كوشنر: الاتفاق الإسرائيلي – الفلسطيني لن يلتزم بالمبادرة العربية

قال مستشار البيت الأبيض غاريد كوشنر، في مقابلة مع قناة "الجزيرة" القطرية، إن التوصل إلى اتفاق إسرائيلي-فلسطيني، على غرار مبادرة السلام العربية، لن يكون ممكناً.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/24 الساعة 22:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/25 الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش
جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب/ رويترز

قال مستشار البيت الأبيض غاريد كوشنر، في مقابلة مع قناة "الجزيرة" القطرية، إن التوصل إلى اتفاق إسرائيلي-فلسطيني، على غرار مبادرة السلام العربية، لن يكون ممكناً، مشيراً إلى أن إبرام اتفاق سيستلزم موقفاً وسطاً بين المبادرة والموقف الإسرائيلي.

وقال المسؤول الأمريكي لقناة "الجزيرة"، في مقابلة تُبث الثلاثاء 25 يونيو/حزيران 2019: "أعتقد أننا جميعاً علينا أن نعترف بأنه إن كان من الممكن التوصل إلى اتفاق، فإنه لن يكون على غرار مبادرة السلام العربية. سيكون في منطقة وسط بين مبادرة السلام العربية والموقف الإسرائيلي".

وفي إطار المبادرة العربية، دعت عدة دول بقيادة السعودية، إلى إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، عاصمتها القدس الشرقية، وحق العودة للاجئين. 

انتقادات الفلسطينيين سبب منع المساعدات الأمريكية

وفي حوار مع عدد من وسائل الإعلام العربية حول مؤتمر "الازدهار والسلام" في المنامة، قال كوشنر إنه كان "على الفلسطينيين أن يدركوا أن ترامب شخص لديه مصداقية"، وهذا، حسب المسؤول الأمريكي، ما يكفي لتفسير قرار ترامب حول القدس، لكونه "وعداً في برنامجه الانتخابي؛ أن يعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل والتزم وعده".

وفيما يتعلق بإيقاف دعم الفلسطينيين، برر كوشنر الأمر بأن الإدارة الأمريكية تلقت انتقادات عنيفة من القيادة الفلسطينية، وأن ردَّ فعل ترامب كان بسيطاً، ويتلخص بالقول إن الدعم الأمريكي للفلسطينيين "ليس استحقاقاً ملزماً؛ ومن ثم إذا استمررتم في انتقادنا فسوف نوقف الدعم المالي، ولذلك أوقفنا الدعم".

وانتقد كوشنر "استماع الفلسطينيين لمن كذبوا عليهم فترة طويلة"، وأن تصديقهم للوعود المرفوعة أو عدم تصديقهم "أمر خاص بهم"، طالباً منهم أن يُبقوا عقولهم مفتوحة لقراءة كل تفاصيل الخطة.

تحميل المزيد