السعودية توجه الدعوة «رسمياً» لقطر لحضور قمتَي مكة

تلقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة خطية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تضمنت دعوة لحضور القمتين الطارئتين لمجلس التعاون الخليجي في مكة المكرمة في 30 مايو/أيار 2019.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/26 الساعة 20:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/26 الساعة 21:31 بتوقيت غرينتش
أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني/ رويترز

تلقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رسالة خطية من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود تضمنت دعوة لحضور القمتين الطارئتين لمجلس التعاون الخليجي في مكة المكرمة في 30 مايو/أيار 2019.

السعودية تدعو قطر لحضور قمة مكة الطارئة

حيث تسلم الرسالة وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني خلال استقباله الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف بن راشد الزياني، في الدوحة اليوم. بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا).

ووجه العاهل السعودي، دعوة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي وقادة الدول العربية، لعقد قمتين خليجية وعربية طارئتين في مكة المكرمة، في 30 مايو/أيار الجاري، في ظل تعرض سفن تجارية بالمياه الإقليمية للإمارات ومحطتي ضخ نفطية بالسعودية لهجمات، وتزايد التوتر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران.

وتنعقد القمة في دورتها العادية تحت شعار "قمة مكة: يداً بيد نحو المستقبل"، ويحضرها قادة الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي، من أجل بلورة موقف موحد تجاه القضايا والأحداث الجارية في العالم الإسلامي.

وتعرضت أربع سفن تجارية للتخريب قبالة ساحل الإمارات وبعد ذلك بيومين هاجمت طائرات مسيرة منشآت نفطية غربي العاصمة السعودية الرياض.

كانت الإمارات دعت لموقف موحد خليجياً في مواجهة إيران

حيث قالت دولة الإمارات في بيان رسمي لها إن "الظروف الدقيقة الحالية تتطلب موقفاً خليجياً وعربياً موحداً في ظل التحديات والأخطار المحيطة" وسط توترات متزايدة مع إيران عقب الهجمات التي تعرضت لها ناقلات نفط قبالة ساحل دولة الإمارات.

ورحب بيان لوزارة الخارجية نشرته وكالة أنباء الإمارات بدعوة الملك سلمان بن عبدالعزيز لزعماء دول الخليج والدول العربية إلى عقد قمتين طارئتين في مكة لبحث تداعيات الهجمات التي استهدفت منشآت نفطية في السعودية وناقلات نفط قبالة ساحل دولة الإمارات.

تحميل المزيد