موجز مساء الأحد: قصة أفغاني تصدى لسفاح نيوزيلندا، وفيسبوك يحذف 1.5 مليون فيديو عن الهجوم، ومقتل إسرائيليَّين اثنين بالضفة الغربية

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/17 الساعة 16:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/04 الساعة 17:12 بتوقيت غرينتش

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

"البطل" الذي تصدى لمنفّذ هجوم نيوزيلندا

الباكستاني عبد العزيز الذي أوقف سفاح نيوزيلندا/ رويترز
الباكستاني عبد العزيز الذي أوقف سفاح نيوزيلندا/ رويترز

واجه رجل باكستاني اسمه عبد العزيز سفاحَ نيوزيلندا بشكل بطولي، عندما علم أنه دخل إلى المسجد الذي كان يوجد فيه، حيث تصدى له ولاحقه، وهو ما حال دون وقوع مجزرة أخرى.

خلفية: كانت الشرطة النيوزيلندية قد اعتقلت برينتون تارانت بعد دقائق من تنفيذه الهجوم، حيث مَثل أمام المحكمة، السبت 16 مارس/آذار 2019، وقالت الشرطة إن تهمة القتل واتهامات أخرى ستوجَّه إليه.

فيسبوك يحارب فيديو هجوم نيوزيلندا

مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ/رويترز
مؤسس فيسبوك مارك زوكربيرغ/رويترز

قالت شركة فيسبوك إنها أزالت 1.5 مليون فيديو في أنحاء العالم، يرصد الهجوم على مسجدي نيوزيلندا، خلال الساعات الـ24 الأولى بعد الهجوم.

خلفية: كان المسلح الذي هاجم المسجدين، الجمعة 15 مارس/آذار 2019، قد بث الهجمات مباشرة على فيسبوك مدة 17 دقيقة، واستمر تداول نسخ من الفيديو على وسائل التواصل الاجتماعي، على مدى ساعات بعد ذلك.

تحليل: يحاول فيسبوك، من خلال هذا الإعلان، الدفاع عن نفسه بعد أن وٌجِّهت كثير من الانتقادات إلى الموقع، لعدم حظره الفيديو لحظة بثه الذي استمر نحو 17 دقيقة، ليفسح المجال أمام رواد الموقع لتداول الفيديو بشكل كبير، وهو ما أعاد إحياء الاتهامات الموجهة إلى مواقع التواصل الاجتماعي بمساعدتها في نشر خطاب الكراهية والتحريض من جانب اليمين الأبيض المتطرف، المتفشي في كل من أوروبا وأمريكا وغيرها.

عملية إطلاق نار بالضفة الغربية

جنود إسرائليون يحيطون بمكان العملية/ مواقع التواصل الاجتماعي
جنود إسرائليون يحيطون بمكان العملية/ مواقع التواصل الاجتماعي

قُتل إسرائيليان، وأصيب ثالث بجروح خطيرة، الأحد 17 مارس/آذار 2019، في عملية طعن وإطلاق نار قرب مستوطنة "أرائيل" جنوب مدينة نابلس في الضفة الغربية المحتلة.

خلفية: تشهد الضفة الغربية بين الفينة والأخرى عمليات فدائية ينفذها فلسطينيون بشكل فردي، دون أي انتماء إلى فصائل فلسطينية.

تحليل: مثل هذه العمليات تعتبر معقدة بالنسبة لأجهزة الأمن الإسرائيلية، خاصة أن منفذيها يتحركون بشكل فردي وغير منظم؛ ومن ثم يصعب رصد تحركاتهم ومعرفة خطواتهم القادمة، مع العلم أنه لا توجد تنظيمات مسلحة في الضفة الغربية، عكس قطاع غزة.

إليك ما يحدث أيضاً:

داعش يكتب على أسلحته ويتوعد: نشر عناصر من تنظيم "الدولة الإسلامية" صوراً لسلاح أسود من نوعية السلاح الذي استخدمه سفاح نيوزيلندا، متوعداً بالرد على مذبحة المسجدين.

أغنية "ضد الولاية الخامسة": حازت أغنية فنان الراب الجزائري لطفي دوبل كانون بعنوان "ضد الولاية الخامسة" (CLIP CONTRE LE 5 MONDÂT) أكثر من 2 مليون مشاهدة في أيام قليلة من نشرها على حسابه بموقع يوتيوب.

"التيار الإسلامي" يتلقى خسارة في الكويت: مُني تحالف "الإخوان المسلمين والسلفيين" في الكويت بخسارة فادحة في الانتخابات التكميلية لمجلس الأمة (البرلمان) لشغل مقعدي النائبين السابقين جمعان الحربش ووليد الطبطبائي.

مشاهير تزوجوا الشخص نفسه مرتين!: هناك كثير من المشاهير على مدار السنوات، تزوجوا الشخص ذاته مرة أخرى بعد الانفصال، ومنهم: باميلا أندرسون، والقاضية جودي، وإليزابيث تايلور، وميلاني جريفيث.

تحميل المزيد