العراق يحُل ميليشيات «الحشد الشعبي»، وحاكم دبي يقاضي زوجته «الهاربة»، والسبسي يغادر المستشفى ويعود للقصر الرئاسي

صباح الخير، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من "عربي بوست".

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/02 الساعة 04:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/02 الساعة 04:40 بتوقيت غرينتش
الأميرة هيا والشيخ محمد بن راشد / مواقع التواصل

صباح الخير، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من "عربي بوست".

العراق يحُل ميليشيات "الحشد الشعبي" 

قوات تابعة لمجموعة الحشد الشعبي العراقية/ رويترز
قوات تابعة لمجموعة الحشد الشعبي العراقية/ رويترز

أصدر رئيس وزراء العراق، عادل عبدالمهدي، مرسوماً يحد بشدة من سلطات الفصائل المسلحة المدعوم أغلبها من إيران، ويُلزمها بالاندماج في القوات المسلحة النظامية. ويجبر المرسوم الذي وقَّع عليه الرئيس العراقي، الفصائل التي يتألف منها الحشد على الاختيار بين العمل السياسي أو العسكري.

 خلفية: جاء المرسوم بعد أسبوعين من سقوط ثلاث قذائف مورتر على قاعدة بلد العسكرية، وهو أول هجوم ضمن عدة هجمات لم تعلن أي جهةٍ المسؤولية عنها في الأيام القليلة الماضية، على قواعد عراقية تستضيف القوات الأمريكية وعلى موقع تستخدمه شركة طاقة أمريكية. وحمّل مسؤولون محليون الفصائل الشيعية المسلحة المسؤولية عن أحد هذه الهجمات. ولم يرد تعقيب من إيران. 

تحليل: هذه الخطوة الجريئة قد تفتح أبواب النيران على الحكومة العراقية من قبل إيران، خاصةً أن أغلبها يدين بالولاء للحرس الثوري الإيراني، في حين تهدف هذه الخطوة إلى الحد من سيطرة طهران على العراق، كما أن موقف هذه الفصائل بات حرجاً، والآن عليها أن تختار.

في الوقت نفسه، إذا ما أقدمت هذه الفصائل على الاندماج في الجيش العراقي فقد يتسبب هذا في مزيد من الانقسام داخل هذه المؤسسة الوطنية على الهوية المذهبية. 

ترامب يدرس القبول بكوريا الشمالية كـ "قوة نووية" 

لقاء دونالد ترامب وكيم جونغ أون على الحدود بين الكوريتين/ رويترز
لقاء دونالد ترامب وكيم جونغ أون على الحدود بين الكوريتين/ رويترز

أوردت صحيفة The New York Times، أنَّ إدارة ترامب تدرس صفقة محتملة مع كوريا الشمالية سوف تُقبل الأخيرة بموجبها بوصفها قوة نووية، إذا جمدت برامجها النووية القائمة مقابل رفع الولايات المتحدة عقوباتها "الأشد قسوة" على كوريا الشمالية.

 خلفية: يأتي هذا التقرير بعد أن أصبح الرئيس دونالد ترامب أول رئيس أمريكي يدخل كوريا الشمالية وهو في المنصب. وصافح الرئيس، في أثناء زيارته القصيرة لهذا البلد المنعزل، يد الدكتاتور الكوري الشمالي كيم جونغ أون قبل اجتماعهما لمدة ساعة على الأقل، في المنطقة المنزوعة السلاح بين الكوريتين.   

تحليل: لا يمكن توقُّع الخطوة التي يقدم عليها الرئيس الأمريكي، لكن منطقه في إبرام الصفقات دوماً ما يقوم على المكسب السريع، ومن المتوقع أن ترفض كوريا الشمالية هذا العرض الذي لم يقدم جديداً عما كان في القمة التاريخية التي عُقدت بين كيم وترامب قبل عدة أشهر والتي وعد فيها الرئيس الأمريكي برفع العقوبات، إلا أن واشنطن لم تقدم على هذه الخطوة. 

حاكم دبي يقاضي زوجته "الهاربة" 

الأميرة هيا والشيخ محمد بن راشد / مواقع التواصل
الأميرة هيا والشيخ محمد بن راشد / مواقع التواصل

قالت تقارير إعلامية بريطانية إن نزاعاً قانونياً قد بدأ في محاكم لندن بين الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، حاكم دبي، وزوجته الأميرة هيا بنت الحسين، عقب هروبها من الإمارات ولجوئها إلى بريطانيا. وأشارت إلى أنه من الواضح أن الأميرة هيا بنت الحسين، وزوجها حاكم دبي، قد انفصلا، وهما الآن في نزاع رسمي بالمحكمة العليا. 

