الأشخاص الذين يرفضونك ليسوا بالضرورة أشخاصاً مؤذين

يس كل مَن لا تنسجم معه شخصاً مؤذياً بالضرورة، وليس كل من تنفصل عنه شخصاً بشعاً، ولا كل من لا يرغب في الارتباط بك هو حتماً شخصٌ سيئ.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/07/26 الساعة 06:28 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/26 الساعة 06:53 بتوقيت غرينتش
الأشخاص الذين يرفضونك ليسوا بالضرورة أشخاصاً مؤذيين

ليس كل مَن لا تنسجم معه شخصاً مؤذياً بالضرورة، وليس كل من تنفصل عنه شخصاً بشعاً، ولا كل من لا يرغب في الارتباط بك هو حتماً شخصٌ سيئ. فثمة فارقٌ بين الأشخاص الذين يرفضونك والأشخاص المؤذين حقاً، سيساعدك تفهُّم هذا المعنى على تجاوز الشعور بالألم. 

بحسب موقع Thought Catalog الأمريكي؛ الشخص المؤذي هو شخصٌ غير مسؤول عن أفعاله لدرجة أنَّ خياراته، وسلوكياته، وما يتفوَّه به من كلمات تُلحق الضرر بك وتدمر حياتك بطريقة ملموسة.

يتعلَّق الأمر بالتبعية 

يبدو أنَّك من يسمح لأذى شخص بعينه بالتأثير عليك إلى حدٍّ ما. ففي معظم الحالات، يتعلَّق الأمر بالتبعية أكثر من كونه مجرد شخص يُلقي بوابلٍ من الترهات عليك. عادة ما يُصبح الأشخاص المؤذيون هكذا لأن هناك من سمح لهم بانتهاج هذا السلوك، وعلى استعدادٍ لتقبُّل المزيد. 

ثمة مفهوم ناضج عليك إدراكه للنجاح في هذا العالم: ليس بالضرورة كل من يرفضك هو شخصٌ سيئ. 

هذا الأمر صحيحٌ رُغم كون البعض منهم قد يكونون أشخاصاً سيئين حقاً، وقد يكونون مؤذين بالنسبة لك فعلياً. وهذا صحيحٌ حتى لو كنت تملك تاريخاً سيئاً من الارتباط بالأشخاص المختلين، ولكن إذا كان كل من ترتبط به يرفضك، ومن ثمَّ تنعته بالشخص السيئ، فعليك حينها رؤية القاسم المشترك.

هل تختار حقاً أن تكون في علاقةٍ مع أشخاص مؤذين فقط؟ أم أنَّك تستخدم هذه الحيلة كمبرر لتجعل الأمر يبدو وكأنك لا تبالي إن انكسر قلبك بكل الأحوال؟ 

محتملٌ أن يكون الأمر هو مجرد آلية دفاع نفسي، لكنها تؤلمك في النهاية أكثر من أي شخصٍ آخر، حين يرفضك شخصٌ ترغبه، فمن الأسهل افتراض أن الأمر مستعصٍ كلياً، وإن كان افتراضاً غير ناضج. 

ولكن ليس هكذا يحدث الحب. 

العلاقات الرومانسية ليست رياضة تنافسية تكون فيها شريكاً لأولئك الأشخاص الأكثر جاذبية في المقام الأول، وبعدهم يأتي الأشخاص الآخرون. 

لا تسير الأمور على هذا المنوال. انظر إلى الأشخاص الذين عثروا على الحب من حولك، إذ ليس المقياس هو مدى مثاليتهم، بل التوافق فيما بينهم. مقياس الحب هو أن تعثر على من يتوافق معك. 

فالذين يرفضونك يوضحون لك أنَّك لا تناسبهم، وغير متوافق معهم ببساطة، ولا يعني هذا أن فرداً أفضل من الآخر، ولا يعني أن طرفاً واحداً هو الشخص السيئ تماماً. 

الحكم على الأشخاص من منظور واحد ليس أمراً مُجدياً، وبالأخص بالنسبة لك. حين تختزل فرداً له هويته الكاملة في مدى استعداده لخوض علاقة معك، فأنت بذلك تنغلق على نفسك، متناسياً الضعف والتعقيد والتفكير الذي يقتضيه الحب. 

ليس ثمة شيء يحميك من رفض أحدهم لك، لكنَّ الإقرار بكونه شخصاً سيئاً تماماً سيؤدي بك في النهاية إلى الامتناع عن المحاولة مُجدداً. 

الرفض هو جزءٌ من العملية، يحدث حين تكون في حالة حب، يومياً، وفي أبسط الأمور. قد يحدث في العمل، أو مع الأصدقاء، ويحدث بالفعل حين تكون في أقصى حالات ضعفك، حين تكون في حالة حب. 

لكن الرفض لن يستمر للأبد 

كل الناس ينكسر قلبهم في مرحلةٍ أو أخرى، وقد يتكرر الأمر مع معظم الناس طوال حياتهم. كل الناس تخيب آمالهم، ويُخذلون. وهذا هو الجزء المؤسف من العملية.

إذا استطعت إدراك كون الشخص الصالح قد لا يرغب في الدخول في علاقة معك مثل الشخص السيئ، فيمكنك حينها البدء في فهم أنَّ الأمر لا يتعلق بهم كأشخاص في الأساس، وربما حتى لا يتعلق بما أنت عليه بصورة جوهرية. 

ربما كان مجرد الشخص الخطأ في الوقت الخطأ، أو ربما لم تكن أفضل علاقة ممكنة كان بإمكانك أن تجدها، ربما كنتَ طرفاً غير متوافق في العلاقة بطرقٍ لم تلحظها بعد، لكنك بالطبع شعرت بها، وربما كنت تتشبَّث بعلاقة حبٍّ فاترةٍ، لأنك تخشى إعادة الكرَّة مُجدداً. 

لعلَّ الأشخاص الذين رفضوك ليسوا أشخاصاً سيئين، ربما كانوا غير مناسبين لك ببساطة، وربما بتصرفهم هذا كانوا يسدون إليك معروفاً.

تحميل المزيد