استقالة مدير الأمن والمخابرات السوداني، وأول جلسة لمجلس النواب اليمني منذ بدء الحرب، وكيم يمهل ترامب حتى نهاية العام

قال التلفزيون السوداني إن مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح عبدالله محمد صالح، المعروف باسم صلاح قوش، استقال من منصبه، دون توضيح الأسباب الذي دفعته لهذه الخطوة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/13 الساعة 15:51 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/13 الساعة 17:37 بتوقيت غرينتش
موجز عربي بوست - مساء السبت

مساء الخير، إليكم آخرَ الأخبارِ من "عربي بوست":

رحيل صلاح قوش من منصبه

صلاح قوش مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني المستقيل
صلاح قوش مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني المستقيل

قال التلفزيون السوداني إن مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني صلاح عبدالله محمد صالح، المعروف باسم صلاح قوش، استقال من منصبه، دون توضيح الأسباب الذي دفعته لهذه الخطوة.

خلفية: تأتي هذه الاستقالة بعد يوم واحد من إعلان الفريق أول الركن محمد عوض بن عوف التنحي عن منصبه رئيساً للمجلس العسكري، وتعيين الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان مكانه.

تحليل: هذه الخطوة تثير العديد من التساؤلات عن السبب وراء هذه الاستقالة لكن يبدو أن القائد الجديد عبدالفتاح البرهان يحاول أن يصبح هو الرجل الأقوى في السودان لاسيما في ظل حالة القبول التي يتمتع بها في أوساط المتظاهرين، كما أنه قد يكون رجل المرحلة ومن ثم لا يريد من ينازعه الرؤية.

دورة استثنائية لمجلس النواب اليمني

الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي/ رويترز
الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي/ رويترز

انطلقت أعمال جلسة مجلس النواب اليمني، التي تُعقد أول مرة منذ اندلاع الحرب في 2015، وذلك بمدينة سيئون في محافظة حضرموت، وذلك بحضور الرئيس عبدربه منصور هادي، وعدد من سفراء الدول الخليجية والعربية والأجنبية.

خلفية: يعد مجلس النواب اليمني الأطول عمراً، حيث انتُخب أعضاؤه البالغ عددهم 301 في 2003، في حين وينقسم أعضاء البرلمان بغرفتيه حالياً، بين موالين للحكومة اليمنية، وآخرين لجماعة الحوثي.

تحليل:  

تحليل: يحاول هادي وحلفاؤه التأكيد على شرعيته بعقد هذا المؤتمر في ظل السيطرة الكاملة من قبل الحوثيين على المشهد السياسي في البلاد منذ 4 سنوات.

أيضا عقد هذا المجلس في مدينة حضرموت وليس عدن يثير التساؤلات عن حقيقة الخلاف بين الإمارات والسعودية في الفترة الأخيرة بسبب مصالح كل منهما في اليمن فيما يعد عقد هذا المؤتمر انتصاراً للرياض.

بوادر أزمة جديدة بين كوريا الشمالية وأمريكا

كيم جونغ أون مع دونالد ترامب خلال قمتهما في فيتنام/ رويترز
كيم جونغ أون مع دونالد ترامب خلال قمتهما في فيتنام/ رويترز

أمهل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون أمريكا حتى نهاية العام لتغيير سلوكها، مؤكداً أنه لن يكون مهتماً بلقاء الرئيس دونالد ترامب.

خلفية: كان الرئيسان ترامب وكيم قد التقيا مرتين: الأولى في هانواي خلال فبراير/شباط 2019، والثانية في سنغافورة خلال يونيو/حزيران 2018، لكنهما فشلا في الاتفاق على رفع العقوبات مقابل تخلي كوريا الشمالية عن برامجها النووية والصاروخية.

تحليل: الموقف الكوري الشمالي بدأ قوياً ويشير إلى تحول الزعيم الكوري من مرحلة الدفاع إلى الهجوم على الرئيس دونالد ترامب الذي كان دوماً يطالب كيم بتغيير سلوكه.

أيضا قد يكون هذا التصريح بداية لنسف الاتفاق والتقارب بين كيم وترامب خلال العام المنصرم بعد قمتين كبيرتين بينهما لم يسفرا على أي نجاح في مسار العلاقات بين البلدين.

إليك ما يحدث أيضاً:

سجال حاد على الهواء: شن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو هجوماً على فرنسا، وذلك خلال مشادة كلامية مع النائبة الفرنسية عن حزب الجمهورية إلى الأمام، صونيا كريمي، بشأن "إبادة الأرمن".

Game of Thrones هوس: مع اقتراب العرض الأول للموسم الأخير لـ Game of Thrones ، ابتكر طلاب في جامعة ألمانية تطبيقا يمكنه التنبؤ بالشخصيات التي تملك أفضل فرص البقاء حتى نهاية الموسم الأخير من الملحمة التلفزيونية الشهيرة.

اعتداء على محجبة: تعرضت طالبة مسلمة في مدرسة ثانوية بولاية نيوجيرسي الأمريكية لاعتداء عنصري نفذته إحدى زميلاتها بالمدرسة بضربها بعد أن أسقطتها أرضاً، وبصقت على وجهها، محاولةً انتزاع حجابها.

قصف إسرائيلي على سوريا: أعلنت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) أن ثلاثة من جنود النظام جُرحوا جراء ضربة جوية إسرائيلية استهدفت موقعاً عسكرياً في ريف حماة (وسط).

تحميل المزيد