ترامب لدى استقباله السيسي: إنه يقوم بعمل عظيم!

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال استقباله للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في البيت الأبيض، إنه تم إحراز تقدم كبير مع مصر فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/09 الساعة 18:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/09 الساعة 18:23 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي أشاد بالسيسي خلال لقائهما بالبيت الأبيض/ رويترز

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال استقباله للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في البيت الأبيض، الثلاثاء 9 أبريل/نيسان 2019، إنه تم إحراز تقدم كبير مع مصر فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب.

وقال ترامب أيضاً، بينما كان السيسي يقف إلى جانبه، للصحفيين، إن هناك أموراً مهمة سيناقشانها تتعلق بقضايا عسكرية وبالتجارة. وأضاف دونالد ترامب، أن علاقات الولايات المتحدة مع مصر، في أفضل حال حالياً.

وبسؤاله عن التعديلات الدستورية في مصر، التي من شأنها تمديد حكم السيسي قال ترامب: "ليس لدي علم عن هذه الجهود، ما أستطيع أن أقوله هو أنه يقوم بعمل عظيم".

وتشعر الحكومة والنواب الأمريكيون بقلق بشكل خاص بشأن ما ورد عن توقيع مصر صفقة بقيمة ملياري دولار مع روسيا، لشراء أكثر من 20 مقاتلة سوخوي إس.يو-35 وأسلحة لهذه الطائرات.

ورحَّب ترامب بحرارة بالرئيس السيسي رغم مخاوف بين أعضاء الكونغرس الأمريكي وجماعات حقوقية بشأن قمع حقوق الإنسان في مصر.

وفي رسالة نُشرت الإثنين 8 أبريل/نيسان 2019، أبلغ أعضاء بارزون بمجلس الشيوخ وزير الخارجية مايك بومبيو بأن هناك دعماً قوياً للعلاقات الأمنية مع مصر، لكنهم حثوه على نقل مخاوفهم بشأن الحكم الديمقراطي والحرية السياسية والإصلاحات الاقتصادية وحقوق الإنسان الأساسية في مصر.

وجاء في الرسالة، التي وقَّع عليها الرئيس الجمهوري للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، وكبير الأعضاء الديمقراطيين، إلى جانب 15 عضواً آخر بالمجلس "وجود شراكة استراتيجية قوية ومستديمة بين الولايات المتحدة ومصر أمر حيوي لكلا البلدين، لكنها تتطلب من مصر أيضاً القيام بجهد ملموس لتنفيذ هذه الإصلاحات".

تحميل المزيد