موجز مساء السبت: منفذ مجزرة المسجدين أمام المحكمة، ونيوزيلندا تشيِّع ضحايا الهجوم، ومسيرات الجمعة الرابعة في الجزائر مميزة

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/16 الساعة 15:58 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 14:14 بتوقيت غرينتش

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

محكمة توجِّه تهمة القتل لمنفذ هجوم المسجدين

منفذ هجوم نيوزيلندا أمام المحكمة/ رويترز
منفذ هجوم نيوزيلندا أمام المحكمة/ رويترز

وجَّهت السلطات في نيوزيلندا، السبت 16 مارس/آذار 2019، تهمة القتل إلى المشتبه به الرئيسي برينتون هاريسون تارانت (28 عاماً) في هجوم بالأسلحة النارية على مسجدين، وذلك في أول ظهور له أمام محكمة جزئية في كرايست تشيرش.

خلفية: كان تارانت قد قتل، الجمعة 15 مارس/آذار 2019، أكثر من 50 شخصاً، عندما هاجم مسجدين بطريقة بشعة في نيوزيلندا، وقام بإطلاق النار على كل من كان في المسجد، موثِّقاً ذلك بكاميرا كانت مثبَّته على رأسه، وتبث الجريمة على موقع فيسبوك مباشرة، ما أثار ضجَّة عالمية ندَّدت بالحادث.

تحليل: هذه الخطوة تأتي في إطار محاولة لتهدئة الرأي العام العالمي ضد الجريمة التي وقعت في المسجدين، ومن ثم يلقى الجاني جزاءه، على الرغم من عدم تطبيق نيوزيلندا لعقوبة الإعدام.

في نفس الوقت تحاول السلطات طمأنة المسلمين على أراضيها بأنها مستمرة في الدفاع عن دور العبادة، وتوجيه العقوبات للضالعين في الاعتداء عليها.

 نيوزيلندا تودّع ضحايا الهجوم

رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن / رويترز
رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن / رويترز

بدأت نيوزيلندا، السبت 16 مارس/آذار 2019، دفن قتلاها الذين وصل عددهم 50، وسط انتشار مكثف للشرطة عند المستشفى الذي تجمَّعت فيه أسر الضحايا.

خلفية: كانت رئيسة وزراء نيوزيلندا جاسيندا أرديرن قد سافرت إلى كرايست تشيرش، وظهرت مرتدية الحجاب إلى جانب أهالي الضحايا، وسط غضب شعبي كبير من الحادث.

تحليل: تحاول رئيسة الوزراء إظهار التعاطف الكبير مع المسلمين بسبب الجريمة، بعدما ارتدت الحجاب، كما تريد السلطات المضي في الإجراءات الطبيعة عقب أي جريمة مثل هذه.

الاحتجاجات الأضخم في الجزائر

الجزائريون يطالبون بوتفليقة بالرحيل فوراً
الجزائريون يطالبون بوتفليقة بالرحيل فوراً

خرج ملايين الجزائريين، الجمعة 15 مارس/آذار 2019، في مظاهرات ومسيرات حاشدة هي الأضخم في معظم ولايات الجزائر، شهدت انضمام الأمن الجزائري للمتظاهرين، فيما غطَّت القنوات الحكومية الحدث.

خلفية: كان الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة قد تراجع عن قرار ترشحه لولاية جديدة، لكنه لم يعلن تنحيه على الفور، وهو ما رفضه الجزائريون بسرعة، مطالبين الرئيس المريض بالتنحي، وتسليم السلطة لجيل من الشباب.

تحليل: هذه التظاهرات جاءت رداً على الإجراءات التي أقرَّها الرئيس بوتفليقة، وهو ما يشير إلى رفض المتظاهرين كلَّ ما وعد به الرئيس الجزائري، في الوقت نفسه تؤكد تظاهرات هذه الجمعة استمرار التصعيد من أجل تغيير النظام السياسي في البلاد، بعد المطالبات الجديدة برحيل بوتفليقة.

إليك ما يحدث أيضاً:

الهجوم بالبَيْض: تعرَّض السيناتور الأسترالي فريزر أنينغ، إلى هجوم بالبيض خلال مؤتمر صحفي، بعد أن أثارت تصريحاته غضباً، عندما حمَّل سياسة الهجرة المسؤولية عن هجمات كرايست تشيرش الإرهابية في نيوزيلندا.

اشتباكات في باريس: اندلعت اشتباكاتٌ بين الشرطة الفرنسية ومتظاهري السترات الصفراء، السبت 16 مارس/آذار 2019، وسط باريس، وأطلقت الشرطة قنابل الغاز المسيل للدموع، وسط تصاعُد الدخان الكثيف، إثر حرق بعض الإطارات.

مصريون ضمن ضحايا المجزرة: أعلنت وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، الجمعة 15 مارس/آذار 2019، أن من بين قتلى هجوم المسجدين في نيوزيلندا ثلاثة مواطنين مصريين.

أردوغان يهاجم منفذ المجزرة: قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت 16 مارس/آذار 2019، إن بلاده تتطلع أن يُحاسب "المجرم" الذي ارتكب مجزرة المسجدين بنيوزيلندا بأشد العقوبة، واصفاً إياه بـ "عديم الشرف".

تحميل المزيد