ترامب يهاجم إلهان عمر بتغريدة تضمنت تصريحات مبتورة عن 11 سبتمبر

تسبب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في إثارة بلبلة، بعد تغريدة نشرها في وقت متأخر من ظهيرة الجمعة 12 أبريل/نيسان.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/04/13 الساعة 16:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/13 الساعة 16:50 بتوقيت غرينتش
النائبة الأمريكية إلهان عمر/ رويترز

تسبب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في إثارة بلبلة، بعد تغريدة نشرها في وقت متأخر من ظهيرة الجمعة 12 أبريل/نيسان.

تغريدة لترامب تثير أزمة في أمريكا

التغريدة التي نشرها ترامب الساعة 5:35 بتوقيت شرق الولايات المتحدة، تضمنت مقطع فيديو لإلهان عمر، النائبة عن ولاية مينيسوتا، وهي تتحدث في مقر مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (CAIR) في مارس/آذار عام 2018. أعقبت كلماتها صور لهجمات 11 سبتمبر/أيلول، التي وقعت عام 2001 واستهدفت مركز التجارة العالمي ومبنى البنتاغون، حسب تقرير نشرته مجلة Newsweek الأمريكية.

وتضمن مقطع الفيديو، كلمة للنائبة عن ولاية مينيسوتا، إلهان عمر، وهي تقول: "أُسس مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول لأنَّهم أدركوا أن بعض الأشخاص فعلوا شيئاً"، وتكررت عبارة "بعض الأشخاص فعلوا شيئاً" عدة مرات فيما تُعرض صور من الهجمات.

تضمنت نشر فيديو لنائبة إلهان عمر تم توظيفها بشكل خاطئ

وحسب تصريحات إلهان عمر، فقد كانت في سياق أكبر، حيث قالت: "لقد عشنا طويلاً ونحن نشعر أنَّنا مواطنون من الدرجة الثانية، وهو شعور مزعج، وبصراحة، لقد سئمت ذلك، ولا بد أنَّ كل مسلم في هذا البلد سئم ذلك.. أُسس مجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول لأنَّهم أدركوا أن بعض الناس فعلوا شيئاً وأنَّنا جميعاً بدأنا نخسر حرياتنا المدنية".

وأثار الخطاب، الذي نُشر على موقع يوتيوب كاملاً جدلاً حول تصريحات إلهان عمر، إذ اعترض بعض المحافظين على عبارة "بعض الناس فعلوا شيئاً" نفسها التي تكررت في مقطع الفيديو، واعتبروها تهويناً لهجمات 11 سبتمبر/أيلول.

ما دفع بعض النواب بالمطالبة بالدفاع عن إلهان عمر

الفيديو، وحالة الجدال التي أحدثها دفعت ألكسندريا أوكاسيو كورتيز، النائبة عن ولاية نيويورك، إلى المطالبة بضرورة أن يرد الكونغرس على تغريدة ترامب.

وكتبت ألكسندريا: "يقع على عاتق أعضاء الكونغرس واجب الرد على هجوم الرئيس الصريح اليوم. @IlhanMN حياة إلهان عمر في خطر. إنَّ التزام زملائنا بالصمت يعني أنهم متواطئون في الاستهداف الصريح والخطير لأحد أعضاء الكونغرس. يجب أن نتحدث علانيةً". وأرفقت ألكسندريا مع تغريدتها صورةً تحمل كلمات القصيدة الشهيرة التي كتبها الشاعر الألماني مارتن نيمولر "أولاً جاؤو"، والتي يشير فيها إلى أنَّ عدم التضامن مع أعضاء التيارات الأخرى يؤدي حتماً في النهاية إلى بقائه وحيداً في وجه القمع.

ورد كلٌ من السيناتور بيرني ساندرز والسيناتورة إليزابيث وارن، وكلاهما مرشح لانتخابات الرئاسة عام 2020، على تغريدة ترامب.

قال ساندرز: "إلهان عمر زعيمة تتمتع بالقوة والشجاعة. لن تستسلم لعنصرية ترامب وكراهيته، ولن نفعل نحن أيضاً. لا بد أن تنتهي الهجمات المشينة والخطيرة ضدها".

حيث اتهموا ترامب بالتحريض ضد إلهان عمر

وكتبت إليزابيث وارن على موقع تويتر: "الرئيس يحرض على العنف ضد عضوة حالية بالكونغرس ومجموعة كاملة من الأمريكيين على أساس دينهم. إنَّه أمرٌ مثير للاشمئزاز، ومخزٍ. وأي زعيم منتخب يرفض إدانته يشارك في تحمل مسؤوليته".

أمَّا حاكم واشنطن جاي إنسلي، الذي يسعى أيضاً للترشح للرئاسة عام 2020، فدافع أيضاً عن إلهان في تغريدة، قائلاً: "خطاب الرئيس ترامب الخطير والمستفز تجاه إلهان عمر يعرض سلامتها للخطر. إنَّه يضعها عن عمد إلى جانب كل الأمريكيين المسلمين في طريق الخطر".

وقالت النائبة رشيدة طليب، وهي عضوة أخرى في الكونغرس: "طفح الكيل. لا مزيد من الصمت، إذ انتزعت صحيفة NY Post والآن ترامب كلمات إلهان من سياقها للتحريض على العنف تجاهها. لقد حان الوقت لكي يتحدث المزيد من الديمقراطيين. ومن الواضح أنَّ الحزب الجمهوري يوافق على هذا الهجوم المخزي، لكنَّنا لن نقف متفرجين".

ولم ترد رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي وزعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل علناً على تغريدة الرئيس. ومع ذلك، كان هاشتاغ #IStandWithIlhan يتصدر تويتر الساعة العاشرة مساءً بالتوقيت الشرقي.

تحميل المزيد