فوائد قول «لا» النفسية والبدنية في عملك وحياتك الخاصة!

يتخيل كثيرون أن قول "نعم" هو الشيء الصحيح ا فنحن مبرمجون في التفكير على أن قول "نعم" يعتبر إيجابية، وقول "لا" يمكن أن يجعلك تبدو شخصاً سلبياً.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/24 الساعة 17:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/06 الساعة 14:53 بتوقيت غرينتش
فوائد قول «لا» النفسية ذه فوائد قول «لا» النفسية والبدنية!

على مدار اليوم، تطاردك الطلبات، يسألك الأشخاص مِن حولك عن بعض الأشياء، أو إبداء الاهتمام، أو تقديم النصيحة، أو المساعدة على عمل شيء، أو إهداء المدح. أنت أيضاً تفعل ذلك، نفعل جميعاً الشيء نفسه مع الجميع، فهذه هي الحياة.

يتخيل كثيرون أن قول "نعم" هو الشيء الصحيح الذي ينبغي لنا أن نفعله دائماً، ولكن هذا ليس صحيحاً. فنحن مبرمجون في التفكير على أن قول "نعم" يعتبر إيجابية، وقول "لا" يمكن أن يجعلك تبدو شخصاً سلبياً.

لكن قول "نعم" في كل مرة يحتاج فيها شخص ما مساعدتك، يمكن أن يستنزف طاقتك وسعادتك. قول "لا"، شيء صحي، فقد يكون تأثيرها صادماً على المتلقي، ولكن قولك كلمة "نعم" باستمرار سيجعلك دائماً في حالة من التوتر، كما أن هذا سيقلل من قيمة وقتك بين الآخرين. تكرار كلمة "نعم" لشخص واحد عدة مرات، يجعله يتوقع ردك بالقبول في المرة القادمة.

ما الفوائد التي تعود عليك من قول "لا"؟

– الصدق مع النفس

عندما يُطلب منك أداء مهمة معينة، أو تُقدَّم إليك دعوة لحضور حفل ما، حاوِل التعرف على ردِّ فعل جسدك حينها، فقد تشعر بالتعب، أو يصيبك صداع مفاجئ، أو تشعر بأن الأمر ليس محبَّباً إلى نفسك. لا تُغفل تلك الإشارات؛ علَّها دعوة من جسدك لرفض الأمر.

قول "لا"، يسمح لك بأن تكون صادقاً في مشاعرك، فإذا كنت لا ترغب في الذهاب إلى هذا الحفل أو المشاركة في هذا المشروع، فأنت بحاجة إلى قول "لا".

قل "لا" لأن لديك التزامات أخرى، ولا تشعرْ بالذنب تجاه قول "لا"، أو تظنَّ أنك مدين للطرف الآخر بتفسيرٍ مفصَّل. فقط يكفيك قول "شكراً جزيلاً على الدعوة"، وأخبِرهم بأنك تتراجع، لأن لديك التزامات أخرى.

– منح السلطة لذاتك

يُجبَر عديد من الأشخاص على المشاركة في بعض الأحداث أو القيام بمهام معينة لمجرد أنهم لا يستطيعون قول "لا". قد تظن نفسك تقدّم السعادة للآخرين بمجرد قول "نعم"، ولكن هذا لا يمنعك من الاستياء من ذاتك، وكذلك من الطرف الآخر الذي أجبرك على فعل ما لا تحب.

عند قول "لا"، فأنت تعطي أهمية لمشاعرك واحتياجاتك، وبذلك تمنح ذاتك السلطة للموافقة أو الرفض. إنَّ قول "لا" يمكن أن يبني ثقتك على المدى الطويل، ويمكّنك من السيطرة على وقتك وفي نهاية المطاف مجرى حياتك.

– قول "لا" لبعض الأشياء يعني "نعم" لأشياء أخرى

يعتقد كثير من الناس أن تحديد الأهداف يتعلق فقط بتحديد الأشياء التي ترغب في القيام بها، ويمكنك قضاء مزيد من الوقت في القيام بها. ولكن بالقدر نفسه من الأهمية، يجب أن تحدد ما يجب ألا تفعله.

إنَّ قول "لا" للأشياء التي لا تحبها يعني ترك المجال أمام الأشياء التي تحبها حقاً، وترغب في المشاركة فيها. لذا، فإن كنت لا تريد قول "لا" لأنك تخشى أن يفوتك شيء، فاعلم أن "لا" الآن تعني "نعم" لشيء آخر تستمتع بحضوره.

– اترك مجالاً للتركيز على الأولويات

عندما تقول في الغالب "نعم" للمشاريع الجانبية أو المساعدة، فإنك تفوّت أولوياتك الخاصة. قول "لا" يحرر وقتك، للسماح لك بالتركيز على قائمة الأولويات. لتكون قادراً على التأثير بالعمل والمنزل، عليك التركيز على أولوياتك قبل قول "نعم" للآخرين.

قد يعني قول "لا" لمساعدة زميلك الذي يبدأ مشاريعه متأخراً كالعادة، أنك تقول "نعم" لهذا الموعد الذي خططت له قبل أسبوعين.

– توفير مزيد من الوقت

قول كلمة "لا"، يوفر طاقتك ومجهودك، كما سيكون لديك وقت فراغ تخصصه لذاتك، فاليوم توجد فيه 24 ساعة فقط، عند قول "لا"، ستزداد المساحة التي يمكن أن تمارس فيها هواياتك.

كيف نقول "لا" في العمل؟

كن سريعاً، فأخبِر الشخص بما لا يمكنك القيام به، وقم بالتراجع بأدب فوراً. وبهذه الطريقة، لا تعرقل خطط أي شخص آخر. وكن أيضاً صادقاً، اشرح بأن لديك التزامات أخرى ولا يمكنك القيام بها.

اقترِح بديلاً، من خلال تسمية شخص آخر قد يكون قادراً على شغل مكانك، فقولك كلمة "لا"، يعني إتاحة الفرصة لأحدهم ليقول "نعم".

إنها فكرة جيدة أن تكون لديك معايير لما تقول له "نعم" وما تقول له "لا". هذا يساعد على اتخاذ القرارات بطريقة أسهل. فيما يلي، أربعة أسئلة لتسأل نفسك قبل أن تقرر:

هل أريد حقاً القيام بذلك؟

ماذا سأجني من القيام بهذه المهمة؟

ماذا فعل هذا الشخص بي مؤخراً؟

ماذا أفعل في وقتي إذا لم أفعل ذلك؟

ماذا ستجني من قول "لا" في العمل؟

أحد أصعب الأمور حول قول "لا" هو الخوف من الضياع، ولكن دعونا نفكر حقاً في فوائد قول "لا"، التي قد تكون أكثر إنتاجية. وهذه بعض فوائد قول "لا" في العمل:

– يتوافر لديك الوقت للقيام بكل الأشياء المؤجلة.

– تكون لديك القدرة على أن تكون أكثر سيطرة على حياتك.

– تعتاد قول "لا" في كثير من الأحيان، فأول مرة هي الأصعب.

– تعرف قيمة ذاتك ووقتك، فلا تفرط فيهما بسهولة.

تحميل المزيد