مقتل متظاهر في اعتصام الخرطوم، و «سرايا القدس» تبث فيديو لاستهداف آلية إسرائيلية، وصهر ترامب يهاجم جمال خاشقجي

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست».

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/31 الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/31 الساعة 06:00 بتوقيت غرينتش

صباح الخير متابعينا الكرام، إليكم موجزاً بأهم الأخبار من "عربي بوست".

مقتل متظاهر في اعتصام الخرطوم

المعارضة السودانية هددت بعصيان مدني إذا لم يسلم المجلس العسكري السلطة للمدنيين/ رويترز
المعارضة السودانية هددت بعصيان مدني إذا لم يسلم المجلس العسكري السلطة للمدنيين/ رويترز

قال تجمُّع المهنيين السودانيين إن مواطناً سودانياً قُتل بالرصاص، وأصيب 7 آخرون في آخر هجوم على المعتصمين بالسودان، أمام مقر القيادة العامة للجيش في العاصمة الخرطوم. وحمَّلت المعارضة السودانية المجلس العسكري المسؤولية كاملة عن هذه الأحداث، وطالبته بتقديم المسؤولين للعدالة.

 خلفية: يعتصم آلاف السودانيين، منذ أبريل/نيسان 2019، أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، للضغط على المجلس العسكري لتسليم السُّلطة، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب التغيير، كما حدث في دول أخرى، حسب محتجين.‎

تحليل: يبدو أن الهدف القادم بالسودان هو فك اعتصام آلاف السودانيين أمام مقر الجيش، في ظل حالة الجمود بالمفاوضات بين المعارضة والمجلس العسكري، وما هذه المحاولات إلا وسيلة لترهيب بعضهم، أو قد تكون تمهيداً لتدخُّل الجيش لفض الاعتصام، بحجة فرض الأمن والحفاظ على أرواح السودانيين.

"سرايا القدس" تبث فيديو لاستهداف آلية إسرائيلية

آلية عسكرية إسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة/ رويترز
آلية عسكرية إسرائيلية على الحدود مع قطاع غزة/ رويترز

كشفت "سرايا القدس"، الجناح المسلَّح لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أنها استهدفت آلية عسكرية إسرائيلية، بواسطة طائرة مسيَّرة من دون طيار، خلال التصعيد الأخير على قطاع غزة، بداية مايو/أيار 2019.  

خلفية: شهد قطاع غزة، بداية مايو/أيار 2019، تصعيداً عسكرياً استمر نحو 3 أيام، شنَّ خلاله الجيش الإسرائيلي غارات عنيفة على أهداف متفرقة، أسفرت عن استشهاد 27 فلسطينياً، في حين أطلقت الفصائل رشقات من الصواريخ على مستوطنات وبلدات قريبة، أسفرت عن مقتل 4 إسرائيليين.

تحليل: قد لا يُمثل هذا الفيديو مفاجأة للقادة السياسيين والعسكريين الإسرائيليين، لأنهم يعرفون تفاصيل هذه العملية، لكنهم يخفون تفاصيل ما جرى، لذا هذا الكشف من "الجهاد الإسلامي" يبعث برسالة إلى الجمهور الإسرائيلي بأن المواجهة مع المقاومة في غزة لم تعد كالسابق.

كما أن الكشف عن السلاح الجديد الذي يبدو أنه نجح في أداء مهمته، يعزز من ثقة الشارع الفلسطيني بمقاومته.

صهر ترامب يهاجم جمال خاشقجي

كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي/ رويترز
كوشنر مستشار وصهر الرئيس الأمريكي/ رويترز

كشفت مجلة Newsweek الأمريكية أن غاريد كوشنر، صهر الرئيس دونالد ترامب، وصف الصحفي السعودي المقتول جمال خاشقجي بأنَّه "إرهابي"، في محادثةٍ سرية مع أحد الصحفيين، وفقاً لما جاء في الكتاب المدوي الجديد الذي ألَّفه مايكل وولف.

خلفية: كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأحد مستشاريه البارزين بشأن السياسة الخارجية، مُقرَّبٌ من الأمير السعودي محمد بن سلمان، ومعروفٌ عنهما أنَّهما يتواصلان معاً عبر تطبيق واتساب.

تحليل: قد يُفسر هذا التصريح سبب عدم اتخاذ إدارة ترامب أي موقف حازم تجاه محمد بن سلمان أو المسؤولين عن تنفيذ جريمة قتل خاشقجي، فمن الواضح أن ولي العهد السعودي نجح في إقناع ترامب وحاشيته بأن خاشقجي كان يمثل خطراً على بلاده، وهو ما جعل موقف البيت الأبيض متردداً في اتخاذ أي عقوبة تجاه الرياض.

إليك ما يحدث أيضاً:

عيد الفطر: أعلن الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي، أن أول أيام عيد الفطر عطلة رسمية في أنحاء البلاد. وأصدر دوتيرتي مرسوماً يعلن فيه الأربعاء 5 يونيو/حزيران 2019، عطلة رسمية بمناسبة عيد الفطر، وفقاً لموقع "رابلير" الإخباري الفلبيني (خاص).

قمة مكة: وصل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني إلى السعودية، على رأس وفد بلاده المشارك في أعمال القمتين: العربية الطارئة، والدورية الـ14 لمنظمة التعاون الإسلامي بمكة المكرمة، وهو يرتدي لباس الإحرام، حيث من المنتظر أن يستغل العاهل الأردني زيارته لمكة لأداء مناسك العمرة.

متحف اللوفر: مرّة أُخرى، أُعلِن متحف اللوفر في باريس كأكثر المتاحف شعبية بالعالم، لكنّ هذا قد لا يبدو شيئاً جيداً بالنسبة للعاملين به؛ إذ إن عدد زوار متحف اللوفر يبدو أكثر مما يمكن أن يتحمّله العاملون بالمتحف، وبدأت الإضرابات التي قام بها موظفو الاستقبال والأمن، بسبب عدد السياح الذين يتدفقون عبر أبواب المتحف خلال ساعات العمل طوال الأسبوع.

مداخيل قياسية: سجلت أندية الدوريات الكبرى في إنجلترا وألمانيا وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا، إيرادات مالية مجمعة بقيمة 17.4 مليار دولار خلال موسم 2017ـ2018، بزيادة 6% عن الموسم الماضي. وحققت كل الأندية على مستوى قارة أوروبا رقماً قياسياً من الإيرادات بقيمة 28.4 مليار يورو، وتصدَّر الدوري الإنجليزي الممتاز القائمة.

صراع العروش: كيت هارينغتون، نجم Game of Thrones، ظهر في أحد اللقاءات الأخيرة، وهو يسخر من مسيرته المهنية قبل إعادة التأهيل. ووفقاً لتقاليد برنامج Saturday Night Live، ظهر "جون سنو" في حالة من الاستنكار الذاتي لمسيرته المهنية قبل Game of Thrones.

السرطان: كشفت مجلة New Scientist البريطانية، أن فريقاً بحثياً قام بإجراء تسلسل جيني لأورام ثانوية لدى 10 نساء توفّين بمرض سرطان الثدي، ليتوصل في النهاية إلى أنه عادة ما يكون هناك اثنان أو ثلاث من موجات هجرة الخلايا السرطانية الموجودة في الورم الأصلي.

تحميل المزيد