ترامب في كوريا الشمالية، والشرطة تهاجم مليونية الأحد بالسودان، واللاجئون السوريون يُجبَرون على هدم منازلهم بلبنان

التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد 30 يونيو/حزيران 2019، زعيمَ كوريا الشمالية كيم جونغ أون، في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/30 الساعة 15:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/30 الساعة 15:40 بتوقيت غرينتش
زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المنطقة منزوعة السلاح/ رويترز

مساء الخير، إليكم موجز الأخبار من عربي بوست.

ترامب في كوريا الشمالية 

التقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الأحد 30 يونيو/حزيران 2019، زعيمَ كوريا الشمالية كيم جونغ أون، في المنطقة منزوعة السلاح بين الكوريتين، ثم انتقل إلى أراضي كوريا الشمالية، ليصبح بذلك أول رئيس أمريكي تطأ قدماه الدولة النووية. 

خلفية: يأتي هذا اللقاء بعدما انهارت المفاوضات بين أمريكا وكوريا الشمالية، في فبراير/شباط الماضي، بعدما أخفق الجانبان في تضييق هوة الخلافات بين مطالب الولايات المتحدة لنزع السلاح النووي، ومطالب كوريا الشمالية بتخفيف العقوبات.

تحليل: لا يوجد أي مبرر واضح حول قيام ترامب بهذه الخطوة المفاجئة، بالرغم من فشل قمتين سابقتين مع الزعيم الكوري الشمالي، إلا أن التفسير الوحيد لها في الوقت الحالي هو أنه يمكن من خلال هذه الخطوات أن يحقق ترامب نجاحاً غير مسبوق، لتكون تذكرةً لعبوره إلى كتب التاريخ، والحصول على جائزة نوبل للسلام. 

زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، خلال لقائه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في المنطقة منزوعة السلاح – رويترز

الشرطة السودانية تهاجم المحتجين في مليونية الأحد

أطلقت الشرطة السودانية الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين خرجوا في مليونية بالعاصمة الخرطوم، اليوم الأحد 30 يونيو/حزيران 2019، وجاء ذلك عقب انتشار أمني مكثف في العاصمة الخرطوم، وصفه شهود عيان بأنه الأكبر من نوعه منذ الإطاحة بالرئيس عمر البشير، في أبريل/نيسان 2019.

خلفية: كانت قوى الحرية والتغيير قد أعلنت عن تنظيم مليونية جماهيرية، اليوم الأحد، تحت اسم "مواكب الحداد على الشهداء"، محذِّرة المجلس العسكري من "التضييق"، و "ممارسة العنف" ضدها، بينما استبق المجلس العسكري السوداني الأحداث، وحذَّر من وقوع إصابات، وقال إنَّ قوى "الحرية والتغيير" تتحمل مسؤولية أي روح تزهق.

تحليل: ما يحدث اليوم في الشارع السوداني بدأ يوضح حقيقة أن المجلس العسكري السوداني لن يسمح بأي وسيلة ضغط يمكن أن تمارسها قوى الحرية والتغيير، خاصة إذا ما تعمَّد استهداف المتظاهرين بشكل مباشر، ما قد يُثير الخوف لدى المواطنين من القيام بأي نشاط مشابه في المستقبل. 

هذه السياسية من شأنها أن تجعل قوى الحرية والتغيير مجردة من أي وسائل ضغط، فإما أن تجلس وتقبل بما يريده المجلس العسكري، أو يتم تنظيم انتخابات بعيداً عنها، بقالب محدد يرسمه العسكر.

توترات مستمرة بين المجلس العسكري والمحتجين السودانيين – رويترز

تضييق على اللاجئين السوريين بلبنان 

قالت صحيفة The Guardian البريطانية، اليوم الأحد 30 يونيو/حزيران 2019، إن اللاجئين السوريين في لبنان يُجبَرون على هدم منازلهم، في حملةٍ عدوانية جديدة من جانب السلطات اللبنانية، للضغط عليهم من أجل العودة إلى بلادهم.

خلفية: يعيش في لبنان ما لا يقل عن مليون لاجئ سوري، وظلَّت المشاعر المناوئة للاجئين تتنامى وتتراجع في لبنان على مرِّ السنوات، لكنَّها في ازدياد مجدداً مع وصول جبران باسيل إلى منصب وزير الخارجية، الذي تَزَعَّم حملةً جديدة لإعادة السوريين إلى بلادهم.

تحليل: تقود أطراف في الحكومة اللبنانية، على رأسها "حزب الله" والتيار الوطني الحر، جهوداً كبيرة لإعادة السوريين إلى بلدهم، فمن جهة يسعيان إلى إعادة العلاقات مع نظام الأسد لسابق عهدها من باب ملف اللاجئين، ومن جهة أخرى يهدفان إلى دعم مطلب الأسد بضرورة مشاركة الغرب في إعادة إعمار سوريا، ودعم عودة السوريين إليها. 

أوضاع صعبة يعيشها اللاجئون السوريون في لبنان – رويترز

إليك ما يحدث أيضاً: 

تَدَافُع خلال لقاء ترامب وكيم: حدث شجار بين الفريق الأمني لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون وعدد من الصحفيين، خلال اللقاء الذي جمعه صباح اليوم الأحد بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وأصيبت المتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام جراء ما حدث

هروب الأميرة هيا: قالت صحيفة Daily Mail إن الأميرة هيا، الزوجة السادسة لحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، تختبئ في لندن مع طفليها، بعد أن فرَّت من الإمارات ومعها مبلغ 39 مليون دولار، إثر انفصالها عن زوجها.

الجفاف يكشف عن قصر أثري: كشف انخفاض منسوب المياه في خزانٍ بإقليم كردستان العراق، عن قصر عمره 3400 عام. واعتُبر هذا الاكتشاف أحد أهم الاكتشافات خلال العقود الأخيرة. ويُعتقد أنَّ القصر كان يستقر في الأصل على بعد حوالي 20 متراً من النهر على فناء مرتفع. 

حادثة هزَّت لندن: عُثِرَ على ضحية بالغة من العمر 26 عاماً، كان من المفترض أن يحل موعد ولادتها بعد نحو شهر، مصابةً بطعناتٍ قاتلة، في منزلها بمنطقة ثورنتون هيث في لندن، وحسب صحيفة The Telegraph البريطانية، تمكَّن المسعفون من توليد الطفل بمكان الحادث وأخذه إلى المستشفى، ولا يزال في حالةٍ حرجة.

تحميل المزيد