أغنس كالامارد تطالب قادة العالم المجتمعين في قمة العشرين بالانتصار لجمال خاشقجي

لم تمرر أغنس كالامارد لقاءات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قمة العشرين المنعقدة في اليابان، مع قادة العالم ، دون أن تعلق عليها.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/29 الساعة 14:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/29 الساعة 15:00 بتوقيت غرينتش
ترامب وولي العهد السعودي/ رويترز

لم تمرر أغنس كالامارد المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالإعدامات التعسفية والمنفذة خارج نطاق القضاء، لقاءات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في قمة العشرين المنعقدة في اليابان، مع قادة العالم وعلى رأسهم الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، دون أن تعلق عليها.

فعلى صفحتها الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، كتبت كالامارد مجموعة من التغريدات، حول هذه اللقاءات، بدأتها بالتعليق على المصافحة التي تمت بين ترامب وولي العهد السعودي.

ووجهت كلامها في التغريدة للرئيس الأمريكي بالقول: "عزيزي ترامب، عندما التقيت ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هل ناقشت معه مقتل جمال خاشقجي؟".

وغردت كالامارد، على لقاء ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، بملكة هولندا أيضاً، وقالت موجهة الكلام لها: "يا صاحبة السمو الملكي، عندما قدمت لمحمد بن سلمان شرف لقائك، أنا واثقة أنك طالبت بالعدالة لجمال خاشقجي".

أما لقاء رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي بولي العهد السعودي، علقت عليها المسؤولة في الأمم المتحدة بالقول: "رئيسة وزراء بريطانيا تطلب الشفافية من الأمير السعودي بقضية خاشقجي. هذا ليس بالكثير الصمت ليس خياراً.. العدالة لجمال".

كانت كالامارد قد أصدرت تقريرها الخاص بمقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في سفارة بلاده في مدينة إسطنبول التركية، نهاية 2018، وقالت فيه إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، مسؤول عن عملية القتل وطالبت بتطبيق عقوبات عليه حتى تثبت براءته. 

تحميل المزيد