تركيا ربما تكون وجدت البديل لطائرات «إف 35» الأمريكية .. «سو 35» الروسية، أيهما أفضل؟

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/26 الساعة 13:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/26 الساعة 15:05 بتوقيت غرينتش
- مقاتلة سو-35 الروسية/ سبوتنيك

الآن وقد وصلت الأمور إلى ما وصلت إليه فيما يخص منظومة الدفاع الروسية إس-400 وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية استبعاد تركيا من مشروع الطائرات المقاتلة إف-35، أصبحت أنقرة قاب قوسين أو أدنى من إيجاد البديل للمقاتلات كما فعلت مع منظومة الدفاع الصاروخية، وأيضا يبدو البديل الأقرب هو الطائرات الروسية المقاتلة "سو-35" والجيل الخامس منها "سو-57″، فأي الطائرتين أفضل؟

رغم التحالف الاستراتيجي الطويل بين تركيا والولايات المتحدة، بصفتهما عضوين بحلف شمال الأطلسي "الناتو"، فإن العلاقة بينهما وصلت لنقطة التصادم والانفصال وتجلى ذلك اليوم الجمعة 26 يوليو/تموز، حينما أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على حق بلاده بامتلاك طائرات حربية من جهات أخرى، في حال امتنعت واشنطن عن إتمام صفقة إف-35.

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتفحص طائرة Vecihi Hürkuş تركية الصنع، أرشيفية/ Getty

وفي كلمة ألقاها أردوغان، باجتماع مع رؤساء فروع حزب العدالة والتنمية في الولايات التركية، بالعاصمة أنقرة، قال مخاطباً الولايات المتحدة: "ألن تعطونا طائرات إف-35؟ حسناً، إذاً لا تؤاخذونا، فنحن سنتخذ تدابيرنا في هذا الموضوع، ونتوجه إلى جهات أخرى".

وتعد طائرات "سو-35" القتالية، من تصميم شركة سوخوي الروسية، بديلاً مطروحاً أمام أنقرة للطائرات الأمريكية، إذ أعرب المدير التنفيذي لشركة "روستاخ" للصناعات الدفاعية الروسية الحكومية "سيرغي تشيميزوف" عن استعداد روسيا بيع تركيا مقاتلات "سو-35".

واقترح تشيميزوف، الخميس الماضي، على تركيا بيعها مقاتلات روسية الصنع، قائلاً: "إذا رغب نظراؤنا الأتراك فنحن مستعدون لبيعهم مقاتلات سو-35".

مواصفات المقاتلات الروسية

طائرات "سو-35" القتالية، من تصميم شركة سوخوي الروسية، وتمتلك مقعداً واحداً ومحركين، وتستخدم لأغراض عسكرية متعددة، وتبلغ سرعتها نحو 2400 كلم في الساعة ويبلغ مداها 3600 كلم، وتكلفة تصنيع الطائرة الواحدة منها 65 مليون دولار.

الطائرة الروسية

أما الجيل الخامس منها "سو-57″، فهي أكثر تقدماً وتعقيداً وهي من طراز الشبح، أي تمتلك القدرة على التخفي بشكل كامل، ومن المنتظر أن تدخل الخدمة العام المقبل وتبلغ تكلفة الطائرة الواحدة منها 50 مليون دولار فقط.

مواصفات المقاتلة الأمريكية

الطائرة إف-35

طائرات "إف-35" الأمريكية التي تشارك في إنتاجها واشنطن مع 7 دول أخرى من الناتو كانت من بينها تركيا قبل استبعادها من المشروع، من تصميم شركة لوك مارتنهيد للصناعات العسكرية، وبها مقعد واحد ومحركان وتستخدم أيضاً لأغراض عسكرية متعددة، وتبلغ سرعتها نحو 2000 كلم في الساعة، ومداها 2220 كلم، وتمتلك القدرة على التخفي بشكل كامل، وتبلغ تكلفة الطائرة الواحدة منها 150 مليون دولار.

تكلفة أقل ومواصفات أفضل

المقارنة بين المعلومات المتاحة عن الطائرتين الروسية والأمريكية (مع التسليم بوجود مواصفات سرية يحافظ عليها كل طرف في منتجه)، تأتي لصالح المقاتلات الروسية سواء في السرعة والمدى وأيضاً الحمولة من الصواريخ، أما من حيث التكلفة فالطائرة الأمريكية تبلغ تكلفتها ما يعادل تكلفة ثلاث طائرات روسية.

المؤكد بالطبع أن الروس هم أول الرابحين المحتملين من فشل صفقة إف 35، بين واشنطن وأنقرة، إذ أتى بعد يوم واحد من إعلان وزارة الدفاع الأمريكية عن بدء مرحلة إخراج تركيا من برنامج إنتاج مقاتلات "إف 35".

تحميل المزيد