بومبيو يزور الرياض وأبو ظبي ويعرض التفاوض مع إيران «دون شروط»

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/23 الساعة 18:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/23 الساعة 21:55 بتوقيت غرينتش
بومبيو يزور السعودية على هامش قضية خاشقجي/ رويترز

أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الأحد 23 يونيو/حزيران أنه سيتوجه إلى السعودية والإمارات العربية المتحدة لإجراء محادثات وكرر عرضه للتفاوض مع إيران "دون شروط مسبقة" لخفض التوتر بالمنطقة.

وأبلغ بومبيو الصحفيين قبل صعوده الطائرة "نحن مستعدون للتفاوض دون شروط مسبقة. هم يعرفون أين يجدوننا".

ومضى يقول "أنا واثق من أنه في اللحظة التي يكونون فيها مستعدين للتواصل معنا سنكون قادرين على بدء هذه المناقشات."

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت وزارة الخارجية البريطانية الأحد إن وزير شؤون الشرق الأوسط أندرو موريسون أجرى محادثات "منفتحة وصريحة وبناءة" مع ممثلين للحكومة الإيرانية حول التوتر المتصاعد في المنطقة أثناء زيارة لطهران.

وقال موريسون في بيان "كررت القول بأن تقييم بريطانيا هو أن من شبه المؤكد أن إيران تتحمل المسؤولية عن الهجمات الأخيرة على الناقلات في خليج عمان".

ومضى يقول "مثل هذا النشاط الذي ينطوي على خطورة كبرى بسوء التقدير لابد أن يتوقف من أجل السماح بوقف فوري للتصعيد في التوتر المتزايد"

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قال إنه لا يسعى للحرب وذلك بعد أن حذر مسؤول عسكري إيراني كبير من أن أي صراع في منطقة الخليج قد يخرج عن السيطرة ويهدد حياة الجنود الأمريكيين.

ومازال التوتر سائداً بعد أن قال ترامب الجمعة إنه منع توجيه ضربة عسكرية لإيران انتقاماً لإسقاطها طائرة أمريكية مسيرة لأن الهجوم كان يمكن أن يؤدي إلى مقتل 150 شخصاً.

تحميل المزيد