ترامب يعرض على بريطانيا اتفاقاً «تجارياً كبيراً» بعد خروجها من الاتحاد الأوروبي

تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد 25 أغسطس/آب 2019، رئيس الوزراء البريطاني الجديد، بوريس جونسون بالتوصل إلى اتفاق تجاري كبير مع بريطانيا خلال الفترة المقبلة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/25 الساعة 12:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/25 الساعة 12:47 بتوقيت غرينتش
الرئيس الامريكي دونالد ترامب رفقة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون/رويترز

تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأحد 25 أغسطس/آب 2019، رئيس الوزراء البريطاني الجديد، بوريس جونسون بالتوصل إلى اتفاق تجاري كبير مع بريطانيا خلال الفترة المقبلة.

وأضاف ترامب: "سوف نبرم اتفاقاً تجارياً كبيراً جداً، أكبر من أي اتفاق أبرمناه من قبل مع المملكة المتحدة".

وجاء ذلك على هامش مشاركته في أعمال قمة مجموعة السبع، التي تستضيفها فرنسا.

وقال الرئيس الأمريكي، إن بريطانيا ستتمتع باتفاق تجاري مع الولايات المتحدة، بعد تنفيذ اتفاق بريكست، وقال ترامب "رئيس الوزراء البريطاني الجديد (بوريس جونسون) يعتبر الرجل المناسب لخروج بلاده من الاتحاد الأوروبي" .

ومن المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي، في 31 أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

محادثات إيران حاضرة في القمة

وقال مصدر بالرئاسة الفرنسية في قمة مجموعة السبع، حيث ستناقش الديمقراطيات الليبرالية الكبرى في العالم الخلافات التجارية العالمية وملفات شائكة أخرى، إن زعماء دول مجموعة السبع وافقوا على أن يعقد الرئيس إيمانويل ماكرون محادثات مع إيران، ويبعث برسائل إليها، بعدما ناقشوا القضية خلال قمتهم بجنوب غربي فرنسا، مساء أمس السبت.

 وأضاف المصدر أنَّ الأولوية لا تزال منع إيران من امتلاك أسلحة نووية وتهدئة التوتر في الخليج.

هل سيتولّى ماركون محادثات إيران 

فيما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه لم يحصل على أي تفويض رسمي من زعماء دول مجموعة السبع لتوجيه رسائل إلى إيران، لكنه سيواصل إجراء محادثات مع طهران على مدى الأسابيع المقبلة لتهدئة التوتر.

وقال ماكرون: "دار بيننا نقاش أمس بشأن إيران، وهذا مكّننا من رسم خطين مشتركين: لا توجد دولة عضو في مجموعة السبع ترغب في امتلاك إيران قنبلة نووية، وكل أعضاء مجموعة السبع مهتمون بشدة بالاستقرار والسلام في المنطقة"، مضيفاً أنه ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي كانت لهما مبادرات بخصوص إيران.

وأكد قائلاً: "لكن لم يصدر تفويض رسمي من مجموعة السبع، وبالتالي فهناك مبادرات سيستمرّ إطلاقها للوصول إلى هذين الهدفين" .

وتُعقد في قمة مجموعة السبع جلستان، إحداهما حول مكافحة عدم المساواة، والثانية عن الشراكة بين دول المجموعة والقارة الإفريقية.

وستختتم القمة اليوم بعد التقاط صور تذكارية جماعية، ومأدبة عشاء يقيمها ماكرون على شرف ضيوفه.

وانطلقت في مدينة بياريتس، جنوب غربي فرنسا، السبت، قمة مجموعة الدول الصناعية السبع بمأدبة عشاء أقامها الرئيس إيمانويل ماكرون، على شرف الضيوف. 

تحميل المزيد