موجز مساء الجمعة: أردوغان يهاجم ترامب بسبب الجولان، ورئيسة وزراء نيوزيلندا تقرأ حديثاً نبوياً بالحجاب، ورئيس فنزويلا: ربما أُصبح مسلماً بفضل «أرطغرل»

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/22 الساعة 16:05 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/28 الساعة 10:50 بتوقيت غرينتش

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

أردوغان يهاجم ترامب بسبب الجولان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/رويترز
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/رويترز

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن بلاده لن تسمح على الإطلاق بشرعنة احتلال إسرائيل لمرتفعات الجولان السورية، وانتقد أردوغان موقف نظيره الأمريكي دونالد ترامب، الداعي للاعتراف بـ "السيادة الكاملة" لإسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة.

خلفية: قال ترامب، الخميس 21 مارس/آذار، عبر تغريدة له على "تويتر"، إنه "حان الوقت بعد 52 عاماً، أن تعترف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل الكاملة على مرتفعات الجولان، التي تتسم بأهمية استراتيجية وأمنية بالغة لدولة إسرائيل، والاستقرار الإقليمي".

تحليل: من جديد، عادت تغريدات ترامب لسكب المزيد من الوقود على منطقة الشرق الأوسط المشتعلة بالعديد من الملفات.

قد يساعد تصريح ترامب الأخير، الذي دعا فيه للاعتراف بسيادة إسرائيل الكاملة على الجولان، في التقريب بين تركيا التي أعلنت مبكراً أنها لن تسمح بشرعنة الاحتلال الإسرائيلي لأراضٍ سورية وبين نظام الأسد، إذ من المتوقع عند خوض المعركة في المحافل الدولية أن نشهد تقارباً في المواقف بين تركيا وبين حلفاء الأسد الرئيسييْن "إيران وروسيا".

"التعاون الإسلامي" تجتمع لأجْلِ نيوزيلندا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجية نيوزيلندا، وينستون بيترز، في الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي/الأناضول
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ووزير خارجية نيوزيلندا، وينستون بيترز، في الاجتماع الطارئ لمنظمة التعاون الإسلامي/الأناضول

طالبت منظمة التعاون الإسلامي الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرتش، بعقد دورة خاصة للجمعية العامة لأجْلِ إعلان الإسلاموفوبيا "شكلاً من أشكال العنصرية"، وذلك في اجتماعها الطارئ الذي دعت له تركيا لبحث تداعيات مجزرة المسجدين في نيوزيلندا.

خلفية: قالت وكالة أنباء الأناضول إن الدول التي أكدت حضورها على مستوى وزراء الخارجية، هي: إيران وإندونيسيا وباكستان وأفغانستان والسودان وقطر وليبيا والصومال، وقد شارك فيه أيضاً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووزير خارجية نيوزيلندا، وينستون بيترز.

تحليل: الاجتماع العاجل لمنظمة التعاون الإسلامي من أجل مذبحة المسجدَين بنيوزيلندا سوف يُضفي المزيد من الزخم على الجريمة التي راح ضحيتها 49 مسلماً أثناء أداء صلاة الجمعة.

اجتماع العديد من الدول الإسلامية بتلك الصورة السريعة يعكس استشعارها مدى الخطر الذي يتعرض له المسلمون في الدول غير الإسلامية، وعلى وجه الخصوص تلك التي تشهد نمواً سريعاً لليمين المتطرف الذي لديه موقف عنصري من المسلمين والمهاجرين.

ربما تكون رسالة المجتمعين في تركيا أن أي انتهاك سيُرتكب في حق المسلمين لن يمر مرور الكرام، وأن هناك تكتلاً يريد تصعيد الأمر حتى يصبح محل اهتمام العالم أجمع.

رئيسة وزراء نيوزيلندا تقرأ حديثاً نبوياً مرتدية الحجاب

أبرز المشاهد من صلاة الجمعة في نيوزيلندا بحضور رئيسة الوزراء/الشبكات الاجتماعية
أبرز المشاهد من صلاة الجمعة في نيوزيلندا بحضور رئيسة الوزراء/الشبكات الاجتماعية

حضرت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا آردين إلى ساحة هاغلي بارك، حيث أُقيمت صلاة الجمعة أمام مسجد النور، أحد المسجدين اللذين تعرضا لاعتداء وقُتل فيهما ما يزيد على 50 مصلياً، وألقت جاسيندا كلمة وهي ترتدي الحجاب وكان أمامها ما يزيد على خمسة آلاف شخص قرأت فيه حديث للنبي محمد.

خلفية: شهدت مساجد ومؤسسات في نيوزيلندا تضامناً غير مسبوق لتأبين ضحايا مجزرة المسجدين، كما رُفع أذان صلاة الجمعة في جميع أنحاء نيوزيلندا عبر التليفزيون والإذاعة الوطنيين تأبيناً لضحايا الاعتداء الإرهابي في كرايستشرش.

تحليل: يبدو أن رئيسة وزراء نيوزيلندا أرادت بهذا التصرف أن تبعث برسالة واضحة للمسلمين بأنه لا فرق بين أي إنسان يعيش على تلك الأرض، وأنكم مرحَّب بكم في نيوزيلندا.

تصرفات رئيسة وزراء نيوزيلندا تحمل في طيَّاتها رسائل واضحة إلى اليمين المتطرف بشكل عام، وإلى مَن يحملون تلك الأفكار وتسللوا إلى أراضيها، بأن هذه البلاد تلفظ أفكاركم، وغير مرحَّب بها.

إليك ما يحدث أيضاً:

العبَّارة العراقية: أعلنت الداخلية العراقية ارتفاع عدد ضحايا غرق العبارة في نهر دجلة بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى إلى 100 قتيل، مؤكدةً أن العبَّارة كانت تحمل أضعاف حمولتها، إذ تقلّ في المعتاد 50 شخصاً لكنها كانت تحمل 250 شخصاً قبل الحادث.

جاستن ترودوا يأكل الشوكولاته: اعتذر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو عن قيامه بمضغ قطعةٍ من الشوكولاته داخل البرلمان فيما كان يحاول التصدِّي لفضيحة الفساد التي تهدد حكومته، مخالفاً القواعد التي تسمح للأعضاء بشرب الماء وحسب داخله.

الشرطية المحجبة: انتشرت صورة لشرطية شابة مرتدية الحجاب وهي تحرس مقبرة "ميموريال بارك" في مدينة كرايستشرش، حيث تُدفَن جثامين ضحايا المسجدين، وقد وضعت العريف ميشيل إيفانز (25 عاماً) وردة حمراء على صدرها، وهي تحمل بندقية "بوشماستر" النصف آلية.

الشرطية المحجبة التي حملت سلاحاً ووردة حمراء في مقبرة بنيوزيلندا/الشبكات الاجتماعية
الشرطية المحجبة التي حملت سلاحاً ووردة حمراء في مقبرة بنيوزيلندا/الشبكات الاجتماعية

تهديد رئيسة وزراء نيوزيلندا: بدأت الشرطة النيوزيلندية التحقيق في تلقِّي رئيسة الوزراء جاسيندا أردين تهديدات بالقتل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إذ أرسل أحد مستخدمي موقع تويتر منشوراً إليها يحتوي على صورة لبندقية، وكتب فيه: "أنتِ التالية".

رئيس فنزويلا يتابع "قيامة أرطغرل": قال وزير الخارجية  التركي مولود جاويش أوغلو، إن رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو من  الممكن أن يصبح مسلماً بفضل مسلسل "قيامة أرطغرل". للمزيد من التفاصيل اقرأ الموضوع من هنا.

تحميل المزيد