موجز مساء الأربعاء: ترقُّب وصول خالد أبو النجا إلى مصر، و«آيا صوفيا» مسجداً، وتحقيقات في موت مفاجئ لرجل على علاقة بهجوم نيوزيلندا

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/27 الساعة 15:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/28 الساعة 10:51 بتوقيت غرينتش
موجز مساء الأربعاء - عربي بوست

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

ترقُّب وصول خالد أبو النجا

الفنانان المصريان عمرو واكد وخالد أبو النجا أثناء مشاركتهما في جلسة عقدت بالكونغرس الأمريكي/الشبكات الاجتماعية
الفنانان المصريان عمرو واكد وخالد أبو النجا أثناء مشاركتهما في جلسة عقدت بالكونغرس الأمريكي/الشبكات الاجتماعية

قدَّم محامٍ مصري بلاغاً إلى النائب العام ضد خالد أبو النجا، لترقُّب وصوله ومصادرة أمواله، وذلك بعد ساعات من وصف الممثل المصري قرارَ فصله من نقابة الممثلين المصرية بـ "المتسرِّع"، وإعادته نشر تعليق عمرو واكد الذي أطلق فيه اسم "نقابة المهن السياسية" على النقابة الفنية.

خلفية: أعلنت نقابة المهن التمثيلية في مصر، منتصف ليل الثلاثاء 26 مارس/آذار 2019، إلغاء عضويتَي عمرو واكدذ وخالد أبو النجا، واتهمتهما بارتكاب "خيانة عظمى"، وذلك بعد مشاركتهما في جلسات غير رسمية عُقدت بالكونغرس الأمريكي.

تحليل: الهجوم على الفنانَين عمرو واكد وخالد أبو النجا لا يمكن فصله عن الحرب الشرسة الموجَّهة ضد معارضِي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، والتي تتصاعد بشكل كبير كلما اقتربنا من موعد الاستفتاء على التعديلات الدستورية، وقد طالت قطاعات كبيرة من المعارضة المصرية بتنوعاتها كافة.

الزجُّ باسمي الفنانَين في المعارك القضائية قد يدفعهما إلى البقاء خارج مصر وعدم العودة إليها، إلا أن الفنانين قد يراهنان على ما يتمتعان به من شعبية، ويقرران العودة إلى مصر؛ أملاً في أن الحكومة لن تورط نفسها في مثل هذه الأزمة.

"آيا صوفيا" مسجداً

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ رويترز
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ رويترز

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده "تخطط بعد الانتخابات (المحلية) لإعادة (آيا صوفيا) إلى أصله وتسميته مسجداً"، كما أكد عزمه جعل الدخول إلى آيا صوفيا مجانياً.

خلفية: يأتي ذلك تأكيداً لما قاله أردوغان رداً على سؤال في أثناء مقابلة تلفزيونية، الأحد 24 مارس/آذار 2019، عن إمكانية جعل الدخول إلى متحف آيا صوفيا مجانياً، إذ أجاب وقتها: "الأمر ليس مستحيلاً، لكننا لن نفعل ذلك تحت اسم متحف، بل تحت اسم مسجد آيا صوفيا".

تحليل: تصريحات الرئيس التركي المتعلقة بإعادة آيا صوفيا إلى مسجد قد يراها البعض خطاباً انتخابياً بامتياز، الهدف منه استثارة الشعور الإسلامي لدى الأتراك، لكن في الوقت ذاته قد يراه الرئيس التركي حقاً لبلاده، غير ملتفتٍ إلى الأصوات الخارجية التي ترفض تلك الخطوة، لكون آيا صوفيا كان كنيسة قبل الفتح العثماني للقسطنطينية على يد السلطان محمد الفاتح.

بطبيعة الحال، جعل الدخول إلى هذا الصرح التاريخي مجانياً سوف يشجع قطاعات كبيرة من الشعب التركي على زيارته.

مصر ترفع الدعم عن الكهرباء

وزير الكهرباء المصري، الدكتور محمد شاكر/الشبكات الاجتماعية
وزير الكهرباء المصري، الدكتور محمد شاكر/الشبكات الاجتماعية

أعلن وزير الكهرباء المصري، الدكتور محمد شاكر، أن الحكومة ستخفّض دعم أسعار الكهرباء تدريجياً، وصولاً إلى وقف الدعم نهائياً بحلول السنة المالية 2022، رغم أن الحكومة المصرية رفعت أسعار شرائح استهلاك الكهرباء 4 مرات منذ عام 2014، مع بداية ولاية الرئيس عبدالفتاح السيسي الأولى.

خلفية: أعلنت الحكومة في 2018، أن رفع الدعم نهائياً عن الكهرباء ينتهي بحلول السنة المالية 2019، "لكن تم تغيير الهدف ليصبح 2022، بتغيُّر سعر صرف العملة المحلية وأسعار الوقود".

تحليل: من شأن تلك الخطوة أن تزيد من المعاناة اليومية للشعب المصري، والتي بدأت في التصاعد مع انتهاج الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، سياسة إلغاء الدعم عن كل شيء، وعلى وجه الخصوص المحروقات والكهرباء.

إلغاء الدعم تماماً عن الكهرباء، ومع ثبات دخل قطاعات كبيرة من الشعب المصري، سيحمّل ميزانية المصريين، وعلى وجه الخصوص محدودو الدخل، كثيراً من الأعباء.  

إليك ما يحدث أيضاً:

تحقيقات هجوم نيوزيلندا: تُحقق الشرطة النيوزيلندية فيما إذا كان رجل لقي حتفه طعناً بسكين، له صلة بالهجوم على مسجدين في كرايستشرش يوم الجمعة 15 مارس/آذار 2019، والذي أسفر عن سقوط 50 قتيلاً، وذلك لتبيُّن وجود صلة لهذا الرجل بأسلحة نارية عثرت الشرطة عليها.

الفن يساند الجولان: أعلن فنانون عرب رفضهم الاعتراف الأمريكي بسيادة إسرائيل، كما ندد غيرهم بقصف غزة، وجاء على رأسهم، أصالة، وأحمد السقا، ونسرين طافش، ولطيفة، ومحمود البزاوي، ومغنية الروك الأمريكية ديلا ميلز.

هجوم إسرائيلي على إليسا: هاجم أوفير جندلمان، المتحدث باسم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الفنانة اللبنانية إليسا، بعد كتابتها تغريدة عبرت فيها عن تضامنها مع الشعب الفلسطيني، وذلك بعد ساعاتٍ من سِجال دار بينها وبين المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي.

تماثيل "عورة": غُطيت أثداء تمثالَين عاريَين لحورية البحر في مدينة ملاهٍ بإندونيسيا برداءٍ ذهبي، في محاولةٍ لجعلها تبدو "مناسبة" وجاذبة للعائلات أكثر واحتراماً للقيم الشرقية.

حديقة بإندونيسيا تُغطي تماثيل عارية لحوريات البحر بقماش ذهبي/الشبكات الاجتماعية
حديقة بإندونيسيا تُغطي تماثيل عارية لحوريات البحر بقماش ذهبي/الشبكات الاجتماعية

العائلة الملكية: زعم تقرير جديد أن الأمير هاري أنهى علاقته بواحد من أقدم أصدقائه وأكثرهم ثقةً بعد نصيحته له بعدم الزواج بميغان ماركل، وترددت تقارير في السابق عن أنه ابتعد عن مجموعة أصدقائه القدامى؛ تجنباً للإغراءات، لكن التقرير الجديد يزعم أن الأمر لم يكن كذلك.

تحميل المزيد