أكثر من ألف مستوطن يقتحمون الأقصى، ولا انتخابات رئاسية بالجزائر، وإسقاط طائرة إماراتية مسيّرة في طرابلس

اقتحم 1179 مستوطناً يهودياً، الأحد 2 يونيو/حزيران 2019، المسجد الأقصى، واندلعت مواجهات بين المعتكفين وقوات الشرطة التي اعتقلت 6 مصلين، وإثر ذلك طالب الأردن إسرائيل بالوقف الفوري لاستفزازاتها، محذراً من دوامة عنف تهدد أمن المنطقة برمتها.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/02 الساعة 15:45 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/02 الساعة 16:09 بتوقيت غرينتش
موجز مساء الأحد - عربي بوست

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من "عربي بوست"، ليوم الأحد 2 يونيو/ حزيران 2019.

أكثر من ألف مستوطن يقتحمون الأقصى

اقتحم 1179 مستوطناً يهودياً، الأحد 2 يونيو/حزيران 2019، المسجد الأقصى، واندلعت مواجهات بين المعتكفين وقوات الشرطة التي اعتقلت 6 مصلين، وإثر ذلك طالب الأردن إسرائيل بالوقف الفوري لاستفزازاتها، محذراً من دوامة عنف تهدد أمن المنطقة برمتها.

خلفية: وتأتي الاقتحامات عقب دعوة جماعات "الهيكل" المزعوم، جميعَ مناصريها من المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى، فيما يسمّونه "يوم توحيد القدس"، وهو ذكرى احتلال الشطر الشرقي من مدينة القدس عام 1967.

تحليل: يأتي هذا الاقتحام بمناسبة ما يعرف لدى إسرائيل بـ "يوم القدس"، وهي ذكرى إعلان إسرائيل توحيد شطرَي القدس عام 1967، والذي يعد من أهم الأيام بالنسبة لليهود، لذلك يقومون كل عام باقتحام المسجد الأقصى بهذه المناسبة.

لكن هذا العام كان مختلفاً، فقد جاءت هذه الذكرى في الأيام العشرة الأخيرة من رمضان، وهي الأيام التي تكون أكثر اكتظاظاً بالمسلمين، وهو ما دفع الاحتلال للدفع بقواته إلى باحات المسجد، وأصروا على اقتحامه في هذا اليوم، وفي هذا التوقيت، ليؤكدوا سيطرتهم عليهم، فإذا لم يقتحموا المسجد الأقصى في هذا اليوم فيعني هذا الأمر تراجع معركتهم في الصراع عن الأقصى.

جنود إسرائيليون خلال اقتحام المسجد الأقصى اليوم الأحد – رويترز

لا انتخابات رئاسية في الجزائر

أعلن المجلس الدستوري في الجزائر، الأحد 2 يونيو/حزيران 2019، استحالة إجراء انتخابات رئاسية في الرابع من يوليو/تموز المقبل، كما كان مخططاً له، وذكر تقرير للتلفزيون الجزائري أن المجلس الدستوري لم يحدد موعداً جديداً للانتخابات الرئاسية.

خلفية: ويأتي إلغاء الانتخابات الرئاسية، بعدما انقضت المدة القانونية لإيداع ملفات الترشح للانتخابات منتصف ليلة السبت/الأحد 26 مايو/أيار 2019، دون أن يتقدم أحد للسباق، وكان المجلس الدستوري قد أعلن لاحقاً، أنه تم فقط استقبال ملفَي ترشُّح لشخصيتين غير معروفتين على الساحة، بعد أن رفضت وجوهٌ معروفةٌ التقدم للسباق الرئاسي.

تحليل: هذا الإعلان الذي لم يحتو على موعد جديد للانتخابات من شأنه أن يترك المرحلة الحالية مفتوحة، وهو ما من شأنه أن يزيد الضغط أولاً على الجيش لكي يتحرك من أجل تلبية مطالب المحتجين، ومن جهة أخرى قد يدفع المحتجين إلى تصعيد حراكهم، في ظلّ انسداد الأفق في الفترة المقبلة.

تأجيل الانتخابات الجزائرية
الجزائريون يواصلون احتجاجاتهم التي أطاحت ببوتفليقة – رويترز

حكومة الوفاق تُسقط طائرة إماراتية مسيَّرة

أعلنت قوات حكومة الوفاق الليبية، المعترف بها دولياً، فجر الأحد 2 يونيو/حزيران 2019، إسقاط طائرة من دون طيار تحمل عَلم الإمارات، داعمة لقوات اللواء المتقاعد خليفة حفتر، جنوب العاصمة طرابلس، وأظهرت كتابات باللغة الإنجليزية أنها صُنعت في الإمارات.

خلفية: يتزامن إسقاط هذه الطائرة في الوقت الذي تشن فيه قوات حفتر، منذ 4 أبريل/نيسان 2019، هجوماً على طرابلس التي تسيطر عليها حكومة الوفاق، ويريد حفتر انتزاع السيطرة على المدينة، وتساعده في ذلك الإمارات ومصر.

تحليل: لن تعترف الإمارات بهذه الطائرة، ولن تعلِّق على هذا الحادث، إلا أنه من شأن هذه الحادثة أن توثِّق بالأدلة الدورَ الذي تلعبه أبوظبي في الأزمة الليبية، وتؤكد أن الدعم الذي تقدمه لحفتر ليس سياسياً فقط، بل قد يمتد إلى الدعم العسكري واللوجستي.

الطائرة المسيّرة الإماراتية التي أعلنت حكومة الوفاق عن إسقاطها – صفحة عملية بركان الغضب على فيسبوك

إليك ما يحدث أيضاً:

غارات على سوريا: أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح الأحد 2 يونيو/حزيران 2019، أنه قصف عدداً من الأهداف العسكرية في سوريا، تركَّزت في جنوب غربي دمشق والقنيطرة، في حين تحدَّث المرصد السوري عن أنَّ القصف أوقع عدداً من المقاتلين الأجانب المؤيدين للنظام.

هلع بين السيّاح: قالت سلطات ميناء محلِّي في مدينة البندقية الإيطالية، الأحد 2 يونيو/حزيران 2019، إن باخرة سياحية اصطدمت برصيف وقارب؛ وهو ما أسفر عن إصابة أربعة أشخاص، وأظهر مقطع فيديو لحظة اقتراب الباخرة العملاقة من مكان وجود عشرات الأشخاص الذين فروا من المكان.

مهاجمة علا الفارس: أعلنت فضائيتان إماراتيان، الأحد 2 يونيو/حزيران 2019، عن إيقافهما عرض مسلسل "صبر العذوب" الذي تؤدي فيه الإعلامية الأردنية علا الفارس دور البطولة، وذلك بعد إعلان الأخيرة انضمامها إلى قناة "الجزيرة" في قطر.

زميلة جاكسون تعتنق الإسلام: قالت المغنية الأمريكية ديلا مايلز، زميلة  النجم الأمريكي الراحل مايكل جاكسون، إنها تشعر ببراءة الطفولة منذ اعتناقها الإسلام، وإنها تتعلم كل يوم شيئاً جديداً، وتبدأ المسير في طريق جديد، مشيرةً إلى أنها دخلت في الإسلام بعد زيارتها لتركيا.

تحميل المزيد