هدية نتنياهو للوحيد الذي اعترف بـ«إسرائيلية» الجولان.. بلدة كاملة تحمل اسم دونالد ترامب!

قالت إسرائيل إنها ستطلق اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على بلدة جديدة بمرتفعات هضبة الجولان كتعبير عن الامتنان لاعترافه بالسيادة الإسرائيلية على المنطقة الاستراتيجية.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/23 الساعة 17:25 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/23 الساعة 17:28 بتوقيت غرينتش
ترامب ونتنياهو خلال توقيع الرئيس الأمريكي اعترافه بسيادة إسرائيل على الجولان المحتل/ رويترز

قالت إسرائيل الثلاثاء 23 أبريل/نيسان 2019، إنها ستطلق اسم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على بلدة جديدة بمرتفعات هضبة الجولان كتعبير عن الامتنان لاعترافه بالسيادة الإسرائيلية على المنطقة الاستراتيجية.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في بيان مصور بشأن هضبة الجولان "تأثر جميع الإسرائيليين تأثراً عميقاً عندما اتخذ الرئيس ترامب قراره التاريخي".

وأضاف بعد الاحتفال بعيد الفصح اليهودي أنه "سيقدم قراراً للحكومة يدعو لإطلاق اسم الرئيس دونالد ترامب على بلدة جديدة بمرتفعات الجولان".

واحتلت إسرائيل هضبة الجولان من سوريا خلال حرب عام 1967، وضمتها إليها في خطوة لم تلق اعترافاً دولياً. وخالفت الولايات المتحدة القوى العالمية الأخرى الشهر الماضي عندما وقع ترامب مرسوماً يعترف بالسيادة الإسرائيلية على الجولان.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية، الإثنين 1 أبريل/نيسان 2019، إن الحكومة الإسرائيلية بلورت خطة لإقامة 30 ألف وحدة سكنية جديدة في المستوطنات الإسرائيلية المقامة في مرتفعات الجولان السورية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد اعترف، الإثنين 25 مارس/آذار 2019، بالسيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان السورية التي احتلتها إسرائيل عام 1967.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية: "تشمل الخطة التي نُشرت بعد الاعتراف الأمريكي بالسيادة الإسرائيلية على الجولان بأسبوع، بناء 30 ألف وحدة سكنية جديدة، وزيادة عدد سكان مدينة كاتسرين بثلاثة أضعاف، وإقامة مدينتين جديدتين".

وأضافت أن الخطة تشمل "خلق فرص عمل ومشاريع في مجالَي المواصلات والسياحة".

تحميل المزيد