أحد خبراء السعادة: النساء اللواتي ليس لديهن أزواج أو أطفال هُنَّ الأسعد

من المرجح كذلك أن يعشن عمراً أطول من نظيراتهن المتزوجات اللواتي يربين أطفالاً، وفقاً لما ذكره أحد خبراء السعادة البارزين

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/05/30 الساعة 16:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/29 الساعة 21:54 بتوقيت غرينتش
النساء اللواتي ليس لديهن أزواج أو أطفال هُنَّ الأسعد

ربما كنا نشك بالفعل في أنَّ النساء غير المتزوجات واللواتي ليس لديهن أطفال هن الأسعد، لكنَّ العلم يدعم هذا الاعتقاد الآن. ومن المرجح كذلك أن يعشن عمراً أطول من نظيراتهن المتزوجات اللواتي يربين أطفالاً، وفقاً لما ذكره أحد خبراء السعادة البارزين في تقرير لصحيفة The Guardian البريطانية.

إذا كنتِ امرأة.. فلا تُكلِّفي نفسك عناءالخطوة

وقال بول دولان أستاذ العلوم السلوكية بكلية لندن للاقتصاد، متحدثاً في مهرجان هاي، السبت 25 مايو/أيار 2019، إنَّ أحدث الأدلة أظهرت أنَّ العلامات التقليدية المستخدمة لقياس النجاح لا ترتبط بالسعادة، لا سيما الزواج وتربية الأطفال.

وأضاف دولان:

"المتزوجات لا يقلن إنهُنَّ أسعد البشر إلَّا حين يكون أزواجهن بجانبهن عند سؤالهن. أمَّا حين لا يكون الزوج حاضراً، يقلن بصراحةٍ إنَّهن بائساتٌ للغاية".

وأردف:

"لدينا بعض البيانات الطولية الجيدة التي تتبَّعت الأشخاص أنفسهم بمرور الوقت، لكنني سأتصرف تصرفاً مؤذياً جداً لهذا العلم وأكتفي بالقول: إذا كنت رجلاً، فربما ينبغي أن تتزوج، أمَّا إذا كنتِ امرأة، فلا تُكلِّفي نفسك عناء اتخاذ تلك الخطوة".

مستويات سعادة غير المتزوجات

وقال إنَّ الرجال استفادوا من الزواج، لأنهم "أصبحوا أهدأ. فالرجل يتحمَّل مخاطر أقل، ويكسب مالاً أكثر في العمل، ويعيش فترةً أطول بقليل.

أمَّا المرأة، فتضطُّر إلى تحمُّل ذلك، وتموت في وقتٍ أقرب من الوقت الذي كانت ستموت فيه لو لم تتزوج قط. وقال إنَّ أسعد البشر وأفضلهم صحة، النساء اللواتي لم يتزوجن قط أو ينجبن أطفالاً قط".

ويستشهد أحدث كتب دولان والذي يحمل عنوان Happy Ever After، بأدلةٍ من استطلاع ATUS، الذي يدرس كيفية قضاء الأمريكيين الوقت والذي قارن بين مستويات المتعة والبؤس لدى النساء المتزوجات وغير المتزوجات والمطلقات والمنفصلات والأرامل.

ووجد الاستطلاع أنَّ مستويات السعادة التي أبلغت عنها المتزوجات كانت أعلى من مستويات غير المتزوجات، لكنَّ ذلك حدث فقط حين كان أزواجهن بجانبهن عند السؤال.

في حين كانت مستويات السعادة التي أبلغت عنها المتزوجات أقل من مستويات سعادة غير المتزوجات، حين لم يكن أزواجهن بجانبهن عند السؤال.

وقاست دراساتٌ أخرى بعض الفوائد المالية والصحية للرجال المتزوجين والنساء المتزوجات في المتوسط​​، وقال دولان إنَّ هذا الفوائد يمكن أن تُعزى إلى ارتفاع الدخول والدعم العاطفي، وهو ما يسمح للمتزوجين بخوض المخاطر وطلب المساعدة الطبية.

بما سوف تقابل الرجل غير المناسب

ومع ذلك، قال دولان إنَّ الرجال ظهرت عليهم فوائد صحية أكثر بعد الزواج، لأنهم خاضوا مخاطر أقل. ولم تتأثر صحة المرأة في الغالب بالزواج، مع الوضع في الاعتبار أن النساء المتزوجات واللواتي في منتصف العمر أكثر عرضة لخطر الإصابة بأمراض بدنية ونفسية مقارنة بنظيراتهن العزباوات.

وعلى الرغم من فوائد الحياة من دون زوجٍ ولا أطفال بالنسبة للنساء، قال دولان إن السردية القائمة المتمثلة في أنَّ الزواج وإنجاب الأطفال من علامات النجاح، أدَّت إلى خلق وصمة عار للنساء غير المتزوجات، يمكن أن تدفع بعضهن إلى الشعور بالتعاسة.

وأضاف دولان:

"حين تقابل امرأة عزباء عمرها أربعون عاماً، ولم تنجب قط، تقول لها: (يا إلهي هذا عار، أليس كذلك؟ ربما في يوم من الأيام سوف تقابلين الرجل المناسب وسيتغير ذلك الوضع). وأنا أقول: لا، ربما سوف تقابل الرجل غير المناسب، وهذا الوضع سيتغير. لكنَّها ربما ستقابل رجلاً يجعلها أقل سعادة وصحة وتموت بعد عمرٍ أقصر".

تحميل المزيد