موجز مساء الثلاثاء: صفقة زيدان بنصف مليار دولار، «لا لتمديد العهدة الرابعة»، وآخر فيديو للطائرة الإثيوبية قبل تحطُّمها

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/12 الساعة 15:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/30 الساعة 14:15 بتوقيت غرينتش

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

صفقة بنصف مليار دولار

مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان/ رويترز
مدرب ريال مدريد زين الدين زيدان/ رويترز

كشفت صحيفة The Independent البريطانية، تفاصيل العرض الذي قدَّمه النادي الملكي للمدرب الفرنسي زين الدين زيدان، حتى يعود لريال مدريد بميزانية تقترب من نصف مليار دولار.

خلفية: تأتي عودة زيدان في وقت خرج فيه ريال مدريد من دوري أبطال أوروبا بخسارته أمام أياكس أمستردام في إياب دور الـ16 وبعد خسارتين متتاليتين أمام الغريم برشلونة.

تفاصيل: ريال مدريد فاز بلقب دوري أبطال أوروبا لثلاثة مواسم متتالية تحت قيادة زيدان، وانتزع ثنائية دوري الدرجة الأولى الإسباني وكأس أوروبا عام 2017.

لا، لا.. لتمديد العهدة الرابعة

تظاهرات في الجزائر تحت شعار
تظاهرات في الجزائر تحت شعار "لا للعهدة الرابعة" / رويترز

خرج الثلاثاء 12 مارس/آذار 2019 الآلاف من طلبة الجامعات والمراكز الجامعية والمدارس العليا في احتجاجات عارمة وسط العاصمة الجزائرية، تحت شعار "لا لتمديد العهدة الرابعة".

خلفية: تواصلت التظاهرات في الجزائر رغم إعلان الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، الإثنين 11 مارس/آذار 2019، عدم ترشحه، إلا أنه أجّل الانتخابات الرئاسية المقررة في 18 أبريل/نيسان 2019.

تحليل: جاء رد فعل الشعب الجزائري سريعاً أيضاً هذه المرة على قرارات بوتفليقة، التي اعتبروها محاولة للالتفاف على رغبتهم في عدم بقاء الرئيس الطاعن في العمر في الحكم لولاية خامسة. لذا من المتوقع تصاعُد الغضب الشعبي تجاه بوتفليقة، الذي يُصرُّ على البقاء بمحاولات التفافية، كما يتوقع أيضاً أن تتصاعد المطالبة الشعبية التي بدأت بعدم ترشح بوتفليقة، لتصل إلى المطالبه بإزاحة النظام كاملاً.

عدم الموافقة على ما بدت أنها خارطة طريق من طرف واحد يطرح تساؤلاً قد تجيب عنه الأيام المقبلة.. الجزائر إلى أين؟

قالا وداعاً.. وكان آخر ظهور لهما

آخر فيديو للطائرة الإثيوبية / صحيفة Metro البريطانية
آخر فيديو للطائرة الإثيوبية / صحيفة Metro البريطانية

أعلنت سنغافورة والبرازيل، الثلاثاء 12 مارس/آذار 2019، حظرَ استخدام طائرات بوينغ 737 ماكس في مجالهما الجوي، في وقت انتشر فيه فيديو قد يكون الوحيد للطائرة الإثيوبية قبل تحطُّمها الأحد 10 مارس/آذار 2019، صوَّره زوجان روسيان وهما في مدرج المطار، ومن خلفهما الطائرة.

خلفية: أعلنت شركة الخطوط الإثيوبية مقتل الركّاب الـ157 الذين كانوا على متن الطائرة المنكوبة الأحد. وحدثت هذه المأساة بعد تحطُّم طائرة "بوينغ 737" أخرى تابعة للخطوط الجوية الإندونيسية "لايون إير"، بُعيد إقلاعها من جاكرتا في أكتوبر/تشرين الأول 2018، ما أدى إلى مصرع 189 شخصاً كانوا على متنها.

تحليل: تزايدت عقب حادث طائرة إثيوبيا المواقف الدولية السلبية من طائرات بوينغ 737 ماكس،  حيث بلغت الدول المتوقفة عن استخدامها 7 دول، ما سيؤثر بطبيعة الحال على الشركة العملاقة، وفي نفس الوقت سيُصيب المسافرين بحالة من الذعر عند اعتزامهم السفر.

إليك ما يحدث أيضاً:

حصار قطر: كشف عبدالله بن حمد العطية، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء القطري، وزير الطاقة والصناعة السابق، بعضَ التفاصيل الجديدة بخصوص حصار الدوحة، بما فيها فشل وزير الخارجية السعودي السابق عادل الجبير في تسويق الحصار أوروبياً.

السعودية: أشارت تقارير أن طائرة ركاب اضطرت للعودة إلى مطار جدة السعودي، بعدما كانت في طريقها إلى ماليزيا، بعد أن تركت أُمٌّ رضيعَها في المطار. إليك تفاصيل القصة.

مصر: كشف الثنائي؛ الممثل أحمد فهمي وخطيبته الممثلة هنا الزاهد، عن قصة حبهما، التي اكتملت في 3 لقاءات فقط، وذلك خلال استضافتهما في حلقة الإثنين 11 مارس/آذار 2019، من برنامج "صاحبة السعادة"، المذاع على قناة "dmc".

ممنوع في إيران: قُبض على شابّين إيرانيين في طهران بعد إقدامهما على تصوير طلب خطبتهما، في مكان عام، ونشر الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما اعتبرت الشرطة أنهما  قدَّما صورة سيئة عن الأعراف الإسلامية.

"المصابيب": تعد أكلة المصابيب من الأكلات الشعبيّة السعودية المشهورة، وسمّيت بهذا الاسم لأنه يتم صبّها في الصاج. لكن كيف تحضّرونها بخطوات سهلة وسريعة؟

 

تحميل المزيد