موجز مساء السبت: الفلسطينيون يحيون يوم الأرض، تركيا ستحل أزمة سوريا «في الميدان»، السيسي يرفع الحد الأدنى للأجور

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/30 الساعة 16:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/04 الساعة 17:09 بتوقيت غرينتش
موجز مساء السبت - عربي بوست

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست":

تأهُّب وترقُّب في قطاع غزة

فلسطينيون يخرجون في مسيرات قرب السياج الفاصل في قطاع غزة/ رويترز
فلسطينيون يخرجون في مسيرات قرب السياج الفاصل في قطاع غزة/ رويترز

بدأ ملايين الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة والشتات استعداداتهم لـ "يوم الأرض"، الذي يتم إحياؤه سنوياً في 30 مارس/آذار، وسط حالة من الترقب، في وقت حشدت فيه إسرائيل قواتها على الحدود، تحسباً لمسيرات مليونية.

خلفية: يعود "يوم الأرض" إلى عام 1976، عندما قُتل ستة فلسطينيين على أيدي القوات الإسرائيلية، خلال تظاهرات خرجت احتجاجاً على مصادرة أراضٍ، ويتزامن هذا العام مع الذكرى السنوية الأولى لمسيرات العودة التي انطلقت في قطاع غزة عام 2018.

تحليل: تمثل هذه التظاهرات أهمية قصوى لدى إسرائيل من جهة وحركة حماس من جهة أخرى، لاسيما عقب التوتر الأخير الذي أوقفته القاهرة وضمنت مرور التظاهرات دون وقوع ضحايا.

الأهم هذه المرة أن هناك حالة ترقب كبيرة من قبل إسرائيل؛ خوفاً من اجتياز السياج الحدودي من قبل آلاف الفلسطينيين، بعد عام على مرور تلك التظاهرات بشكل أسبوعي دون رفع الحصار عن القطاع، أو تحقيق أي أهداف سياسية، فيما تراهن حماس على تغير الأوضاع عقب هذه التظاهرات.

رفع الحد الأدنى للأجور في مصر

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي/ رويترز
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي/ رويترز

أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أنه قرَّر رفع الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين بالدولة من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه.

خلفية: يأتي الإعلان عن رفع الحد الأدنى للأجور في وقت يشكو فيه كثير من المصريين من ارتفاع تكاليف المعيشة، ويخشون المزيد من ارتفاعات الأسعار مع اقتراب بداية السنة المالية الجديدة في الأول من يوليو/تموز.

تحليل: هذه الخطوة تأتي بعد رفع الدولة المصرية الدعم على المحروقات بنسبة 40 % مما ساهم في ارتفاع الأسعار وتذمر عدد كبير من المصريين بسبب هذه الإجراءات التي تقوم بها الحكومة بناء على مطالب صندوق النقد الدولي، أيضاً قرار الرئيس المصري جاء ربما لمحاولة استمالة عدد كبير من المصريين للموافقة على التعديلات الدستورية، التي وافق عليها مجلس النواب، وتنتظر استفتاء شعبياً عليها.

أردوغان: تركيا ستحل أزمة سوريا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ رويترز
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن أول ما سيفعله بعد الانتخابات هو أن يحل مسألة سوريا في الميدان إن أمكن وليس على الطاولة.

خلفية: نفذت تركيا عمليتين عبر الحدود ضد المقاتلين الأكراد في شمالي سوريا، وحذَّرت من أنها ستُنفذ المزيد إذا استمرت التهديدات على حدودها.

تحليل: الرئيس التركي لم يحدد أو يكشف الطريقة التي سيحل بها الأزمة التركية، لكن يبدو أن هذه التصريحات تأتي في إطار محاولة طمأنة عدد كبير من الأتراك المعارضين للوجود السوري على أراضيهم، أو ربما قد يكون الهدف من هذه التصريحات رسالة للجماعات الكردية التي تثير قلق أنقرة شمالي سوريا، وأيضاً قد تكون رسالة لروسيا التي يرى البعض أنها تنوي التملص من اتفاق سوتشي الخاص بمدينة إدلب، معقل المعارضة السورية المسلحة الأخير.

إليك ما يحدث أيضاً:

تقييد خدمة البث الحي: أعلنت مسؤولة في "فيسبوك"، أن الشركة تدرس وضع قيود على خدمة البث الحي على موقعها الشهير، بعد أسبوعين من مجزرة المسجدين في نيوزيلندا.

ليبيا: نقلت صحيفة The Guardian البريطانية، عن نادر الهبيلو (42 عاماً)، القائد الليبي لسفينة "الهبيلو 1" التي خطفها مهاجرون الأسبوع الماضي، أنه وخمسة من زملائه كانوا يخشون أن يفقدوا حياتهم أثناء "الرعب" الذي وقع في عرض البحر هذا الأسبوع.

صورة للسفينة بعد سيطرة الأمن عليها/ رويترز
صورة للسفينة بعد سيطرة الأمن عليها/ رويترز

حذاء بوسي شلبي: نال حذاء بوسي شلبي كثيراً من الانتقادات والسخرية من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، بعد انتشار صورتها مع مواطنتها الفنانة المصرية سمية الخشاب، ما دفعها للرد على التفاعل بروح مرحة، إذ قرَّرت شراء أكثر من لون للحذاء.

خبز البطبوط المغربي: أكلة لذيذة وشهية، يقدِّمها المغاربة في شهر رمضان كسحور، وهي فطيرة ذهبية اللون مشابهة للملوي لكنها أكثر سُمكاً، وفي أحيان أخرى بالدجاج واللحم، إليكم طريقة عمل البطبوط المغربي.

تحميل المزيد