إثيوبيا: محاولة انقلاب فاشلة ضد زعيم ولاية أمهرة

قالت إثيوبيا السبت 22 يونيو/حزيران إن محاولة انقلاب وقعت ضد زعيم ولاية أمهرة ولكنها فشلت.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/22 الساعة 18:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/22 الساعة 18:38 بتوقيت غرينتش
Ethiopia’s Prime Minister, Abiy Ahmed addresses a news conference in his office in Addis Ababa, Ethiopia August 25, 2018. REUTERS/Kumera Gemechu

قالت إثيوبيا السبت 22 يونيو/حزيران إن محاولة انقلاب وقعت ضد زعيم ولاية أمهرة ولكنها فشلت.

وقال نيجوسو تيلاهون السكرتير الصحفي لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد لمحطة إي.بي.سي التلفزيونية الرسمية السبت "وقعت محاولة انقلاب منظمة في بحر دار ولكنها فشلت" مشيراً إلى عاصمة أمهرة. ولم يحدد من الذي يقف وراء المحاولة.

وتحدث سكان عن سماع دوي إطلاق نار في بحر دار على الرغم من أن التفاصيل المتعلقة بالقتال مازالت غير واضحة.

تأتي هذه المحاولة في ما تنشغل البلاد بالنقاش حول الانتخابات التشريعية المزمع إجراؤها في 2020، حيث حذر سياسيو المعارضة في إثيوبيا من أن إرجاء الانتخابات التشريعية المقرر إجراؤها في عام 2020، والتي ستكون الأولى في ظل حكم رئيس الوزراء الإصلاحي آبي أحمد، يهدد باندلاع الصراعات العرقية بأقاليم البلاد.

وفي وقت من الشهر الجاري قالت اللجنة الانتخابية إن المخاطر الأمنية التي تسببت في نزوح 2.4 مليون نسمة عن ديارهم حسب تقديرات الأمم المتحدة يمكن أن تتسبب في إرجاء الانتخابات المقرر لها العام المقبل.

وفي وقت سابق أُرجئ تعداد سكاني مرتين وهو أمر ربما عرقل الاستعدادات اللازمة لإجراء الانتخابات بما في ذلك ترسيم الدوائر الانتخابية.

ويقول المنتقدون إن إرجاء الانتخابات يمكن أن يكون له انعكاسات اجتماعية سلبية وربما يشعل صراعات بين الأقاليم ويلحق الضرر بسمعة رئيس الحكومة كسياسي ديمقراطي.

علامات:
تحميل المزيد