ترامب أبلغ عُمان أن تحذّر إيران من هجوم وشيك.. وطهران ترد بلهجة غاضبة

قال مسؤولان إيرانيان لوكالة أنباء رويترز، الجمعة 21 يونيو/حزيران 2019، إن طهران تلقت رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر سلطنة عمان الليلة الماضية للتحذير من هجوم أمريكي وشيك على إيران.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/21 الساعة 08:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/21 الساعة 09:30 بتوقيت غرينتش
الرئيس الامريكي دونالد ترامب/رويترز

قال مسؤولان إيرانيان لوكالة أنباء رويترز، الجمعة 21 يونيو/حزيران 2019، إن طهران تلقت رسالة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عبر سلطنة عمان الليلة الماضية للتحذير من هجوم أمريكي وشيك على إيران.

وذكر أحد المسؤولين لرويترز طالباً عدم ذكر اسمه أن ترامب قال في رسالته إنه ضد أي حرب مع إيران ويريد إجراء محادثات مع طهران بشأن عدد من القضايا.. "حدد فترة زمنية قصيرة للحصول على ردنا لكن رد إيران الفوري هو أن القرار بيد الزعيم الأعلى (آية الله علي) خامنئي في هذه المسألة".

وقال المسؤول الثاني "أوضحنا أن الزعيم الأعلى يعارض أي محادثات لكن الرسالة ستنقل إليه ليتخذ القرار.. ومع ذلك أبلغنا المسؤول العماني أن أي هجوم على إيران ستكون له عواقب إقليمية ودولية".

رد شديد اللهجة من إيران

وجاء الرد الإيراني بشكل فوري على رسالة ترامب، إذ أكدت طهران على موقف علي خامنئي، الرافض لإجراء أي محادثات مع واشنطن، لكن المسؤولين الإيرانيين قالوا إن خامنئي سيستلم الرسالة.

كما حذرت طهران في ردها بشأن العواقب الإقليمية والدولية لأي عمل عسكري أميركي في المنطقة، وفق ما نقلته "رويترز".

ترامب وافق على توجيه ضربة لإيران لكنه تراجع في اللحظات الأخيرة

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" أن ترامب وافق على توجيه ضربات عسكرية لإيران، الجمعة 21 يونيو/حزيران 2019، رداً على إسقاط طائرة استطلاع مسيرة قيمتها 130 مليون دولار لكنه تراجع عن التنفيذ.

وأسقط صاروخ إيراني سطح/جو الطائرة المسيرة وهي من طراز جلوبال هوك، الخميس 20 يونيو/حزيران 2019.

وتقول الولايات المتحدة إن الطائرة كانت تحلق فوق المياه الدولية لكن إيران تقول إنها كانت في مهمة تجسس فوق مياهها الإقليمية.

روسيا تتهم أمريكا بدفع الوضع مع إيران إلى شفا الحرب

وعلى صعيدٍ آخر، ذكرت وكالة الإعلام الروسية أن موسكو اتهمت واشنطن، الجمعة، بإثارة توترات خطيرة حول إيران عمداً ودفع الوضع إلى شفا الحرب.

ودعا سيرجي ريابكوف نائب وزير الخارجية واشنطن لتقييم العواقب المحتملة للنزاع مع إيران.

وذلك بالتزامن مع زيارة المبعوث الأمريكي لإيران للسعودية

يأتي ذلك بالتزامن مع  لقاء المبعوث الأمريكي لإيران مع نائب وزير الدفاع السعودي بجدة.

إذ  قال الأمير خالد بن سلمان نائب وزير الدفاع السعودي على تويتر إنه التقى مع براين هوك المبعوث الأمريكي الخاص لإيران في مدينة جدة، الجمعة 21 يونيو/حزيران.

وقال الأمير خالد إنه بحث مع هوك "آخر التطورات والأوضاع تجاه الجهود المبذولة للتصدي للنشاطات الإيرانية العدائية التي تهدد أمن واستقرار المنطقة".

وأضاف "تم التأكيد لدى لقائي المبعوث الأمريكي الخاص على دعم المملكة لقرار الولايات المتحدة الأمريكية فرض العقوبات الصارمة على إيران بسبب انتهاكاتها وأعمالها الإرهابية في المنطقة ومناقشة هجماتها الأخيرة على المملكة".

تحميل المزيد