صور لمنفذ هجوم المسجد بالنرويج تُظهر العقاب الذي ناله من المصلين

ظهر منفذ الهجوم على مسجد النور في النرويج، اليوم الإثنين 12 أغسطس/آب 2019، لأول مرة في المحكمة بعدما أُلقي القبض عليه من قبل مصلين في المسجد الذي هاجمه.

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/12 الساعة 14:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/12 الساعة 18:51 بتوقيت غرينتش
مهاجم مسجد النرويج فيليب مانساس/الشبكات الاجتماعية

ظهر منفذ الهجوم على مسجد النور في النرويج، اليوم الإثنين 12 أغسطس/آب 2019، لأول مرة في المحكمة بعدما أُلقي القبض عليه من قبل مصلين في المسجد الذي هاجمه. 

ولم يظهر حتى الآن أي مقطع فيديو من داخل المسجد لكيفية منع  فيليب مانساس (21 عاماً) من إطلاق النار داخل المسجد، لكن صوره في المحكمة أظهرت كدمات كثيرة على وجهه وتورماً في العينين، ما يشير إلى عقاب شديد تلقاه من قبل المصلين الذين سيطروا عليه بعدما دخل المسجد بسلاحه، متأهباً لإطلاق النار على المصلين. 

فيليب مانساس وأثار الكدمات على وجهه – رويترز

وجاء مثول مانساس أمام المحكمة بتهمتي مهاجمة المسجد، وفي قضية ثانية هي قتل أخته غير الشقيقة، وقالت محاميته إن موكلها الذي ابتسم للمصورين لا يعترف بأي من الجريمتين ولم يتحدث مع المحققين.

ومن المتوقع أن تصدر محكمة قراراً في وقت لاحق اليوم الإثنين بشأن طلب الشرطة احتجاز مانساس لعدة أسابيع.

كانت الشرطة قد قالت أمس الأحد إنها تحقق فيما إذا كان الرجل قد انتهك قوانين مكافحة الإرهاب بإطلاقه النار داخل مركز النور الإسلامي قرب العاصمة أوسلو. ولم يصب أحد في الهجوم.

منفذ الهجوم على مسجد النور برفقة محاميته – رويترز

وتشتبه السلطات في أن الرجل قتل أيضاً أخته غير الشقيقة البالغة من العمر 17 عاماً قبل الهجوم. 

وكان أحد المصلين وهو رجل مسن وضابط متقاعد في سلاح الجو الباكستاني، قد تغلب على المهاجم ثم احتجزه المصلون قبل اعتقاله.

وهذا الضابط هو محمد رفيق ويبلغ من العمر 65 عاماً، وكان أول من اقترب من المهاجم، وقال في تصريح لوكالة رويترز: "فجأة سمعت إطلاق نار من الخارج". وأضاف أن رجلاً دخل المبنى مسلحاً ببنادق ومسدسات.

ومضى يقول: "بدأ في إطلاق النار نحو الرجلين الآخرين"، موضحاً أنه أمسك بخناق المهاجم وطرحه أرضاً وانتزع منه ما كان يحمله من أسلحة.

وكان المحققون قد عثروا على كتابات لمانساس بمواقع التواصل الاجتماعي تظهر عداءه للمهاجرين، إذ يقول في أحدها: "يجب ألا تسمح النرويج لأجنبي بالإقامة فيها".

مانساس يواجه تهمتان في المحكمة – رويترز

وقد أبدى مانساس إعجابه بسفاح مسجد نيوزيلندا برينتون تارانت، الذي قتل أكثر من 50 مصلياً في مارس/آذار 2019، إذ وجه التحية لمن سماه "القديس تارنت".

وقال في نص آخر وجده المحققون إن "تارانت انتدبني"، لكنه لم يقل نوعية المهمة التي انتدبه من أجلها حتى يوم الهجوم.

ووفق ما أكدته قناة NRK التلفزيونية، فإن الشاب كان يحظى بصيت جيد بين أقرانه في المدرسة وجيرانه، إلا أنهم أكدوا أنه تغير في العام الأخير.

علامات:
تحميل المزيد