أول صور لعنصرَي الاستخبارات الإماراتيَّيْن في تركيا، ترامب يتصل بحفتر ويثني عليه، والجزائريون يخرجون لإسقاط «الباءات المتبقية»

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست ليوم السبت 20 أبريل/نيسان 2019

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/20 الساعة 04:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/20 الساعة 04:52 بتوقيت غرينتش

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست ليوم السبت 20 أبريل/نيسان 2019

أول صور لعنصرَي الاستخبارات الإماراتيَّيْن في تركيا

مدير المخابرات التركيةهاكان فيدان/ رويترز
مدير المخابرات التركيةهاكان فيدان/ رويترز

نشرت وسائل إعلام تركية صوراً لعنصري الاستخبارات الإمارتيين اللَّذين اتهمتهما النيابة العامة في إسطنبول بمحاولة الحصول على معلومات سرية خاصة بالدولة، بغرض التجسس السياسي والعسكري، والشخصان هما سامر سميح شعبان (40 عاماً)، وزكي يوسف حسن (55 عاماً)، وهما مواطنان فلسطينيان.

خلفية: تمر العلاقات التركية الإماراتية بالكثير من التأزم بعد اتهامات تركية لأبوظبي بالوقوف خلف محاولة الانقلاب الفاشلة التي تمت في تركيا، في 15 يوليو/تموز عام 2016.

تحليل: من شأن تلك الواقعة أن تزيد التوتر بين البلدين اللذين توترت العلاقة بينهما مع تبنِّي الإمارات الثورات المضادة للربيع العربي، وزادت حدتها مع محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا قبل نحو 3 أعوام.

بحسب المعلومات التي ستكشف عنها التحقيقات التي تُجرى مع الجاسوسين سيكون الموقف التركي، والذي قد يتكشف معه المزيد من خيوط الاستخبارات الإماراتية في تركيا.

الرئيس الأمريكي يُثني على خليفة حفتر في مكالمة هاتفية

ترامب أشاد بدور خليفة حفتر المزعوم في محاربة
ترامب أشاد بدور خليفة حفتر المزعوم في محاربة "الإرهاب"/ رويترز

قال البيت الأبيض، في بيان، إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحدَّث هاتفياً مع القائد العسكري الليبي خليفة حفتر، الإثنين 15 أبريل/نيسان 2019، وتناولا "الجهود الجارية لمكافحة الإرهاب، والحاجة لإحلال السلام والاستقرار في ليبيا".

خلفية: تعاني ليبيا من أتون حرب أهلية منذ مقتل العقيد معمر القذافي، الرئيس الليبي السابق، وبروز دور خليفة حفتر في الساحة السياسية، وما زاد من تعقيد الأمور هو إعلان الجنرال الليبي المتقاعد التحرك نحو طرابلس لاقتحامها بقوة السلاح، ما تسبب في مقتل العشرات وإصابة المئات حتى الآن.

تحليل: ثناء الرئيس الأمريكي على الجنرال خليفة حفتر يُفسر لنا الموقف الدولي الصامت على محاولات اجتياح الجنرال لطرابلس، فيبدو أن قرار المجتمع الدولي غير المعلن كان السماح لحفتر بالهجوم.

غير أن فشل حفتر في تحقيق الانتصار السريع الذي رغب فيه المجتمع الدولي سوف يضع الجميع في مأزق، إذ قد يضطر المجتمع الدولي إلى حثّ حفتر على الجلوس للتفاوض مع هزائمه المتكرره في الغرب الليبي.

الجزائريون يخرجون في الجمعة التاسعة لإسقاط "الباءات المتبقية"

الاحتجاجات في الجزائر/ رويترز
الاحتجاجات في الجزائر/ رويترز

تدفَّق آلاف المتظاهرين، الجمعة 19 أبريل/نيسان 2019، على ساحة البريد المركزي بالعاصمة الجزائر، في الجمعة التاسعة على التوالي، رفضاً لإشراف رموز نظام الرئيس المستقيل عبدالعزيز بوتفليقة على المرحلة الانتقالية.

خلفية: تشهد الجزائر مظاهرات حاشدة، دفعت الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة للتنحي عن الحكم، وتعيين عبدالقادر بن صالح رئيساً مؤقتاً للبلاد، لكن التظاهرات تجدَّدت مرة أخرى، رافعة شعارات التخلص من كل رموز النظام السابق.

تحليل: تجدد التظاهرات الرافضه لإشراف رموز دولة بوتفليقه على المرحله الانتقاليه يعكس إصراراً من قبل الجزائريين على عدم الوقوع في الخديعة التي تعرَّضت لها بعض دول الربيع العربي، التي مهَّدت للثورات المضادة التي أطاحت في نهاية المطاف بحلم الشعوب في التغيير وإزالة الأنظمة الاستبدادية.

وإليكم ما يحدث أيضاً

ملكة بريطانيا: من المتوقع أن تهدي ملكة بريطانيا أول أطفال ميغان ماركل عند ولادته دبوساً مرصعاً بإحدى عشرة ألماسة، حسبما قالت صحيفة The Sun البريطانية، وحسبما قالت الصحيفة نقلاً عن خبير الألماس والأحجار الكريمة غرانت موبلي، فإنه يتوقع أن تختار صاحبة الجلالة دبوس "بوتسوانا فلاور" هديةً لطفل دوق ودوقة ساسكس.

فيسبوك تعترف: كشفت فيسبوك أنَّ كلمات المرور لملايين من مستخدمي إنستغرام خُزِّنت في صورة نصوص عادية؛ ما جعلها عُرضة لأن يطلع عليها موظفو الشركة بسهولة، وكشفت الشبكة الاجتماعية المالكة لإنستغرام، في مارس/آذار 2019، أنَّ كلمات مرور 600 مليون مستخدم لموقع فيسبوك لم تكن مُشفَّرة على خوادم شبكاتها الحاسوبية، نقلاً عن صحيفة The Telegraph البريطانية.  

استقبال أسطوري: استُقبل الأستاذ محرم بيرازاغلو بحفلة أسطورية عند عودته إلى الثانوية التي يعمل فيها، بعد فترة علاج من السرطان دامت 8 أشهر، وفقاً لما نشره موقع CNN TURK التركي. وقال المعلم بيرازاغلو، 58 عاماً: "أنا أستاذ منذ 27 سنة، قضيت في المستشفى 8 أشهر لمعالجة السرطان، شكراً لكل الأطباء وعائلتي وأصدقائي، الذين شجعوني ودعموني كثيراً، أريد العودة إلى مهنتي، اشتقت إليها كثيراً".

سيدة ألمانية تونسية: أثارت امرأة ألمانية عادت من مناطق سيطرة داعش بسوريا حالةً من الاهتمام والقلق في البلاد، بعد اكتشاف قصتها الغريبة. ونشر تلفزيون "الآن" الخاص، الإثنين 15 أبريل/نيسان 2019، تحقيقاً كشف عن عودة سيدة ألمانية تونسية الأصل تدعى أميمة عبده من مناطق كانت سابقاً تحت سيطرة تنظيم "داعش" في سوريا إلى مدينة هامبورغ الألمانية.

تحميل المزيد