سلطات كردستان العراق تعتقل «المشتبه به» الرئيسي في اغتيال دبلوماسي تركي

أعلنت السلطات المحلية في أربيل العراقية، السبت 20 يوليو/تموز، إلقاء القبض على المدعو "مظلوم داغ" المشتبه به الرئيسي في الهجوم أدى لاستشهاد موظف في القنصلية التركية، الأربعاء.

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/20 الساعة 16:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/20 الساعة 16:06 بتوقيت غرينتش
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو/ رويترز

أعلنت السلطات المحلية في أربيل العراقية، السبت 20 يوليو/تموز، إلقاء القبض على المدعو "مظلوم داغ" المشتبه به الرئيسي في الهجوم أدى لاستشهاد موظف في القنصلية التركية، الأربعاء.  

سلطات أربيل تعتقل المشتبه به الرئيسي في مقتل موظف بالقنصلية التركية 

حيث ذكر بيان صادر عن مديرية أمن أربيل أن قوات الأمن أوقفت "داغ" المولود في ولاية ديار بكر التركية عام 1992، بعد يومين من نشر صورته باعتباره المشتبه الرئيسي في الهجوم.

وأضاف البيان أن قوات الأمن تواصل البحث عن إرهابيين آخرين، يشتبه بصلتهم في الحادث، دون الكشف عن عددهم وهوياتهم.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه أيضاً السلطات المحلية في أربيل العراقية، إلقاء القبض على 4 إرهابيين، يشتبه بصلتهم في هجوم أدى لاستشهاد موظف في القنصلية التركية الأربعاء الماضي.  

وأضاف البيان أن قوات الأمن أوقفت 3 إرهابيين يشتبه بصلتهم في الهجوم الإرهابي المذكور، دون الكشف عن هوياتهم. 

وسبق أن أعلنت تركيا عن مقتل موظف لها في القنصلية بأربيل 

وفي وقت سابق الأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية التركية، في بيان، أن هجوماً مسلحاً غادراً استهدف موظفين في القنصلية التركية، أثناء تواجدهم خارج مبنى القنصلية في أربيل، ما أدى إلى استشهاد أحد الموظفين.

وأضاف البيان: "نواصل اتصالاتنا مع السلطات العراقية والمسؤولين المحليين للعثور على منفذي الهجوم بأسرع وقت".

الحادث دفع دول وهيئات عديدة لإدانته فقد قال رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي إلى تركيا، السفير كريستيان بيرغر، عبر تويتر: "نتقدم بأحر التعازي ونعرب عن تضامننا ووقوفنا مع تركيا وأسرة المرحوم".

كما أدانت السفارة الأمريكية في أنقرة، الهجوم بقولها في بيان: "ندين بشدة الهجوم الشنيع، ونعرب عن خالص تعازينا لذوي وأقارب وزملاء الدبلوماسي التركي".

والبعثة الدبلوماسية الأمريكية في بغداد، دانت بدورها "الهجوم البشع ونتقدم بتعازينا القلبية للبعثة الدبلوماسية التركية".

وقالت حكومة إقليم كردستان بشمال العراق إنها "تدين بشدة العمل الإجرامي الذي حصل بأحد مطاعم أربيل، وأسفر عن مقتل أحد العاملين في القنصلية التركية وأحد المواطنين (العراقيين) وإصابة آخر".

وشددت في بيان على أن "الجهات المعنية في كردستان (شمال العراق) جادة في إجراء التحقيقات والمتابعة للعثور على الجناة ومعاقبتهم قانونياً".

علامات:
تحميل المزيد