خلفية: كشفت صحيفة Daily Mail البريطانية، السبت 29 يونيو/حزيران 2019، أن الأميرة هيا الزوجة السادسة لحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والأخت غير الشقيقة للملك عبدالله عاهل الأردن، تختبئ في لندن مع طفليها بعد أن فرَّت من الإمارات ومعها مبلغ 39 مليون دولار، إثر انفصالها عن زوجها بعد عامٍ من فرار ابنته. 

تحليل: يحاول حاكم دبي الانتصار لنفسه والتشهير بزوجته السابقة بعد هروبها من دبي إلى لندن، في الوقت نفسه يريد الشيخ محمد بن راشد أن يوجه إلى الأميرة الأردنية أي صفعة؛ رداً على الخطوة التي قامت بها، كذلك يسعى الحاكم الإماراتي إلى الاستمرار في موقفه القانوني بعدما فشل في إعادتها إليه مرة أخرى.

السبسي يغادر المستشفى ويعود للقصر الرئاسي 

الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي خلال مغادرته المستشفى العسكري/ فيسبوك
الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي خلال مغادرته المستشفى العسكري/ فيسبوك

قال نجل الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي على حسابه بـ "فيسبوك"، إن الرئيس غادر المستشفى، الإثنين 1 يوليو/تموز 2019، في حالة صحية طبيعية، وسيستأنف عمله في الأيام القادمة. كما أعلنت الرئاسة التونسية، الإثنين، تعافي الرئيس الباجي قايد السبسي ومغادرته المستشفى العسكري بتونس في اتجاه مقر إقامته بقرطاج. 

خلفية: تعرَّض الباجي قايد السبسي، صباح الخميس 27 يونيو/حزيران 2019، لوعكة صحيّة حادة، وُصفت بأنها "خفيفة"، واستوجبت نقله إلى المستشفى العسكري بتونس. وعانى الرئيس التونسي منذ فترة، حالة إرهاق سببت له متاعب صحية ألزمته الفراش.

إليك ما يحدث أيضاً:

 احتجاجات السودان: قال مصدر من وفد التفاوض بـ "قوى إعلان الحرية والتغيير" في السودان، إنهم رفضوا رئاسة المجلس العسكري الانتقالي للمجلس السيادي، وأكدوا إصرارهم على أن تكون رئاسته مناصفة بين الطرفين. وأوضح المصدر أنهم أبدوا ملاحظات للوساطة الإفريقية-الإثيوبية المشتركة بتعديلات طفيفة. 

تماسيح تلتهم طفلة: كشف موقع Mirror  البريطاني نقلاً عن الشرطة الكمبودية، قولها إن فتاة تبلغ من العمر عامين لقيت حتفها بعد سقوطها في حظيرة تماسيح في أثناء التهاء والدتها عنها. وحسب الصحيفة البريطانية، فقد أُكلت الطفلة المسكينة روم روث نيري وهي حيّة بمنزل أسرتها في سيم ريب بكمبوديا، صباح الأحد 30 يونيو/حزيران 2019.

 هبوط اضطراري: أعلنت السلطات الإسرائيلية أن طائرة قادمة من ألمانيا هبطت بشكل "طارئ"، في مطار بن غوريون قرب تل أبيب.  وقالت سلطة المطارات إن الطائرة هبطت "بسلام"، قادمة من مدينة كولونيا الألمانية وعلى متنها 152 راكباً. وتبيّن وجود قَطع في الإطارات وأشياء أخرى بمدرج المطار، الذي أقلعت منه؛ وهو ما تسبب في إعلان الطوارئ.  

لميس الحديدي: كشف موقع "القاهرة 24" المصري أن الإعلامية لميس الحديدي في طريقها للعودة مرة أخرى للوقوف أمام الكاميرا من خلال برنامج توك شو، مدته يومان أسبوعياً، وعلى مدار ساعتين، ولكن من شاشة عربية. وقال الموقع إن لميس الحديدي أنهت تعاقدها مع قناة CBC، في 30 يونيو/حزيران 2019، لتبرم عقداً جديداً مع قناة سعودية كبيرة. 

انتقادات مصرية: رغم تحقيق منتخب مصر ثلاثة انتصارات متتالية في دور المجموعات بكأس الأمم الإفريقية، فإن الانتقادات لا تزال تنال من المدرب المكسيكي خافيير أجيري المدير الفني للفراعنة. وعاب النقاد على أجيري عدم وجود خطة واضحة أو أداء جماعي منظم للفريق، مؤكدين أن الفوز في المباريات الثلاث جاء بمجهود اللاعبين ومهاراتهم الفردية.

تحميل المزيد