامش قمة مجموعة السبع وإن كل فرصة يجب اغتنامها لتخفيف التوتر بين الولايات المتحدة وإيران. وقالت ميركل للصحفيين "علينا أن نجد سبيلاً لخفض التصعيد. إذا لم يحدث.. علينا أن نخشى أن تتخلى إيران عن مزيد من التزاماتها (في الاتفاق النووي)، حتى أكثر في سبتمبر".

خلفية: يبذل الزعماء الأوروبيون جهوداً مضنية للحيلولة دون مواجهة محتملة بين إيران والولايات المتحدة منذ قرار ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم مع إيران عام 2015، وإعادة فرض العقوبات على الاقتصاد الإيراني.

تحليل: تحاول ألمانيا لعب دور الوسيط في هذا الخلاف كون برلين طرفاً هاماً في الاتفاق النووي، كما أن من مصلحتها عدم تمزيق الاتفاق بسبب رغبتها في ضخ استثمارات كبيرة في إيران بعد رفع العقوبات الأمريكية التي وعد بها الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، لكن موقف ترامب المغاير من الاتفاق تسبب في تأزم الوضع وسبب توتراً كبيراً مع أوروبا لدورها الضامن في هذا الاتفاق لكن الدولة الكبرى التي كانت حاضرة الاتفاق لم تتمكن من المحافظة عليه بسبب الموقف الأمريكي المتعنت، فمن هنا تحاول ميركل العودة مجدداً إلى طاولة المفاوضات.

حسن نصرالله يعلن مقتل "عنصرين" تابعين لحزب الله في سوريا ويتوعد إسرائيل

زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله/ رويترز
زعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله/ رويترز

أعلن الأمين عام لـ"حزب الله" اللبناني، حسن نصر الله،  مقتل عنصرين من الحزب في القصف الإسرائيلي على العاصمة السورية دمشق، السبت، وتوعد برد داخل إسرائيل وخلال كلمة له في مهرجان "سياج الوطن" بمناسبة الذكرى الثانية لطرد تنظيمي "داعش" وهيئة تحرير الشام من الجرود الشرقية للبنان، قال نصر الله إن القصف الإسرائيلي لدمشق استهدف منزلاً يسكن فيه عناصر من "حزب الله".

خلفية: قال الجيش الإسرائيلي في بيان إن طائراته "استهدفت قوة فيلق القدس وميليشيات شيعية كانت تخطط لشن هجمات تستهدف مواقع في إسرائيل انطلاقاً من داخل سوريا خلال الأيام الأخيرة". وفيلق القدس هو الذراع الخارجية للحرس الثوري الإيراني.

تحليل: الحرب على أذرع إيران باتت واضحة من قبل إسرائيل فالمستهدف من هذه الهجمات ليس حزب الله بل هو الحرس الثوري اذ ترفض إسرائيل بقوة أي تواجد لمليشيات الحرس الثوري في أي من دول الجوار ولذلك استهدفت الحشد الشعبي في العراق وبعض المليشيات في سوريا ولبنان.

رغم وعيد حزب الله لإسرائيل لكنه غير قادر على تنفيذه بسبب إنهاك الحزب في الحرب الأهلية السورية كما أن إسرائيل هي الأخرى غير مستعدة لحرب خاصة في هذا التوقيت بسبب انشغالها بالمعركة الانتخابية.

محافظ شبوة يكشف تفاصيل إسقاط "انقلاب" جديد للمجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً

مقاتلان من القوات الانفصالية في عدن / رويترز
مقاتلان من القوات الانفصالية في عدن / رويترز

قال محافظ شبوة (جنوب شرقي اليمن) محمد بن عديو، الأحد، 25 أغسطس/آب إن قوات الجيش أسقطت انقلاب المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات حيث قال محمد بن عديو محافظ شبوة إن محافظة شبوة "كسبت الرهان وأسقطت انقلاباً رديفاً لانقلاب مليشيات الحوثي، قامت به مليشيات المجلس الانتقالي بدعم كامل من دولة الإمارات".

خلفية: في 20 أغسطس/آب الجاري سيطرت قوات المجلس، المعروفة بـ"الحزام الأمني"، على مقر الشرطة العسكرية التابعة للحكومة في مدينة الكود، قرب مركز محافظة أبين، بعد معارك ضارية. 

تحليل: تريد الميليشيات المدعومة من الإمارات في جنوب اليمن تكرار ما وقع في عدن ومن ثم تقلب الطاولة في هذه الأماكن لصالحها لكن ما حدث في شبوة قد يفتح شهية حكومة هادي لمحاولة استعادة عدن مرة أخرى مما يفتح الباب أمام حرب أهلية جديدة في صفوف ما يعرف بقوات الشرعية، أيضاً هذه الواقعة قد تثير القلق لدى أبوظبي الداعم الأول لهذه القوات.

إليكم ما يحدث أيضاً

شريف مدكور: هاجم الإعلامي المصري شريف مدكور مقدم برنامج "4 شارع شريف" بعضاً من الجمهور الذين يتابعونه وكشف مدكور عن حرصه طوال حياته على الأكل الصحي لكنه قال إن سبب السرطان هو الضغوط التي تعرض لها طيلة عمله في الإعلام.

العيب مش في الإعلام العيب فيكم

Gepostet von Sherif Madkour am Sonntag, 25. August 2019

 7 ضابطات: قالت صحيفة The Daily Mail البريطانية إن ضابطة احتجاز أُصيبَت بكسر ذراعها بالإضافة إلى جرح ست شرطيات أُخريات على يد إحدى المحتجزات التي قاومت بعضهن وهي في حالة كبيرة من الهياج وقالت شرطة مقاطعة ويلتشاير إن المرأة البالغة 42 عاماً يُعتقد أنها جرحت ست شرطيات وعدداً من طاقم الحراسة بعد اعتقال المشتبه بها في بلدة سويندون، في مقاطعة ويلتشير في جنوب غرب إنجلترا.

 طائرة مُسيرة في سوريا: أفرجت إسرائيل الأحد 25 أغسطس/آب عن لقطات فيديو، قالت إنها لعناصر من الحرس الثوري الإيراني والميليشات الإيرانية في سوريا وهم يقومون بنقل طائرة مسيرة إلى مكان بديل، تجنباً لاستهدافهم من جانب الطيران الإسرائيلي ونشر الجيش لقطات بالأبيض والأسود التقطتها كاميرا مراقبة يعتقد أنها تظهر عناصر إيرانية قرب موقع لإطلاق الطائرات المسيرة.

 معمّرة تركية: رغم بلوغها 105 أعوام، لا تزال المعمرة التركية ديلبر قره هان تتمتع بصحة جيدة، وتلبي احتياجاتها بنفسها، وتعزو ذلك إلى الغذاء الطبيعي بالدرجة الأولى، فضلاً عن العمل والنوم المنتظم وتقيم الجدة قره هان في قرية كاغنلي بولاية آغري شرقي تركيا حيث ولدت عام 1914 وتزوجت في 1934 وأنجبت 7 بنات.

تحميل المزيد