«العسكري السوداني» يعترف بتورط جنوده في قتل المعتصمين، وبوتين يبحث مع بن زايد مستجدات الأوضاع، وسريلانكا تفرض قيوداً على اللغة العربية

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/11 الساعة 06:54 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/11 الساعة 07:00 بتوقيت غرينتش

صباح الخير، اليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

"العسكري السوداني" يعترف بتورط جنوده في قتل المعتصمين

الجنرال حمدان دقلو/ رويترز
الجنرال حمدان دقلو/ رويترز

اعترف المجلس العسكري السوداني، مساء الإثنين 10 يونيو/حزيران 2019، بتورط أفراد من القوات النظامية في فض اعتصام الخرطوم، الأسبوع الماضي.

وأوضح المجلس، في بيان، أنه تحفَّظ على عدد من الجنود (لم يحدده)، على أن يتم الإعلان عن نتائج التحقيق للرأي العام خلال 72 ساعة.

خلفية: بدأ الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في 6 أبريل/نيسان 2019، للضغط من أجل رحيل عمر البشير، ثم استمر للضغط على المجلس العسكري، لتسليم السلطة إلى المدنيين، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب الحراك الشعبي، كما حدث في دول عربية أخرى، حسب المحتجين.

بوتين يبحث مع بن زايد مستجدات الأوضاع بمنطقة الخليج

ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد/ رويترز
ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد/ رويترز

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، المستجدات والتطورات التي تشهدها منطقة الخليج. ووفق وكالة الأنباء الإماراتية، فإن بن زايد تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الروسي، استعرض فيه الجانبان "أهم القضايا ذات الاهتمام المشترك على الساحتين الإقليمية والدولية، وآخر المستجدات والتطورات التي تشهدها المنطقة".

خلفية: تشهد منطقة الخليج العربي توتراً متصاعداً بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة وإيران من جهة أخرى، من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها المنصوص عليها في البرنامج النووي (المبرم في 2015)؛ إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لها باستهداف منشآت نفطية من خلال جماعة الحوثي اليمنية.

سريلانكا.. حظر استخدام "العربية" في أسماء الشوارع

هجمات سريلانكا/رويترز
هجمات سريلانكا/رويترز

أصدرت حكومة سريلانكا قراراً يحظر استخدام اللغة العربية في أسماء شوارع البلاد. وقالت صحيفة "صنداي تايمز" (مقرها العاصمة كولومبو)، إن وزارة اللغة الرسمية أصدرت تعميماً للسلطات المعنيَّة، بإزالة جميع لوحات أسماء الشوارع المكتوبة باللغة العربية.

خلفية: تأتي هذه الخطوة كردّ فعل لجمات استهدفت كنائس وفنادق في سريلانكا بالتزامن مع احتفالات المسيحيين بـ "عيد الفصح"؛ وهو ما أسفر عن مقتل 253 شخصاً وأكثر من 500 جريح.

إليكم ما يحدث أيضاً:

تحطُّم طائرة: قالت شبكة CNN الأمريكية إن طائرة مروحية تحطمت في مبنى بمانهاتن، في حين طلبت شرطة نيويورك من العامة تجنُّب المنطقة، وتوقُّع وجود سيارات الطوارئ، وذلك نقلاً عن إدارة إطفاء الحرائق في مدينة نيويورك الأمريكية.

هيفاء وهبة: لا تزال التكهنات قائمة حول حقيقة مرض المغنية اللبنانية هيفاء وهبي، منذ أن نشرَت تغريدة صدمت مُحبيها على حسابها الرسمي في تويتر، بأول أيام عيد الفطر، حين كتبت: "عيد مبارك، ينعاد على الجميع، أعتذر عن غيابي وعدم مشاركتي بأي عمل فني أو ظهور إعلامي، بسبب وعكة صحية أتعرض لها منذ أكثر من شهر، خلّوني بصلواتكم، وإن شاء الله أعود لكم قريباً، الحمد لله على كل شيء".

محمد صلاح: أجرى محمد صلاح، نجم ليفربول الإنجليزي، اتصالاً تليفونياً بخافيير أجيري، المدير الفني للفراعنة، أكد خلاله أنه سينضم إلى معسكر المنتخب المصري في غضون 48 ساعة، استعداداً لخوض نهائيات أمم إفريقيا. وكان إيهاب لهيطة، مدير المنتخب، قد ذكر أنه لا يعلم موعد انضمام صلاح

توت عنخ أمون: خاطبت القاهرة لندن، لوقف مزاد لبيع رأس تمثال للفرعون الذهبي توت عنخ آمون، جاء ذلك في بيان للخارجية المصرية، تعقيباً على ما تداولته وسائل الإعلام عن بيع رأس تمثال الملك توت عنخ آمون، بصالة مزادات كريستيز في لندن. وأوضحت الخارجية أن المخاطبات شملت صالة المزادات ومنظمة اليونيسكو، داعيةً إلى الحصول على المستندات الخاصة بملكية القطعة الأثرية.

تحميل المزيد