مظاهرات في الخرطوم ومدن أخرى، عمران خان في زيارة هامة لأمريكا وتقرير مولر يحتوي على أدلة تكشف ارتكاب ترامب لجرائم

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم وعدة مدن في البلاد، الأحد، 21 يوليو/تموز وقفات احتجاجية تضامناً مع «ضحايا التعذيب والاغتصاب والانتهاكات»، وذلك استجابة لدعوة من «قوى إعلان الحرية والتغيير»، قائدة الحراك الاحتجاجي.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/22 الساعة 04:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/22 الساعة 04:40 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان/ رويترز

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست 

السودان.. مظاهرات في الخرطوم ومدن أخرى لمحاسبة المتورطين في فض الاعتصام

محتجون ضد المجلس العسكري في السودان - رويترز
محتجون ضد المجلس العسكري في السودان – رويترز

شهدت العاصمة السودانية الخرطوم وعدة مدن في البلاد، الأحد، 21 يوليو/تموز وقفات احتجاجية تضامناً مع "ضحايا التعذيب والاغتصاب والانتهاكات"، وذلك استجابة لدعوة من "قوى إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الحراك الاحتجاجي. 

خلفية: في 3 يونيو/حزيران 2109 شكل النائب العام السابق الوليد سيد أحمد محمود، لجنة تحقيق في حادثة فض الاعتصام وتضم اللجنة، وفق قرار النائب العام، رؤساء نيابات عامة، ووكلاء أعلى نيابات، ووكلاء أوائل نيابات، وممثلين للشرطة، وللقضاء العسكري.

تحليل: سياسة عض الأصابع هي عنوان المرحلة بين المجلس العسكري الحاكم في السودان وبين القوى المدنية، فكلاهما يريد الوصول إلى أعلى درجات التصعيد تجاه الطرف الآخر قبل الجلوس على طاولة المفاوضات لحسم ملفات عالقة ومنها الحصانة لأعضاء المجلس العسكري، ولعل هذه التظاهرات تصب في هذا الاتجاه، خاصة بعد أيام من انتشار مقاطع فيديو تثبت ضلوع عسكريين في فض الاعتصام.

كشمير وأفغانستان على جدول الزيارة الأولى لعمران خان إلى الولايات المتحدة

رئيس الوزراء البكستاني عمران خان / رويترز
رئيس الوزراء البكستاني عمران خان / رويترز

يجري رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، زيارته الأولى للولايات المتحدة الأمريكية في خطوة من المتوقع أن تُخرج العلاقات بين البلدين من حالة الفتور التي عانت منها مؤخراً على خلفية قضايا عدة، وعلى رأسها أفغانستان.

خلفية: كان الرئيس الأمريكي قد هاجم بقوة باكستان مطلع 2018 وقال إن واشنطن منحت باكستان 33 مليار دولار في السنوات الـ15 الأخيرة في حين لم ترد باكستان على هذه الأموال الداعمة للاقتصاد سوى بالخداع على حسب قول ترامب.

تحليل: كانت ولفترة طويلة باكستان هي الدولة الأهم للولايات المتحدة في شرق آسيا بسبب قربها من أفغانستان، كما أنها الدولة المسلمة الوحيدة التي تمتلك السلاح النووي، فبهذه الزيارة يحاول عمران خان القادم من الملاعب الرياضية دفع العلاقات مع واشنطن إلى منطقة أكثر دفئاً بسبب الأوضاع الاقتصادية والأمنية المتدهورة في البلاد، وخاصة في الوقت الذي تتحاور فيه الولايات المتحدة مع أفغانستان في الدوحة، ولذلك تعد هذه الزيارة ذات أهمية كبيرة لإسلام آباد.

رئيس لجنة بمجلس النواب: تقرير مولر يحتوي على أدلة تكشف ارتكاب ترامب لجرائم

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز

عبر جيرولد نادلر الرئيس الديمقراطي للجنة القضائية بمجلس النواب الأمريكي الأحد 21 يوليو/تموز عن اعتقاده بوجود "أدلة جوهرية" على أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ارتكب جرائم ومخالفات كبرى، وقال إنه ينوي أن يطلب من المحقق الخاص السابق روبرت مولر تقديم هذه الحقائق خلال جلسة بالكونغرس يوم الأربعاء.

خلفية: واجه ترامب الفترة الماضية اتهامات تتعلق بتدخل روسي في الانتخابات الرئاسية الامريكية 2016، ومساعدة موسكو له ليصل للبيت الأبيض.

تحليل: هذه التصريحات في هذا التوقيت تدخل في إطار الصراع الانتخابي بين الحزبين الكبيرين في الولايات المتحدة، فالملف الرئيسي الذي كان يتهم فيه ترامب وهو علاقة حملته بروسيا على ما يبدو أصبح دون فائدة بعد الشهادة الأخيرة التي أدلى بها مولر، مما يعني أن هذه التصريحات لن تقدم أو تؤخر شيئاً في المعركة القانونية مع ترامب، لكنها قد تفيد الحزب الديمقراطي في حشد بعض الأصوات ضد الرئيس الأمريكي الحالي.

إليكم ما يحدث أيضاً:

هروب سجناء: ذكر مكتب عمدة جاكسونفيل، في تغريدة على موقع تويتر، أنَّ أربعة مراهقين استطاعوا الهرب من مرفق الأحداث في مدينة جاكسونفيل بولاية فلوريدا، مساء السبت 20 يوليو/تموز 2019، بعد أن نظَّموا عراكاً في غرفتهم وقاوموا الموظفين الذين تصدَّوا لهم. 

أغنية "إنساي": فجأة وبدون سابق إنذار، أطلق الفنان المصري محمد رمضان والمغني المغربي سعد لمجرد أغنية "إنساي" في 17 يوليو/تموز 2019، لتحقق انتشاراً غير مسبوق الأغنية التي تمتد لأكثر من 7 دقائق، حققت نحو 20 مليون مشاهدة بعد أقل من يومين على نشرها عبر القناة الرسمية لرمضان على YouTube.

لص يسرق أموال مسنة: قالت صحيفة The Sun البريطانية، إن سارقاً يُدعى جيسون كينغ، ظلَّ يراقب سيدةً مسنة لمدة 10 دقائق، أثناء تسوقها داخل متجر Aldi في مدينة برايتون، وحين التفتت إلى الرفّ لتُحضر شيئاً، أدخل السارق يدَه في حقيبتها، وسرق أموالها ما تسبب في وفاتها بعد شهرين من الحادث بسبب شعورها بالصدمة.

الشرطة الأمريكية: طلبت الشرطة في ولاية ماساتشوستس الأمريكية من المواطنين، الذين ربما يخططون لارتكاب جرائم، "الانتظار" حتى تنتهي موجة الحر الشديدة. وذكرت شبكة إيه "بي سي نيوز" الأمريكية أن عدداً من إدارات الشرطة (لم تحددها كلها) طلبت من أي مجرمين محتملين "خدمة بسيطة"، وهي أن يوفروا عليها عناء الاضطرار إلى الاستجابة (لأنشطة إجرامية) في ظل درجات الحرارة الحارقة. 

تحميل المزيد